mercredi 16 mai 2018

كرة القدم : من هو نيمار وماهي الفرق التي لعب لها وماهي ابرز ماحققه في مسيارته !


من هو نيمار - Neymar؟
نيمار لاعب كرة قدم برازيلي. تألق مع المنتخب الوطني البرازيلي ونادي برشلونة، ويلعب جاريًا مع نادي باريس سان جيرمان الفرنسي.
نبذة عن نيمار
ولد نيمار في ساوباولو – البرازيل في الخامس من فبراير/شباط 1992، لفت نيمار الأنظار إليه عن طريق إمكانياته المذهلة التي يمتلكها في لعبة الساحرة المستديرة كرة القدم والتي ظهرت في سن مبكرة، بدأ مسيرته كنجم فريق سانتوس البرازيلي لليافعين، حيث حصد أربعة ألقاب متتالية كأفضل لاعب في العام ليكون واحداً ممن أشهر الشخصيات البرازيلية.

بعد انتقاله إلى أوروبا للتسجيل إلى صفوف فريق برشلونة الإسباني للموسم 2013-2014 حيث ساعد الفريق على تقصي الألقاب المحلية والعالمية، في صيف 2017 اعلن أنه ينتوي الرحيل عن برشلونة، وقد كانت الاتجاه الختامية له هي باريس سان جيرمان الفرنسي.

اقرأ أيضًا عن...
بدايات نيمار
ولد نيمار دا سيلفا سانتوس جونيور عام 1992 في موجي داس كروزيس Mogi das Cruzes - ساو باولو- البرازيل. وهو ابن أحد اللاعبين الاحترافيين السابقين في الساحرة المستديرة، تبع نيمار خطى أبوه عن طريق لعبه الساحرة المستديرة كرة القدم في الشوارع وكرة قدم الصالات التي هي نوع من الألعاب الداخلية، انضم إلى نادي بورتيغسا سانتيستا Portuguesa Santista للشباب عام 1999، وفي غضون بضع سنين بات من أكثر الموهوبين التي ثير الحذر في البلاد.
عاش لاعب رياضة كرة القدم البرازيلي نيمار والذي كان اللاعب المعجزة لأجل أن يبلغ إلى فوق مستوى التنبؤات الهائلة ، فقد استطاع نيمار ان يحصل على أربعة جوائز لافضل لاعب كرة قدم علي التكرار وهو ما زال في سن 21.


خلاصة عن حياة نيمار :

ولد نيمار في 5 شباط 1992، في ساو باولو، البرازيل، ووجه نيمار الانتباه لقدراته في لعب رياضة كرة القدم المثيرة للإعجاب في سن مبكرة ، فبرز كنجم لنادي سانتوس في سن المراهقة، وحصوله علي افضل لاعب كرة قدم علي التتابع جعلت منه واحد من الشخصيات العامة الأكثر شعبية في البرازيل ، وفي شهر مايو عام 2013، أفصح الشاب الموهوب نيمار انتقاله إلى أوروبا للعب لصالح نادي برشلونة اقوي نادي اسباني.


بيانات عن لاعب رياضة كرة القدم نيمار البرازيلي

أعوام مبكرة من حياة نيمار :

ولد نيمار دا سيلفا سانتوس جونيور في موجي داس كروزيز ، في ساو باولو ، البرازيل للاب نيمار سانتوس، والام نادين دا سيلفا ، وورث اسمه من أبوه، والذي كان هو الاخر لاعب الساحرة المستديرة كرة القدم الماضي والذي بات مستشار ابنه حيث بدأت موهوبين نيمار في الظهور ، وكثيرا ما تتم نيمار عن دور أبوه في حياته فقد كان الي جانبه من الصغر وقد كان يعتني بكل التفاصيل المخصصة به وبعائلته أيضاً ، ففي بداياته كان يلعب كرة قدم الشوارع.

وفي عام 2003، انتقل نيمار مع أسرته إلى ساو فيسنتي ، حيث بدأ اللعب لصالح منتخب الشبان البرتغالي ، وبعد هذا، وفي وقت لاحق لعام 2003، انتقل نيمار إلى سانتوس ، حيث انضم الي نادي سانتوس ، ومع نجاحاته ودخله الاضافي ، استطاعت أسرته ان تقوم بشراء اولي ممتلكاتهم ، فاشتروا بيت بالقرب من فيلا بيلميرو ، وبدأت حياتهم العائلية ان تتطور، وفي سن الـ 15، استطاع ان يكسب نيمار 10 الالاف ريال كل شهر ، وفي السنة القادمة كان يكسب 125 الف ريال كل شهر ، وفي سن  الـ 17 حدث نيمار عقد احتراف كامل مع فريق سانتوس الأول.



نيمار الطفل المعجزة :

كما ذكرنا من قبل ان نيمار ابنا للاعب كرة قدم احترافي ماضي، وظل نيمار على خطى أبوه من خلال اللعب ضمن كرة قدم الشوارع وكرة القدم الخماسية ، وخلال أعوام ضئيلة ، استطاع ان يكون من بين الموهوبين الشابة وحظي بتقييم عظيم في البلاد.


نيمار النجم الصاعد علي الساحة :

انضم نيمار الي نادي سانتوس لبطولة الاشبال في سن الـ 11 ، واستطاع نيمار ان يتضح إمكانياته في أوروبا، وقام نادي فريق ريال مدريد بعرض عليه إمكانية لمتابعة اللعب معه في سن 14 ، ولكن إدارة فريق سانتوس أقنع نيمار بالبقاء واعطاؤه ثواب عظيمة.

وفي عام 2009 حصل نيمار علي جائزة أمثل لاعب شاب صغير في منافسات الدوري ، وبرز كنجم لامع في عام 2010، الأمر الذي ساعد سانتوس علي اخذ منافسات الدوري وكأس البرازيل ، وقد كان ذلك التوفيق سبيله إلى ثلاثة ألقاب متتالية واربعة جوائز كافضل لاعب علي التكرار ، وسرعان ما بات نيمار يحظى بشعبية هائلة بين حشود الشبان.

واستطاع ان يسجل نيمار مقصده المهني الحقيقي في عيد ميلاده الـ20 في عام 2012 ، وبصرف النظر عن انه انتصر لسانتوس باللقب الثالث على التكرار في منافسات الدوري، الا انه كان ذلك النجم الشاب مرة ثانية عرضة للانتقاد عندما انهزمت البرازيل لعام 2012 دورة الالعاب الاولمبية الصيفية .


تحويل مجرى حياة نيمار  :

وفي أيار 2013، أفصح نيمار قرارا عمل علي احداث قفزة عظيمة إلى أوروبا ، فقام بالانتقال الي نادي برشلونة وهو يُعد نادي قوي ، ويلعب في برشلونة رأس الحربة الارجنتيني ليونيل ميسي وبعض من أعضاء المنتخب الاسباني وكانوا من اللاعبين المتميزين حقا ، وبعد هذا بوقت قصير، استطاع ان يسكت نيمار العبقري منتقديه عن طريق قيادة البرازيل للانتصار في كأس القارات عام 2013، مشيرا زمانها انه علي تأهب لتحمل تنبؤات أضخم على الساحة الدولية.


إصابة نيمار في كأس العالم عام 2014:

تألق تأدية نيمار كثيرا في كأس العالم 2014 على أرض البرازيل والتي هي منبع رأسه ، وفي 4 تموز 2014، وقبل دقائق من ختام الماتش ربحت البرازيل ماتش ربع الختامي مقابل كولومبيا ، ولكن الفوز لم يكتمل حيث اصاب نيمار بكسر في ظهره ، واخذ يذرف الدمع من شدة الالم بعد اصابته الناجمة عن تحديا مع المدافع الكولومبي خوان زونيجا ، ونوهت التقارير أن إصابته تلك ستستغرق أسابيع للشفاء وسيتم تهميشه رياضيا للفترة المتبقية من المسابقة الرياضية.


حياة نيمار الشخصية :

وبخته الميديا لإنجاب طفل خارج محيط الزواج ، فجأة باتَ نيمار أب لطفل رضيع في عام 2011 وهو في سن الـ 19 ، ووالدة طفله قد كانت تدعي كارولينا دانتاس، وولد طفله ديفيد لوكا في ساو باولو ، ويقول نيمار انه بكي عندما معرفة انه أبا ، وفي الطليعة شعر بالخوف، ثم الفرح العارم ، وعلي الرغم من إنها قد كانت مسؤولية حديثة الا انه صرح انه يستمتع بهذا ، و نيمار يعتنق الديانة المسيحية ، و في كل عام ينظم نيمار ماتش خيرية في محل مولده من أجل تقديم المأكولات والمشروبات للأسر المحتاجة.
انضم نيمار إلى برنامج سانتوس لليافعين في سن الحادية عشر، تشعبت وتوسّعت أخر أحداث في موهبته في أوروبا وفي ذلك الحين حظي بعرض ليكمل تحديث موهبته في صفوق فريق ريال مدريد الإسباني وهو في الرابعة عشر من السن بل مدير فريق سانتوس أقنع نيمار بالبقاء بل بمقابل أجر عظيم، كان أول ظهور لنيمار في أوساط سانتوس عام 2009 وربما أثيرت حوله هالة من التنبؤات والضجة الإعلامية بعد استحوازه على جائزة أجود لاعب في منافسات الدوري.

منجزات نيمار
في عام 2010 ساعد سانتوس في المسابقة على لقبي كأس ودوري البرازيل في سبيله إلى تقصي أول لقب من الألقاب الثلاثة التي سيحققها في وقت لاحق على التتالي بالإضافة لتحقيق لقبه الرابع كأفضل لاعب في العام، في نفس العالم ظهر للمرة الأولى مع منتخب البرازيل الوطني بتسريحة الموهوك (شعب أمريكا الأصلي) والتي تشعبت وتوسّعت بسرعة بين المشجعين الشبان.

في عام 2011 ومن أثناء تقدم مفاجئ أنجز نيمار المبتغى الذي تم اعتباره مقصد الفيفا لهذا العام وقاد سانتوس لتحقيق لقب كأس ليبرتادوريس الأول منذ 48 عاماً، ومع هذا فقد بدأ نيمار يختبر رد التصرف الفضائيات والمواقع والصحف المصاحب للشهرة، تم نَقد نيمار على ضياع البرازيل في الدور الربع الختامي لبطولة كوبّا أمريكا.

سجل نيمار مقصده رقم مئة على صعيد الاحترافيين في ذكرى ميلاده العشرين عام 2012 وأنهى العام بتنظيم 43 من ضمن أجود لاعبي الكرة، وبالرغم من أن سانتوس أنجز لقب بطولة الدوري الثالث على التتابع تم نَقد نيمار عندما انهزمت البرازيل الميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية عام 2012 لصالح فريق المكسيك.

في شهر مايو/شهر مايو 2013 أفصح نيمار أنه سوف ينتقل إلى أوروبا في عملية تجارية انتقال إلى صفوف نادي برشلونة الإسباني حيث يحوي الفريق مجموعة من النجوم بمن فيه نجم الفريق الأرجنتيني ليونيل ميسي بالإضافة الي بعض نجوم المنتخب الإسباني. بعد مرحلة قصيرة تمكن الطفل الأعجوبة من إسكات بعضاً من المنتقدين له عن طريق قيادته منتخب البرازيل للانتصار بكأس القارات مشيراً عن طريق هذا إلى تأهبه لتحمل أعباء أضخم على الساحة الدولية.

تألق نيمار في كأس العالم 2014 الذي أقيم على أرض بلاده، بل مشواره اختتم قبل مرحلة قصيرة من الختامي، حيث خرج من أرض الملعب قبل دقائق من خاتمة الماتش التي ربحت فيها البرازيل على كولومبيا في ربع الختامي، حيث تم حمله على نقاله وهو يتألم بقوة نتيجة لـ كسر في إحدى فقرات ظهره وهذا نتيجة لـ اعتراضه من قبل مدافع الفريق الكولومبي خوان زونيغا Juan Zuniga، وبعد ـن باتَ نجم المنتخب البرازيلي خارج تشكيلة الفريق، ارتطمت أمنيات المنتخب بخيبة أمل هائل نتيجة لـ خسارته لنصف الختامي بنتيجة عظيمة في مواجهة المنتخب الألماني وصلت 7-1.

وبعد أن تم إنجاز عقد نيمار مع برشلونة والإعلان عنه ضمن صفوف الفريق كان باعتبار عطية متنوعة الموهوبين للنادي المثقل بالنجوم، سجل نيمار 39 هدفاً مميزاً مع برشلونة في موسم 2014-15 وساعد بهذا الفريق علا تقصي الثلاثية لهذا العام عن طريق لقب بطولة الدوري والكأس الإقليمي بالإضافة الي كأس أبطال أوروبا، وفي العام الأتي وبعد أسبوع من تتويج برشلونة بلقب الليغا (بطولة الدوري الإسباني) سجل نيمار هدفاً في المهلة ليمنح فريقه لقب كأس الملك مكررا.

وبالرغم من هذا فإن النجم البرازيلي لم يقدر على من تقصي أي إنجاز وهو في قيادة منتخب بلاده، تم تعليق مساهمته في مسابقة رياضية كوبّا أمريكا لعام 2015، الأمر الذي قلص من فرص البرازيل في أن يكون مشوارها في المسابقة الرياضية أطول، وفي العام الأتي جلس خارج المسابقة الرياضية بهدف أن يوجد في سكون وصحة جيدة بهدف مسابقة رياضية الألعاب الأولمبية في ريو 2016.

أشهر أقوال نيمار
حياة نيمار الشخصية
يبقي نيمار حياته الشخصية طي الكتمان؛ رغم هذا من المعلوم أن يملك ابن يدعى دايفيد لوكا وهو مواليد 2011. والدة الطفل تدعى كارولينا دانتاس ولكنها ليسا على رابطة هذه اللحظة.

حقائق سريعة عن نيمار
تعاقد معه فريق ريال مدريد في عام 2006 بمبلغ 60ألف يورو وهذا قبل أن يعرفه أحد لكنه قبل فوات الأوان صرف مليون يورو وألغى العقد.
كان أول لاعب يتضح على غلاف صحيفة التايمز الأمريكية في النبأ الذي تقول فيه: "بيليه الحديث".
كاد ينتقل إلى فريق ويست مهم الإنكليزي حيث عرض الفريق اللندني على فريق سانتوس أكثر من  مرة شراء نيمار سوى أن سانتوس كان يرفض دوماً.
ليبربارا فولر هي الأغنية التي تعتبر سر تألق نيمار حيث يقول أنه يستمع إليها دوماً قبل كل ماتش كما يقول أن الموسيقى قسم من روحه وحياته.
نيمار أول رياضي برازيلي يتضح على غلاف مجلة Time.
فيديوهات ووثائقيات عن نيمار
هل يرجع نيمار للطريق الصحيح أم ينبسط غيابه!

تعرض النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا لاعب برشلونة الإسباني للكثير من الآراء الناقدة أثناء الفترةالماضية وهذا نتيجة لـ انكماش مستوى اللاعب عديدًا نتيجة لـ سهاراته الكثيرة إضافة إلى تأجيله في تمديد عقده مع العملاق الكتالوني وطلبه مرتب عظيم.

وأصبح النجم البرازيلي صداع في رأس إدارة البلوغرانا بعدما كان يتولى قيادة الفريق ويتألق بالقرب من البرغوث ليونيل ميسي، فكيف يكون ذلك اللاعب هو مستقبل العملاق الكتالوني وحامل رايته بعد رحيل الساحر ليو؟



حيث يشاهد العديد أن نيمار سهل على نهج مواطنه رونالدينهو الذي يعد أسطورة لن تُنسى داخل قلعة الكتلان ولكنه كان شهيرًا بسهراته وعلاقاته الكثيرة أيضًا والتي أفسدت مشواره مع برسا مبكرًا حيث رحل عن الفريق وهو في سن ال28 لاغير.

الليغا في مرأى سينمائي!

وفي ذلك الحين يقوم ذلك الداعِي وأفعال النجم البرازيلي بالكبس على إدارة البلوغرانا وسماحها لنيمار بالرحيل عن الفريق أثناء موسم الانتقالات الصيفية القادم!



حيث أن اللاعب الذي لم يمدد عقده مع الفريق حتى هذه اللحظة نتيجة لـ محادثات بهدف مرتب أضخم مطلوب في عديد من الأندية الكبرى في أوروبا لكن أنه أجتمع ببعض وكلاء المنافس فريق ريال مدريد والذي يستعد لدفع الشرط الجزائي المخصص به بهدف ضمه.

راكيتيتش يزعج المدريدي..ويُسعد الكتالوني

يصل الشرط الجزائي لصاحب ال24 عامًا 190 مليون يورو وفي وضعية قبول اللاعب على الرحيل عن البلوغرانا أو مرسوم الفريق بالتضحية به سوف تكون هناك العديد من الأندية على تأهب لدفع هذا المبلغ وأبرزهم باريس سان جيرمان الفرنسي ومانشستر سيتي الإنجليزي.



قد كانت أخر سهرات اللاعب مع أصدقائه قبل أيام والتي سمح بها المدرب لويس إنريكي لكل اللاعبين أن يفعلوا ما يرغبون في ولكن كثرة هذا للدولي البرازيلي قد أصابته بالتعب من غير شك فهو إنسان في الخاتمة.

وأدى هذا لانخفاض مستواه عديدًا بعد الطليعة الخيالية التي قدمها في النصف الأول من الموسم الجاري حيث ظهر بكل قوة حينمها أصيب الأرجنتيني ميسي وغاب لشهرين عن الفريق.

ميسي المتحول من (آلة) إلى (ساحر)!!

يقال أن نيمار يجابه بعض المشكلات الأخرة فيما يتعلق الرسوم وصفقة انتقاله للعملاق الكتالوني ولذلك يتكبد من بعض القضايا مع الحكومة الإسبانية الأمر الذي يضغط على اللاعب والفريق من منحى آخر، بالرغم من التوفيق والتألق الذي يقدمه منذ الموسم السابق.



ولد لاعب جناح خط إنقضاض منتخب البرازيل ونادي برشلونة، نيمار دا سيلفا في ضواحي مدينة ساو باولو البرازيلية عام 1992.

أحب نيمار دا سيلفا رياضة كرة القدم منذ صغره ولمع بين أقرانه في نادي سانتوس البرازيلي الذي انضم إليه للتمرين حتى أن النادي عرض عليه عقد احتراف عام 2003 وضمه إلى أكاديميته المخصصة.

سعى نيمار دا سيلفا عام 2006 وله من السن 14 عاماً الإنضمام إلى فريق فريق ريال مدريد وبالفعل نجح في الإمتحانات الطبية وإختبارات الإنضمام ولكن ناديه سانتوس أحجم التنازل عنه ودفع مليون يورو للحفاظ عليه.

عام 2009 إنضم نيمار دا سيلفا إلى الفريق الأول لنادي سانتوس ولمع بشدة بين أقرانه حتى أن مدرب منتخب البرازيل تحت 17 عاماً ضمه إلى التشكيلة الرئيسية.

عام 2010 طلبه مدرب منتخب الرجال مانو مينيز ليلعب في أوساط المنتخب البرازيلي الأول في ماتش ودية مع المنتخب الأمريكي ويسجل فيها نيمار مقصد ليرسخ إسمه ضمن التشكلية الرئيسية منذ هذا الحين.

عام 2011 أفصح نيمار دا سيلفا أنه أنجب إبن أَطلَق عليه دافيد لوكا من بنت لم ينشر عن اسمها.

عام 2013 تم انتقاله من نادي سانتوس إلى نادي برشلونة الإسباني في عملية تجارية وصلت 57 مليون يورو ودار حولها العديد من اللغط نتيجة لـ المطالبة به من أكثر من  نادي أوروبي ولاسيماً بعد استقالة ساندرو روسيل، مدير نادي برشلونة، حديثاً على أساس اتهامه بدفع رشاوى في قضية انتقال نيمار.

عام 2014 يساهم مع منتخب البرازيل في نهائيات كأس العالم في البرازيل.
 إستلم باريس سان جيرمان، صدمة قوية، بعد أن تعرض نجمه البرازيلي نيمار، للإصابة في مواجهة مارسيليا، في كلاسيكو بطولة الدوري الفرنسي، وقالت جريدة "آس" الإسبانية، إن اللاعب البرازيلي الذي خرج من الماتش، محمولًا على نقالة، أجرى العديد من فحوصات حديثة، في وقت متأخر، البارحة يوم الاحد. وتابعت «آس»: «بلغ اللاعب البرازيلي، إلى المصحة في الثانية عشر من منتصف الليل، وغادر بعد ساعة و20 دقيقة، لكنه لا زال في احتياج لتصرُّف فحوصات أخرى، وتم استبعاد إصابة نيمار بأي كسر في قدمه، بل الإصابة عبارة عن اعوجاج حاد في الكاحل، وهناك بعض الشكوك هذه اللحظة بشأن مشاركة اللاعب في مواجهة فريق ريال مدريد، في إياب ثمن ختامي منافسات دوري الأبطال، بعد أن تيقن غيابه عن مباراتي فريقه المقبلتين في منافسات الدوري». ولد الدولى البرازيلى نيمار دا سيلفا سانتوس جونيور، نجم نادى باريس سان جيرمان، فى الخامس من شباط لعام 1992، فى موجى داس كروزيز بمدينة ساو باولو، للاب نيمار سانتوس، والام نادين دا سيلفا، وورث اسمه من أبوه، والذى كان هو الآخر لاعبا كرة قدم ماضي وفاز مع فى عام 1997 ببطولة ولاية "ماتو جروسو" مع فريقه فارزا جرانندي، ومن ثم بات مستشارًا له، وهو قريب جدًا من أخته رافيلا بيكران، وعزز ذلك التقارب من خلال وشم وجهها على ذراعه. نيمار مسيحى ويتبع الطائفة الإنجيلية المشيخية (بنتاكوستال)، ويتحدث عن إيمانه قائلًا: "الحياة لها معنى لاغير عندما تكون أعلى المُثُل لدينا هى خدمة المسيح"، كما أنه علق حينما كان لاعبًا فى برشلونة على خزانته المخصصة فى حجرة الملابس فى استاد كامب نو، ورقة ملونة عليها أجزاء من كتاب الإنجيل تقول: «أَلَسْتم تَعْلَمُونَ أَنَّ الَّذِينَ يَرْكُضُونَ فِى الْمَيْدَانِ جَمِيعُهُمْ يَرْكُضُونَ، وَلكِنَّ وَاحِدًا يَأْخُذُ الْجَعَالَةَ؟ هكَذَا ارْكُضُوا لِكَى تَنَالُوا، وَكُلُّ مَنْ يُجَاهِدُ يَضْبُطُ نَفْسَهُ فِى كُلِّ شَيْءٍ». وفى يوم 8 شهر مايو 2011 اكتشف نيمار أنه سيكون أبا لطفل مع فتاة تصل 17 عامًا من السن وبعد 4 أيام فى 12 شهر مايو، أفصح نيمار عبر موقعه الشخصي، أنه سيكون أبا للمرة الأولى فى سن الـ19، ولم يفرج عن اسم الأم سوى بعد ستة عشر يومًا، وهذا مساء الدور النصف النهائى من كأس ليبرتادوريس. وأبلغت والدة الطفل "صديقته الفائتة كارولينا دانتاس" أن الطفل كان صبيًا، وبكت عندما أعلمت نيمار، ونقل عن نيمار قوله: "ذرفتُ الدمع عندما علمت أننى سأكون أبوه، فى الطليعة، شعرت بالخوف، ثم الفرح، وهى مسؤولية حديثة وأنا هذه اللحظة أتمتع بها".   الحصيلة والرعاية حدث نيمار الكثير من عمليات تجارية الرعاية منذ أن بلغ لعامه الـ17، وفى آذار 2011، حدث عقدا لفترة 11 عامًا مع مؤسسة الملابس الرياضية الأمريكية نايكي، وفى الشهر ذاته، دفعت باناسونيك 2.4 مليون دولار لتأمين نيمار لفترة عامين.  وقبل توقيعه لبرشلونة، احتل الترتيب الثالث عشر فى لائحة أغنى اللاعبين فى العالم فى عام 2012، ووصلت أرباحه الإجمالية 18.8 مليون دولار أثناء الـ12 شهرا الماضية، ووقع مع مجموعة من الشركات الكبرى مثل فولكس فاجن، ولوبو، كلارو، يونيليفر وسانتاندر، وكادت هذه الرعايات تكسبه سنويًا باتجاه 20 مليون يورو. فى 8 أيار 2013، تم تصنيف نيمار من قبل مجلة سبورتس برو باعتباره الرياضى الأكثر تسويقا فى العالم، قبل ليونيل ميسى وكريستيانو رونالدو، وفى شهر نوفمبر 2012، قامت وكالة الإشعار العلني لودوكا بإنشاء شعار نيمار للعلامة التجارية، الذى يضم N و J و R (نيمر جونيور) مع نايلر لمطابقة فانلة نيمار رقم 11.  موسيقى بات نيمار رمزا لـتعزيز الموسيقى البوب ​​البرازيلى الجديدة، ولا سيما موسيقى «سرتانيجو»، وهي التي أخذت نجاحا دوليا بعد انتشار أغنية Ai se eu te pego ، للمغنى البرازيلى ميشال تيلو. الطليعة بدأ نيمار لعب الساحرة المستديرة فى سن مبكرة وسرعان ما تم رصده من نادى سانتوس، الذى عرض عليه عقدًا فى عام 2003، وانضم إلى أكاديمية الفريق، وفى سن الـ14 عامًا، سافر إلى إسبانيا بهدف الانضمام لنادى نادري ريال مدريد، فى الوقت الذى كان لديه فيه نادري ريال مدريد نجومًا، مثل رونالدو وزين الدين زيدان والبرازيلى روبينيو. واجتاز نيمار امتحان الانضمام، ولكن سانتوس صرف مليون يورو بهدف إبقائه فى النادي، ثم نجح مع صفوف شبان سانتوس وتألق فيه، وحصل فى الخاتمة على تنقيح للفريق الأول عام 2009.  ولعب نيمار أول ماتش حكومية له فى 7 شهر مارس 2009، رغم أنه كان يصل من السن 17 عامًا لاغير، ولعب لفترة 30 دقيقة، فى الماتش التى انتصر فيها سانتوس على نادى موجى ميريم بنتيجة 2-1.  وتشير الأرقام إلى أن نيمار لعب مع سانتوس 134 ماتش فى جميع المسابقات ووصل عدد مشاركاته 10.470 دقيقة، مسجلًا 70 مقصدًا وصنع 35 آخرين، وتلقى خلالها 44 كارت إنذار، و3 بطاقات حمراء.  الانضمام لبرلشونة وفى 28 شهر مايو 2013 وقّع اللاعب عقد انتقاله لفترة 5 أعوام إلى نادى برشلونة الإسبانى لم ينشر النادى عن ثمنه، بل التقارير مقدرتها بين 86 مليون يورو و95 مليون يورو، وحسم نيمار الشأن لبرشلونة بعدما إستلم مسبقا العديد من عروض أوروبية من تشيلسى وبايرن ميونخ وريال مدريد.  وقدم نيمار تأديةً ممتازًا رفقة برشلونة حيث ساهم فى 186 ماتش ووصل عدد مشاركاته 15.342 دقيقة، مسجلًا 105 غايات وصنع 80 آخرين، وتلقى خلالها 43 كارت إنذار، وبطاقة حمراء وحيدة.  أغلى لاعب فى العالم وفى 2 شهر أغسطس 2017، أفصح نادى برشلونة عن رغبة نيمار فى مغادرة النادي، وبعد هذا بيوم واحد أُعلن فسخ عقده مع النادي، مع الشرط الجزائى والذى يصل 222 مليون يورو، والذى تكلف الفريق الفرنسى باريس سان جيرمان بدفعه، ليوقع نيمار بعدها عقدًا مع باريس سان جيرمان ينبسط لـ5 سنين ويحمل العدد 10 هناك.  وسجل ذلك الانتقال العدد القياسى الحديث لأغلى انتقال فى تاريخ الساحرة المستديرة فى هذا الوقت، حيث تعدت قيمة العملية التجارية تدهور العدد الماضي المدون فى 2016 باسم اللاعب بول بوجبا الذى انتقل لمانشستر يونايتد بمبلغ 105 ملايين يورو، ولم يخل ذلك الانتقال من ربط بالأحداث السياسية؛ حيث ربط محللون كرويون وسياسيون بين عملية تجارية الانتقال الكبير جدا والأزمة الدبلوماسية القطرية مع بعض الدول العربية المجاورة، خاصة أن نادى باريس سان جيرمان مملوك لشركة دولة قطر للاستثمار الرياضي، إحدى أذرع الوعاء السيادى لقطر.  ولعب أول ماتش له مع باريس سان جيرمان فى 13 شهر أغسطس، وسجل هدفا وفاز خلالها باريس بنتيجة 3-0 على نادى جانجون، وحتى هذه اللحظة دخَل نيمار مع الفريق الباريسى 26 اجتماعً ووصل عدد مشاركاته 2.337 دقيقة، مسجلًا 27 هدفا وصنع 16 آخرين، وتلقى خلالها 6 بطاقات صفراء، وبطاقة حمراء.  عالميًا بعد تأدية نيمار فى كأس العالم تحت سن 17 فى 2009 والذى سجل فيه مقصدًا فى الماتش الافتتاحية مقابل اليابان، ضغط عديد من الناس على مدرب الفريق الأول آنذاك دونجا، لجعل نيمار فى تشكيلة الفريق، سوى أن محاولاتهم بآت بالفشل، نتيجة لـ عدم اقتناع دونجا بما يقدمه نيمار.  بل بعدم قدوم مانو مينيزس المدير الفنى الحديث لمنتخب البرازيل، قام باستدعاء نيمار لقائمة الفريق المستعد لماتش كرة ودية في مواجهة المنتخب الأمريكى فى 26 شهر يوليو 2010 لتصبح أولى ماتشاته العالمية مع المنتخب الأول، ونجح فى إلحاق مقصده الأول مع المنتخب حينما قام بتسديد كرة برأسه نحو الدقيقة الـ28 إثر عرضية من أندرى سانتوس لتنتهى الماتش بفوز البرازيل بنتيجة 2–0. الألعاب الأوليمبية الصيفية 2012 تم اختيار نيمار فى 11 شهر مايو 2012 لمنتخب البرازيل المشترِك فى الألعاب الأوليمبية الصيفية 2012، وفى 26 تموز 2012، سجل غايته الأول فى دورة الألعاب الأوليمبية الصيفية 2012 فى الماتش الافتتاحية مقابل جمهورية مصر العربية، التى اختتمت بفوز البرازيل بنتيجة 3–2.  أول هاتريك سجل أول هاتريك دولى له فى 10 شهر سبتمبر 2012، فى الماتش التى فازوا بها بنتيجة 8–0 على الصين بملعب لا أرودا فى ريسيفي. كأس القارات 2013 تم اختيار نيمار كجزء من تشكيلة لويس فيليبى سكولارى البرازيلية لكأس القارات 2013 على أرضهم، أما فيما يتعلق للبطولة، فقد ارتدى التي شيرت رقم 10 المشهور، بعدما كان يَلبس سابقا 11، وسجل المبتغى الأول فى المسابقة الرياضية فى الماتش التى فازوا بها بنتيجة 3–0 على اليابان فى أرض ملعب مانى جارينشا الوطنى فى 15 شهر يونيو. كأس العالم 2014 فى 2 شهر يونيو 2014، تم استدعاء نيمار للمساهمة مع منتخب البرازيل فى كأس العالم 2014، وذهب إلى المسابقة الرياضية، حيث كان نجم المنتخب، وهو الرجل المتوقع أن يتولى قيادة البرازيل بكأس العالم لتحقيق اللقب السادس على أرضهم. ولعب ماتشه العالمية رقم 50 فى الماتش الافتتاحية للبطولة، فى 12 شهر يونيو مقابل كرواتيا فى ساو باولو، وسجل نيمار مقصد التعادل فى الدقيقة 29 من تسديدة من خارج مساحة العقوبة، وسجل مقصد الريادة للبرازيل فى الشوط الثانى من شوطة عقوبة، وانتهت الماتش بفوز البرازيل بنتيجة 3–1، وفى دور الـ16 مقابل تشيلي، اختتمت الماتش 1–1 بعد 120 دقيقة، ليلجؤ مع إلى ركلات عقوبة ترجيحية وسجل شوطة الفوز للبرازيل. وفى 11 شهر يوليو، تم ترشيح نيمار للقائمة المختصرة من 10 لاعبين لجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب فى لبطولة، وفاز بالحذاء البرونزى كونه ثالث أضخم هداف فى المسابقة الرياضية، وقد كان ضمن التشكيلة المثالية فى كأس العالم 2014. الكابتن فى كوبا أمريكا 2015 تم استبعاد الكابتن تياجو سيلفا نتيجة لـ الاصابة، قرر المدرب حديث دونجا جعل نيمار الكابتن وشدد فى 5 أيلول أنه سيبقى الرئيس حتى بعد رجوع سيلفا، وفى سن 22 عاما لاغير، سجل 40 هدفا فى 58 عالميا، وأصبح خامس أضخم هداف لمنتخب البرازيل. ريو دى جانيرو 2016 كان التحالف البرازيل قد أرادوا نيمار أن يلعب فى كوبا أمريكا المئوية والأولمبياد فى ريو دى جانيرو أثناء صيف عام 2016، ولكن بعد إلتماس من مدرب نادى برشلونة لويس إنريكي، استراح من المسابقة الرياضية الأولى. وفى أواخر شهر يونيو 2016، كان فى وقت واحدا من ثلاثة لاعبين من أصل 23 لاعب سوف يتم ضمهم إلى منتخب البرازيل لدورة الالعاب الاولمبية الصيفية 2016 على أرضهم، وقد كان رئيس الفريق. فى ماتش ربع النهائى مع البرازيل مقابل كولومبيا فى 13 آب، سجل مقصد البرازيل الأول فى الماتش، من شوطة حرة، فى ماتش نصف النهائى مع البرازيل مقابل هندوراس فى 18 آب، سجل هدفين، مقصد البرازيل الأول والأخير فى الماتش التى أكملت بنتيجة 6–0. فى الماتش الختامية مقابل جمهورية ألمانيا الاتحادية علي ملعب ماراكانا فى ريو دى جانيرو فى 20 شهر أغسطس، افتتح نيمار التهديف مع شوطة حرة فى الدقيقة 27، وانتهت الماتش 1–1 بعد مقصد التعادل من ماكس ماير فى نصف المباراة الثاني، وفازت البرازيل على جمهورية ألمانيا الاتحادية 5–4 ركلات العقوبة، وسجل نيمار شوطة الفوز ليحصل على أول ميدالية ذهبية أولمبية فى الساحرة المستديرة للبرازيل. المنجزات - سانتوس الدورى البرازيل (3): 2010، 2011، 2012 كأس البرازيل (1): 2010. كأس ليبرتادوريس (1): 2011. - برشلونة كأس السوبر الإسبانى (2): 2013، 2016. الدورى الإسبانى (2): 2014–15، 2015–16. كأس ملك إسبانيا (1): 2014–15. دورى أبطال أوروبا (1): 2014–15. كأس السوبر الأوروبى (1): 2015. كأس العالم للأندية (1): 2015. - البرازيل كوبا الولايات المتحدة الامريكية للشباب (1): 2011. كأس القارات (1): 2013. ذهبية الساحرة المستديرة كرة القدم الأوليمبية (1): 2016 - ألقاب فردية أجود لاعب شاب صغير فى الدورى البرازيلى (1): 2009 أمثل رأس حربة فى الدورى البرازيلى (3): 2010، 2011، 2012 الحذاء الذهبى البرازيلى (3): 2010، 2011، 2012 الكرة الذهبية البرازيلية (1): 2011 جائزة الفيفا لأفضل مقصد - بوشكاش (1): 2011 مجلة وورد سوكر أجود لاعب شاب في مقتبل العمر (1): 2011
متعلقات
نيمار الأغلى.. لماذا؟
معجزة #برشلونة بسداسية تشعل العالم الافتراضي
فوز تيتي مع البرازيل مقترن بوجود نيمار
نيمار.. قسم من الإشكالية
#برشلونة_باريس.. الفقدان بأربعة أهداف تشعل منصات التعارف
المعطيات كما هي لم تتغير؛ برشلونة يتكبد من إشكالية عظيمة في خط وسطه، وفيراتي خرج من دائرة الإجابات على أقل ما فيها في ذلك الصيف، وإنييستا لن يمكنه إنهاء موسم إضافي لنهايته بنفس الايقاع الجسدي الماضي، ولا يبقى لاعب واحد في العالم قادر على اللعب في العمق وعلى الخط وتأدية أدواره الدفاعية في نفس الوقت، وإذا أضفنا لما في وقت سابق خروج نيمار إلى باريس، ووضعنا هستيريا الأثمان الجارية في الاعتبار جنبًا إلى جنب مع ضيق الوقت المتبقي للتعاقد مع بديل، فسيبدو الشأن أشبه بلعبة الكراسي الموسيقية، والفارق الأوحد هنا أن برشلونة مرشح بشدة ليكون الخاسر الأوحد عندما يتوقف العزف.



وضع سيء لاشك، ولكنه اجتمع للتجاوز لو لم يكن لإدارة البرسا الجارية تاريخ بائس من التعاقدات عديمة النفع، لكن إن نظرة سريعة لقائمة المنتخبين لتعويض الجناح البرازيلي توحي بأنه اجتمع للتفاقم، (2) لأن هستيريا مكان البيع والشراء قد انتقلت لإدارة بارتوميو التي تحتاج للحد الأسفل من الإستراتيجية والدراية باللعبة، لهذا كان أقصى ما استطاعت فعله هو تغيير ماركت انتقالات البرسا إلى مدفع رشاش يسعى افتتاح أضخم كم من الرصاصات العشوائية ليُلهي الجميع عن فقدانه لواحد من أبرز نجومه، ولصالح الفريق الذي شارك بنفسه في سحقه بسداسية منذ العديد من أشهر.



الهروب إلى السالف
المعادلة الجارية عسيرة بشكل كبير، ولكن ما يجعلها مستحيلة هو إصرار كتالونيا المتواصل على استجداء السابق، فمنذ بدأت أوراق الجيل الذهبي في التساقط وكل ما يشغل رأس الكتلان هو مسعى استبدالها، وكأن الشأن بتلك البساطة، فيبدأ البحث عن شبيه تشافي بمجرد اعتزاله، وقبل أن يتم هذا يفاجأ الجميع بأن إنييستا على وشك الاعتزال بدوره، وسيلحق به بوسكيتس وبيكيه وميسي قريبًا، وحينها سيجدون أنفسهم مطالبين بالبحث عن شبيه لكل واحد من هؤلاء.



الفريق الكتالوني في مواجهة اختيارات مقيدة بشكل كبير، فبديل ميسي عليه أن يكون جناحًا أعسرًا؛ يميل للتوغل إلى العمق وتصنيع اللعب وحبَّذا إذا كان أرجنتينيًا مثل ديبالا

الأوروبية

بضع خطوات إلى الخلف ستُمكِّنُكَ مِن البصر إلى الصورة كاملة، ومن هناك يظهر الشأن بِرُمَّتِهِ كحالة تقليدية من الجري وراء السراب، لأن الحالة الحرجة لم تقع مرة واحدة وإنما تمّت بالتدرج، والتدريج خادع ويُغري بتقبُّل أي شيء أيما وصلت خطورته؛ فاليوم تنحصر الحالة الحرجة في ترتيب واحد وهو أمر يظهر اجتمعًا للحل مادامت بقية الأضلاع في أماكنها، وغدًا تتكرر الرواية بحذافيرها مع ترتيب آخر، ولأن الكتلان ما زالوا أسرى الصورة وتفاصيلها، إستيعاب لا يدركون غير مبررة المسعى لمقايضة مجموعة من الاستثنائيين، الذين لم يصبحوا ايضاً سوى لاستحالة استبدالهم من الأصل.



الإشكالية أن أمثل ما يمكن الحصول عليه إن نجحت هذه العملية هو فريق من الأشباه، يحاولون تقديم كرة قدم شبيهة، وفي ذلك الحين مع مدرب شبيه أيضاً، لهذا لا يصعب تخيل الوضع عقب اعتزال الملك الأرجنتيني، لأنه سوف يكون نسخة متكررة الأمر الذي وقع بعد رحيل تشافي وما يصدر هذه اللحظة مع رفيق عمره؛ وهو مسعى إقحام أكثر قربا شبيه محتمل في قالب مُعد مسبقًا، بغض البصر عن ملائمته للدور من عدمه، وحتى إذا كان هذا سيعني إهدار قدراته أو تحجيمها، لأن المبتغى لم يعد تكوين فريق استثنائي آخر حتى لو تغيرت تفاصيله، لكن استنساخ القديم أيا كان تكلف الشأن.



لكن إن الهوس بالماضي تخطى إفساد الحاضر وانتقل للمستقبل ايضا، فيتم البصر لمواهب الأكاديمية على أنها قوالب جاهزة لتسديد نفس الخانات، ويُصرح بأن ذلك اللاعب هو بوسكيتس الحديث، وذاك هو ميسي المستقبلي، وكأننا نتحدث عن خطّ تجميع مقصده الأوحد إصدار نسخ مكررة من نفس اللاعبين ونحت تماثيل حديثة للجيل الذهبي، فالكتلان صاروا يرفضون كل أنواع الاستثنائية سوى ما ألفوه منها، ويقتلونها دون دراية بالإصرار على تحويلها إلى قاعدة، للمفارقة الساخرة.



كل هذا يضع كتالونيا في مواجهة اختيارات مقيدة جدا، فبديل ميسي عليه أن يكون جناحًا أعسرًا؛ يميل للتوغل إلى العمق وتصنيع اللعب وحبَّذا إذا كان أرجنتينيًا مثل ديبالا، وبديل تشافي لا يمكن أن يشكل أي لاعب آخر سوى فيراتي، في تسطيحٍ مُخِل للفروقات الفردية بين لاعب وآخر، الهام ألاَّ يُمسَّ القالب المقدس الذي سيقحم فيه كل واحد من هؤلاء.



كوتينيو وديبالا وآخرون
مقدّمة طويلة ولكنها لازمة، لأن ما ينتج ذلك هذه اللحظة هو  توالي لنفس الخطأ، ولكن تعويضًا من البحث عن شبيه لعناصر مثلت نقطة قوة الكتلان كتشافي وإنييستا، انتقل الشأن لعنصر مثَّل تناقضًا جليًا مع طريقة لعب البرسا وهو نيمار، فرغم قدرات البرازيلي الاستثنائية والتي قد تجعله أجود لاعبي العالم قريبًا إذا تحلّى بمزيد من الجدية، سوى أنه افتقد لأهم المبادئ التي ميزت البلوغرانا في العقد السالف، كتقديس اللعب التموضعي والثقة العمياء في الزملاء وتغليب الجماعية على الفردية، واضعًا كتالونيا في مواجهة خيار مستحيل بينه وبين الفريق.



كوتينيو امتلك ماني في الموسم السالف، وحاليًا نقله كلوب لمنطقته المفضلة في الفؤاد للاستفادة من إمكانياته في التمرير وتصنيع الفرص لثنائي هجومي من صلاح وماني أو ثلاثي بإلحاق فيرمينو (غيتي)

كل هذا شارك في صعود دوره مع البرسا في الموسمين الأخيرين على حساب بقية اللاعبين وبالخصوص مكونات الوسط، وتحول نيمار مع الوقت إلى أكثر لاعبي البلوغرانا لمسًا للكرة، وذلك هو الداعِي الأساسي في الهلع الذي أصاب الجميع بمجرد اعلانه الرحيل، لهذا أُعِدَّت لائحة بدلائه على عجل ودون دراسة، فمع التسليم على نحو سليم ونجومية الغايات المحتملة مثل كوتينيو وهازارد وديبالا وسانشيز، (2) سوى أن أي فحص متأني سيخرج بنتيجة واحدة هي عدم ملاءمتها للوضع التكتيكي الجاري، الذي سيتطلب إقحامها عليه عددًا من التغييرات الجذرية التي تجعل انضمامهم مخاطرة غير مأمونة الحصائل.



مبدئيًا فإن كل هذه الأسماء تشترك في لائحة خصائص معينة، أولها هو أن تواجدهم في التشكيل يقصد خلوه من صانع لعب تقليدي في الترتيب رقم 10 أو تقهقر تأثيرهم في وجوده، وثانيها هو وجوب أن يكون الجناح المقابل جناحًا تقليديًا يلعب وقدمه القوية أكثر قربا إلى الخط، لاستخدامه في فتح الملعب على آخره وتفريغ العمق الذي ينشط فيه كل أعضاء القائمة بدرجات متفاوتة.



كوتينيو امتلك ماني في الموسم السالف، وحاليًا نقله كلوب لمنطقته المفضلة في الفؤاد للاستفادة من إمكانياته في التمرير وتصنيع الفرص لثنائي هجومي من صلاح وماني أو ثلاثي بإلحاق فيرمينو، وسانشيز قدم أجود مواسمه في عدم حضور أوزيل أو تراجعه والضد بالعكس، وهازارد لم يتوهج مثلما إجراء في ظل ويليان على الخط، وهو نفس الدور الذي يؤديه ماندزوكيتش على الجهة المقابلة من ديبالا في اليوفي، وكل هؤلاء قضوا معظم مراحل مسيرتهم دون صانع لعب صريح، لسبب ملحوظ هو أنهم يقتحمون أنحاء نفوذه بلا انقطاع وبشكل دائم فرًا من خندق الخط.



بالطبع يظهر كل هذا مألوفًا، لأنها نفس الإشكالية التي قد كانت أحد عوامل رحيل نيمار في المقام الأول؛ السعي الدائم لمزيد من السيطرة على الكرة والإمضاء على كل كرَّة، وبينما حال ميسي دون حصول نيمار على مراده في البرسا فإن هؤلاء اللاعبين قد نالوه بالفعل في أنديتهم، كونهم نجوم الصف الأول بدون منازع، وهو ما جعل مدربيهم يبنون التدبير حولهم ويمنحونهم حرية الحركة شبه المطلقة.



لهذا وبينما تظهر نظرية مقايضة جناح كنيمار بأحدهم منطقية للوهلة الأولى، فهي لديها ثغرة واحدة لاغير هي أنهم ليسوا أجنحة من الأصل، أو لم يعودوا ايضاً على أقل ما فيها، وتقليص أدوارهم مرة ثانية يقصد أن برشلونة سينفق 100 مليون يورو أخرى ليكرر نفس المأساة مجددًا، أو أنه سيجبر ميسي على الذهاب للخارج للخط لصالح صانع لعب لا يضاهيه في الجدارة.




خرائط لمسات الرباعي توضح تمركزهم شبه الدائم في العمق وتحديدًا في الأنحاء 11 و14 الواقعة بين دائرة المنتصف ومنطقة عقوبة الخصم، على الضد من نيمار الذي خرجت أكثرية انطلاقاته من الخط (سكواوكا)



يظهر الشأن أكثر بدراسة نفس الخرائط طبقًا لتقسيم الجبهات بين الأيمن واليسار والعُمق (سكواوكا)


خير الموضوعات الوسط
ولأن برشلونة لديه الكثير من الخانات الشاغرة أو التي أوشكت على هذا، فالمحاولات لا تتوقف لتُملأ بأي أسلوب متوفرة، فإن كان كوتينيو لا يصلح للعب دور نيمار فالحل الأتي هو إقحامه في قالب إنييستا، في مسعى حديثة من مساعي البحث عن الأشباه التي لا تتوقف.


صحيح أن الثنائي يتشابه في عديد من الخصائص كالقدرة على المراوغة والتمرير وتصنيع اللعب، ولكن مقايضة أحدهما بالآخر يتجاهل حقيقتين قصد في الضرورة، أولها أن كوتينيو لم يلعب في ذلك الترتيب المتأخر سوى ماتشات معدودة في مسيرته وانتهت بإعادته إلى موقعه المفضل، والثانية هي عجزه عن الإخلاص بواجبات إنييستا الدفاعية الجارية، والتي تمثل بدورها تضاؤلًا واضحًا عما تعَود الرسّام تقديمه فيما في مرة سابقة.




رغم انكماش عائد إنييستا الدفاعي القائم عن آخر مواسمه الجيدة في 2014-2015 سوى أن كوتينيو غير قادر على معادلتها حتى في طريقة الضغط العالي مع كلوب (سكواوكا)


الأخطر الأمر الذي في مرة سابقة هو أن إجابات البرازيلي مقر إنييستا سيؤدي لارتفاع الحِمل الدفاعي على بوسكيتس بالتبعية، وهو الشأن الذي عجز عنه الأخير مع انكماش عائد إنييستا ذاته، ودون التطرق لاحتمالية تقليصه أكثر من  هذا بضم كوتينيو، وهي نفس الحصيلة التي سيحصل عليها الكتلان إن حاولوا تفكيك صانع الهجمات البرازيلي بثنائي وسط من طراز إريكسين وسيري، فرغم أن الثنائي يشغل مساحات متأخرة نسبيًا عن كوتينيو سوى أن أداءهما يغلب عليه الطابع الهجومي، وبينما ستمثل قدراتهما حلًا ناجعًا لأزمة الوسط من ناحية، فإن مشاركتهما سويًا رفقة بوسكيتس ستفجّرها من ناحية أخرى، وكأنك تعالج الأساسات المتهالكة بإلحاق المزيد من الأدوار.




الإحصائيات تُظهر انكماشًا فادحًا لمردود بوسكيتس الدفاعي عن موسم الثلاثية الأخيرة (سكواوكا)



تباين العائد الدفاعي بين ثنائي وسط البرسا القائم وثنائية سيري وإريكسين يؤكد أن ضمَّهُما معًا سيؤدي لتفاقم الحالة الحرجة الدفاعية أو سيبقي عليها في أقل تقييم (سكواوكا)


المهم ذكره هنا أن نيمار أسدى خدمة عظيمة للكتلان في الموسم الماضى وفي ذلك الحين دون أن يدري، فكما ساعدته فرديته الباهظة على حمل الكرة لمسافات طويلة وتخطي خطوط الأعداء بمراوغاته "الخزعبلية"، فإنَّ نصف تلك المساعي على أقل ما فيها قد كانت تنتهي بقطع الكرة وتحولها لمرتدات مباغتة، تُجبر ثلاثي الوسط على سباقات سرعة تكشف بطأهُمُ القوي، وبذلك تتباعد الخطوط وتُستنفذ طاقات الجميع في تجاوزها بحثًا عن بعضهم بعضا، وهو ما يحتاج منهم حمل الكرة لمسافات طويلة بدورهم، وكأن البرازيلي كان يعيد هيكلة منظومة البرسا بحسبًا لأسلوب لعبه لا الضد، وأثناء هذا كان يكشف للجميع افتقار وسط الكتلان للقوة والسرعة، وسهولة اختراقه بالمراوغات العمودية المباشرة.



عصافير على الشجرة
ليس سرًا أن الإجابة على ألغاز الوسط تكمن في أكثر أهمية عناصره جاريًا وهو بوسكيتس، وبعودة سريعة في الزمان سنكتشف أن الارتكاز الكتالوني قضى أكثرية مدد تطوره في ترتيب لاعب الوسط المُساند (CM)، قبل أن يقوم بيب بتأخيره لمكان الارتكاز الدفاعي، لاستغلال قدراته الفنية وقدراته على إخضاع إيقاع اللعب في اخراج الكرة من الخلف.



وانياما الذي يظهر للوهلة الأولى كوحش عديم الموهبة يخرق فلسفة البرسا المعتادة بتغليب الفنيات، ولكن الحقيقة أن العملاق الكيني قدم موسمًا مبهرًا مع بوتشيتينو، وفي منظومة لعب تعتمد اجماليًا على الضغط العكسي

رويترز

ومع التسليم بتحوله لاحقًا إلى أحد أمثل قاطعي الكرات في العالم، سوى أن أمثل مواسمه رافقها ظاهرة من اثنتين أو كلاهما معًا؛ الأولى هي مثالية الضغط العكسي كمنظومة ناجحة في تخفيض المرتدات والاختبارات الدفاعية العسيرة، والثانية هي تواجد عنصر قوة (Enforcer) بجواره في منتصف الملعب، غالبًا ما اتَّسم بسرعة نسبية وإيجابية في مطاردة الأعداء إلى منحى التمكن من خوض الثنائيات البدنية الخشنة، وهو الدور الذي قام به توريه وكيتا وماسكيرانو على مدد متباعدة من العقد الأخير، وهو نفس الدور الذي سعى إنريكي إقحام راكيتيتش فيه رغم كونه صانع لعب بالأساس.



بالطبع كان التعاقد مع فيراتي ليوفّر إجابة لأغلب الأسئلة، ولكن مع ازدياد معدّل أعمار الفريق وتراجع لياقته ومن ثم مقدرته على تطبيق الضغط بالكفاءة الكافية للدفاع عن بوسكيتس، فإن الحل قد لا يقتصر على التعاقد مع مايسترو آخر للوسط، لكن من المحتمل يكمن في التعاقد مع ماسكيرانو آخر للدفاع عن اللاعب الأوحد القادر على تأدية دور المايسترو بين مكونات وسط البرسا الحاليين، وهو بوسكيتس ذاته.



هنا تطفو العديد من أسماء إلى السطح، أبرزها على الاطلاق هو وانياما الذي يظهر للوهلة الأولى كوحش عديم الموهبة يخرق فلسفة البرسا المعتادة بتغليب الفنيات، ولكن الحقيقة أن العملاق الكيني قدم موسمًا مبهرًا مع بوتشيتينو، وفي منظومة لعب تعتمد اجماليًا على الضغط العكسي، وفضلًا عن مهاراته الدفاعية الخارقة ففنياته لا بأس بها كليا وعلى ضد ما يتوقعه الكثيرون، خاصة مقدرته على التخلص من الضغط وحمل الكرة لمناطق متقدمة من الملعب وتجاوز لاعبي الخصم.



Only two CMs in Europe’s top 5 leagues won 50+ tackles, 50+ aerial duels and completed 50+ take-ons in 2016/17.

V. Wanyama
T. Bakayoko

👊 pic.Twitter.Com/aXHkZoiX2Z

— Squawka Football (@Squawka) June 29, 2017

بالطبع تتسع الاختيارات نسبيًا لتشمل العديد من موهوبين فريدة في ذلك الصدد إلى منحى لاعب السبيرز، مثل إدريسا غاي من إيفرتون وإيناسيو كاماتشو من ملقة وكريستوف كريمر من غلادباخ والمتنوع جاليارديني من إنتر ميلان، بالإضافة لأوريول روميو من ساوثامبتون والذي تطلع من لاماسيا في الأصل.



أسماء غير لامعة ولكنها قادرة على أداء الغاية المطلوب، على وجه التحديد مثلما قد كانت أسماء كماسكيرانو وكيتا وتوريه قبيل انفجاره الهجومي في السيتي، والأهم أنها تأتي خالية من التعقيدات العسيرة المصاحبة لصفقة مثل فيراتي، إلى منحى إضافتها حزمة من المميزات التكتيكية للوضع القائم، أبرزها تخفيف العبء الدفاعي عن بوسكيتس، والذي تتساقط بعده القطع المتبقية في موضعها لتصنع الصورة الحديثة، فالقاعدة الدفاعية الصلبة ستكفل انضمام واحد من سيري أو إريكسين إلى خط الوسط، وستمنح مزيدًا من الحرية لظهيري الطرف للتزايد وفتح الملعب، وذلك التدرج في المهمات سيعيد تقارب الخطوط للفريق ويدفع ميسي لمناطق أكثر قربا من المرمى، موفرًا عليه مسافات عظيمة كان يضطر لقطعها مع كل كرَّة، وكأن الكتلان قد ضربوا سربًا من العصافير بحجر واحد.



مطلوب بديل

جوسيب بارتوميو، قائد نادي برشلونة

رويترز

ما في وقت سابق كله يبلغ بنا إلى أن إدارة بارتوميو عليها أن تُسيّر ماركت الانتقالات خارج الملعب بنفس فلسفة البرسا داخله، أي تشييد الفريق من الخلف أولًا، لأن تركيز الانتباه على الخطوط الأمامية هو ما أوصل البرسا للوضع القائم من الأصل، وحينها يصبح التعاقد مع ارتكاز دفاعي حقيقي في مقدمة أولويات الكتلان، ومن هنا يمكن مركز بقية القطع بالتوالي طبقًا لسير التفاوض وبناءً على دراسة تفصيلية لتوافقها مع بعضها القلة.


فبفرض أن فالفيردي سيحافظ على (4-3-3) التي دخَل بها الماتشات الودية، فإن الدور سيأتي بعدها على ثالث الوسط بين سيري وإريكسين، كون أسماءهم هي الوحيدة التي ارتبطت بالبلوغرانا في الصيف الجاري. (3)(4)



النظرة المبدئية توحي بتشابه أدوار الثنائي وقدرتهم على المشاركة في تصنيع اللعب، ولكن الفوارق تبدو مع مزيد من التدقيق، فسيري يساهم مع نيس في ترتيب أكثر قربا لارتكاز ثاني إلى منحى ريمي وولتر في موقع مائل لليسار، ولكن بحرية أضخم للتقدم والمشاركة في الانقضاض، وهو ما يجعله أحد أكثر لاعبي فريقه لمسًا للكرة، فضلًا عن لياقة بدنية ممتازة تؤهله للوفاء بحظه من المهمات الدفاعية، ما يفتقده إريكسين الذي يلعب متحررًا من معظم المهمات الدفاعية باستثناء إقفال أركان التمرير، ويميل بطبعه للجبهة اليمنى من الملعب حيث يستطيع إرسال عرضياته الفطنة المتقنة لرأس كل من كين وآلي، والتي تمنحه ثلث حصيلته من التمريرات الحاسمة على أقل ما فيها، في حين يصنع سيري أكثرية أهدافه من التمرير المباشر في العمق.




خريطة لمسات الثنائي توضح تموقع سيري في أنحاء متأخرة نسبيًا عن إريكسين (سكواوكا)



وبتقسيم الملعب للجبهات الثلاث، تتضح ضرورة العرضيات الهوائية في طريقة لعب الدانماركي كونها تعتمد على تواجد ثنائي قادر على التداول معها في المساحة من كين وآلي (سكواوكا)



مضاهاة بين نسب تصنيع إريكسين وسيري لفرص التهديف؟ (سكواوكا)


ذلك التفاوت الجلي في التفاصيل قد يجعل من سيري أنسب خيار لعدة العوامل، مثل حقيقة أن تضاؤل ميسي وسواريز في الثنائيات الهوائية سيمنع البرسا من النفع من كامل إمكانيات إريكسين، سوى لو كان مبابي هو بديل نيمار، كون الرأسيات واحدة من ميزاته العديدة إلى منحى السرعة والمراوغة، وهو ما يظهر مستبعدًا في الوقت الجاري رغم التقارير التي تؤكد رغبة البرسا في ضمه، (5) وإذا أضفنا لهذا تقارير أخرى سابقة شددت رغبته في اللعب لريال مدريد، (6) فضلًا عن العدد الخرافي الذي يطلبه موناكو للتخلي عنه، (7) فإن نسبة المخاطرة تتكاثر لحد عظيم، خاصة أن مسيرته تقتصر على 44 ماتش لاغير ليس إلا، ومهما تعاظمت حصيلته التهديفية منها فهو بحاجة لما هو زيادة عن 27 مقصد و17 تمريرة حاسمة ليبرر إنفاق 180 مليون يورو لضمّه. (8)



ثم تبدو نقاط تفوق أخرى لسيري كونه معتادًا على شغل نفس الأنحاء التي يشغلها إنييستا جاريًا، وتواجد ظهير دفاعي سريع كألبا في نفس الجبهة سيمنحه حرية أضخم، وإذا وضعنا في الاعتبار سهولة التفاوض مع نيس وسيري بالمقارنة برئيس عنيد عسير المراس كدانيال ليفي مالك توتنهام، (9) ومدرب في مرة سابقة له إشعار علني عداءه للبرسا كبوتشيتينو، (10) فإن الخيار يكاد يكون محسومًا.



الحياة بعد نيمار


هنا تكمن الخدعة كلها، لأن أولى الخطوات لن تكون البحث عن بديل نيمار، لكن تعزيز الفريق ككل بالشكل الذي يعيد نيمار لحجمه الأصلي أولًا، والذي قدم عن طريقه أجود مواسمه مع البرسا في عام الثلاثية كلاعب هام من بين 11 لاعب، ثم البحث عن لاعب يمكنه تأدية نفس تلك الأدوار ثانيًا.


حينها كان أحد أكثر أهمية عوامل فوز البلوغرانا هجوميًا هو التزام نيمار بفتح الملعب في الثلث الأخير حيث تجدي المراوغة، وبتحركه الدائم في مواجهة الكرة لا خلفها، لاستثمار  تمريرات ميسي الساحرة التي شاركت في تسجيله أعلى نتيجة تهديفية له في مواسمه الأربعة في كتالونيا، وبناءً عليه فإن البرسا بحاجة للاعب مغرم بالخط، وبإمكانه اللعب كمهاجم ثان في نفس الوقت، وهنا يطرأ خيار مألوف لإدارة بارتوميو هو أنتوني مارسيال جناح الشياطين، والذي سعى الكتلان التعاقد معه في 2015 ولكن حالت مغالاة موناكو في قيمته دون هذا، (11)  وانتهى به المطاف في مانشستر يونايتد ليقدم موسمًا أولًّا ممتازًا مع سيطرة فان خال وترجع الأخبار الكاذبة للظهور مجددًا عن رغبة عملاقي إسبانيا في ضمه، (12) قبل أن يتقهقر بقوة في الموسم الأتي نتيجة لـ مشاكله الشخصية.



ولكن حتى مع هذا يَبقى مارسيال أحد أكثر أهمية الموهوبين الصاعدة، ويتمتع بقدرات ممتازة في المساحات الضيقة فضلًا عن كونه رأس حربة استمر غريزي لا يتطلب لأي تطويرات ليكون القطعة الناقصة في إنقضاض الكتلان، بالإضافة لكونه اقتصاد ناجح جدا في وجود مقدرته على اللعب كمهاجم صريح، وهو ما يجعله بديل مستقبلي للسفاح الأوروغواياني، والأهم هو تأكيد التقارير الأخيرة على انفتاحه لفكرة الرحيل عن مانشستر ضمن عملية تجارية تبادلية يحصل بمقتضاها الشياطين على بيريسيتش جناح إنتر. (13)




مارسيال من الممكن أن يكون أجود الاستثمارات المتوفرة على النطاق القاصي والداني في وجود مقدرته على اللعب على الخط والانضمام للهجوم في الثلث الأخير للتحاق (سكواوكا)


الحل الثاني والأقرب للحدوث هو اللجوء لديمبلي دورتموند مع تأكيد أكثرية المصادر على تحوله لأولوية فيما يتعلق للكتلان، (14) خاصة مع إشعار علني اللاعب ماضيًا عن حلمه باللعب في برشلونة، (15) واهتمام أسود الفيستيفاليا بديلوفو وإمكانية عقد عملية تجارية تبادلية، وفي الحالتين - ديمبلي أو مارسيال - تتضمن العملية التجارية على نسبة من المخاطرة، ولكنها لا تتغاير عديدًا عن هذه التي صاحبت عملية تجارية نيمار ذاته في 2013، فالبرازيلي لم يكن قد لعب موسمًا واحدًا في أوروبا قبل انضمامه، على الضد من الثنائي الفرنسي الذي سيخوض موسمه الثالث في الدرجة الأولى أثناء أيام.



الاختلاف الجذري بين مارسيال وديمبلي يحدث في علاقتهم بمناطق التأهب وتصنيع اللعب، والتي يتجنبها الأول ويفضلها الثاني عادة، ولكن صغر سن جناح دورتموند ومقدرته الكبيرة على التجاوب مع تجارب (توخيل) التي وضعته في زيادة عن ترتيب يجعله مؤهلًا للتكيف مع المطلوب منه، مع أفضلية استثنائية إلى منحى السرعة والمهارة الفنية هي تَمكنه من استعمال كلتا قدميه بجدارة يصعب معها تحديد قدمه القوية، ما يجعله لاعب خط مثالي لديه مختلَف الإجابات في جعبته ما بين الاختراق والعرضيات وأيًا قد كانت الجبهة التي يشغلها.




صغر سن ديمبلي جعله وسيلة ممتازة لتجارب توخيل في وجود مقدرته على اللعب بكلتا قدميه وفي زيادة عن ترتيب وعلى زيادة عن جبهة (سكواوكا)



يظهر الشأن ايضاً نحو إعادة نظر خرائط لمساته في العديد من ماتشات وتقسيم الملعب لثلاث جبهات (سكواوكا)


بالطبع ورغم كل ما في وقت سابق فإن الاختيارات تبقى مقيدة نوعًا نظرًا لضيق الوقت، ومن المستحيل تنبأ ما سينتهي إليه صيف البلوغرانا، ولكن أيًا قد كانت نتائجه فإن إدارة البرسا قد إستلمت درسًا مفرط القسوة في الإستراتيجية لمستقبل الفريق والتعامل مع معضلة انحسار جيله الذهبي، كتبت مقدماته بنفسها بتعاقدات من طراز توران وغوميش ودوغلاس وماتيو، وسطَّر نهايته نيمار الذي كان التعاقد معه سفرية ليس لها مبرر أخرى للبحث عن شبيه رونالدينيو، أنفق فيها الكتلان ما يجاوز شرطه الجزائي بكثير، والمفارقة أنه رحل بعدما انتصر بكل شيء ايضا، ولكن في الوجهة المعاكس، من المحتمل ليثبت مرة أخيرة عدم نفع الشأن.
كشفت تقارير صحفية أن البرازيلي نيمار نجم باريس سان جيرمان الفرنسي، وأغلى لاعب في العالم حين انتقل من برشلونة الإسباني إلى فريق العاصمة الفرنسية مقابل 222 مليون يورو، سيعود إلى إسبانيا من بوابة ريال مدريد الصيف المقبل.

وحسب الأنباء فإن والد نيمار ووكيل أعمال قد وصل لإتفاق من الميرنغي من حيث المبدأ على انتقال موكله صيف 2019 لأصحاب ملعب "سانتياغو برنابيو".






ويعتقد نجم المنتخب البرازيلي وبرشلونة السابق ريفالدو أن مواطنه سينتقل لريال مدريد في النهاية قائلاً:"في الوقت الحالي، يجب أن أؤمن بكلمته أنه سيبقى في باريس سان جيرمان".


اقرأ أيضاً: نيمار يذرف الدموع من أجل العودة لبرشلونة



وأضاف ريفالدو قائلاً: "ولكن من خلال ما أعرفه والتعليقات التي أسمعها، فإنني أميل إلى الاعتقاد بأنه سينتهي به المطاف عاجلاً أم آجلاً في ريال مدريد."

وأنهى الأسطورة البرازيلية حديثه قائلاً:"يبدو من المرجح أنه سيبقى في فرنسا لمدة عام آخر على الأقل ، ولكن مع مثل هذا السوق المجنون لا أعرف ما سيحدث في اليوم التالي ، لذلك كل شيء ممكن".







وعلى الجانب الأخر يأمل الأسطورة الآخرى رونالدينيو نجم البرازيل وبرشلونة السابق عدم انتقل موكله للعدو اللدود للبلوغرانا قائلاً: "نيمار واحد من أفضل اللاعبين في العالم، ولكني سأكون أكثر سعادة إذا عاد إلى برشلونة، كل شيء ممكن في كرة القدم، الشيء المهم هو أن نيمار سعيد في باريس سان جيرمان".



تابعوا صفحة الكرة السعودية على انستغرام



شارك0
غرّد
بريد
في هذا المقال

تابع
أخبار الإنتقالات


تابع
الدوري الإسباني


تابع
الدوري الفرنسي


تابع
ريال مدريد


تابع
برشلونة


تابع
باريس سان جيرمان


تابع
رونالدينيو رونالدينيو


تابع
نيمار


مقالات ذات صلة

أنريكي يعشق لاعبي ريال مدريد


سافيتش بين رغبة ريال مدريد وأموال باريس

قد يعجبك ايضا
MyRelated








إنريكي يضع جولين لوبيتيغي في ورطة كبيرة

72 ساعة تفصل ريال مدريد عن نيمار أو مبابي

بيريز يستعد لتفجير كبرى مفاجأت الميركاتو بضم نجم يوفنتوس المميز

فلورنتينو بيريز غاضب من زيدان بسبب رغبته في تدريب مانشستر يونايتد
1 تعليق

أكتب تعليقك...
تسجيل الدخول
مرتاحمرتاح13 أيلول 2018 الساعة 12:00
ان كان سعره لا يتجاوز الــ 120 مليون و راتبه 9 مليون اوكي سوف نشتري المهرج و نغامر باستقرار غرفة الملابس من أجل إرضاء بيريز كـ رد الجميل على ما قدمه للملكي وخدماته الجليلة خصوصا وقد كثر الحديث عن تقدمه في السن وإقتراب نهاية عصره لذا لا نمانع بشرط ان يبدي المهرج تنازل تام ورضوخ مالي الى مستوى لاعبي الملكي المالية والراتب السنوي والإنصياع التام للجماعة غير هيك اعتقد ان مبابي او هازارد افضل منه مليون مرة خصوصا في الموسم المقبل لن يكلف النادي الكثير بعتبار تبقي موسم في عقده.
حسم البرازيلي نيمار دا سيلفا، نجم "باريس سان جيرمان"، موقفه من الانضمام إلى "ريال مدريد" الإسباني خلال الصيف الجاري، لتعويض رحيل البرتغالي كريستيانو رونالدو، إلى صفوف "يوفنتوس" الإيطالي.

 أكد نيمار، البالغ من العمر 26 عاما، أنه لن يرحل عن فريقه الحالي بالرغم من تلك الشائعات التي أشارت إلى اقترابه من الانضمام لصفوف الملكي.

نيمار لاعب منتخب البرازيل
© SPUTNIK . ВИТАЛИЙ ТИМКИВ
نيمار يرد على وقوعه المتكرر في المونديال بفيديو ساخر... ويبدي رأيه في بوفون
وقال نيمار في تصريحات نقلتها صحيفة "موندو ديبورتيفو": "أنا مستمر، لدي عقد مع باريس سان جيرمان، وذهبت إلى هناك للتحدي، ولديه أهداف جديدة نسعى لتحقيقها، ولم يتغير شيء في رأسي".

وأضاف: "أتمنى أن يكون الموسم المقبل ناجحا، ونحقق العديد من الألقاب مع الفريق، أعتقد أن سان جيرمان جيدً جدًا كما أنني سعيد لأني لدينا نجوم أصحاب جودة عالية".

جدير بالذكر أن نيمار، صرح أكثر من مرة مؤخرا بأنه لن يرحل عن باريس سان جيرمان، مبديا غضبه من الأنباء المنتشرة حول هذا الأمر.


وكانت تقارير صحفية أشارت إلى قرب رحيل نيمار إلى ريال مدريد فبحسب صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية أيضا، فإن إدارة سان جيرمان أبدت استعدادها للتفاوض حول رحيل نيمار، لكن بشرط ألا يقل العرض المقدم من أي فريق، عن 200 مليون يورو.
وكذلك وفقا لما ورد عن شبكة "بريميوم سبورت" الفرنسية، فإن نيمار، بات قريبا من الرحيل.

وتابعت الشبكة أن توماس توخيل، المدير الفني للفريق الباريسي، حدد الأرجنتيني باولو ديبالا، نجم يوفنتوس، كهدف أساسي لضمه، حال رحيل نيمار.
حسم ريال مدريد التقارير التي تشير إلى اهتمامه بالتعاقد مع اللاعب البرازيلي نيمار دا سيلفا، ونفى في بيان رسمي، يوم الجمعة، أي نية لضم لاعب باريس سان جرمان.
وتلك هي المرة الثانية التي يرد فيها النادي رسميًا على الشائعات التي تربطه بالمهاجم البرازيلي، بعد بيان سابق في 2 يوليو.

وردا على تقارير تحدثت عن عرض بقيمة 310 ملايين يورو للاعب، قال النادي: "في مواجهة التقارير المستمرة التي تتحدث عن انتقال نيمار من نادي باريس سان جيرمان إلى نادينا، يرغب ريال مدريد في التوضيح أن النادي لا ينوي تقديم أي عرض للاعب".

وأضاف: "يتمتع الناديان بعلاقة ممتازة، وعلى هذا النحو ، إذا كان ريال مدريد في أي مرحلة للنظر في تأمين خدمات اللاعب ، فإنه سيتحدث مع النادي أولا".كشف رئيس نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، ناصر الخليفي، عن عديد القضايا وأجاب عن تساؤلات كثيرة شغلت بال الشأن الرياضي العالمي، في مقابلة حصرية لصحيفة "ماركا" الإسبانية، ننقل لكم أبرز معالمها.


القضية الأساسية التي تطرق لها الخليفي، مسألة انتقال نيمار إلى ريال مدرديد وبيان النادي الملكي الذي أنكر من خلاله سعيه بأي طريقة لنيل اللاعب البرازيلي، إضافة إلى توقيع عقد رعاية جديد مع مؤسسة "جوردان" الأمريكية التي من المقدر أن تدر نحو 200 مليون يورو سنويًا، إليكم المقابلة..








كيف يبدو موسم باريس سان جيرمان الجديد؟

- لدينا هدف، هدف آخر، لاعبون جدد ومدرب وطموح جديد، طريقة عمل جديدة أيضًا، نمتلك لاعبين أصبحوا أبطالًا للعالم، لكن علينا أن نركز ونتعامل عمليًا مع كل مباراة على حدة.


هل يساعد النادي كون مبابي بطلًا للعالم وأحد نجوم اللعبة؟

- بالطبع، هو أحد أفضل اللاعبين في العالم، كما حال نيمار، لأكون صادقًا أنا أراهم أفضل لاعبين في العالم، لتفوز بالمونديال وتلعب بهذه الطريقة في هذا العمر، شيء لا يُصدق ويضيف قيمة للنادي، دائمًا يريد أن يفوز على غرار إدينسون كافاني وأنخيل دي ماريا والبقية، أظن أننا نمتلك فريقًا خرافيًا.




مبابي مع كأس العالم


ما الذي تفتقر إليه للفوز بدوري أبطال أوروبا؟

- نفتقر للمزيد من الحظ، أن نؤمن بأنفسنا، وأن نبذل ما بوسعنا حتى نهاية كل مباراة، رأينا كيف تحدث الأمور البسيطة فروقًا في دوري الأبطال.


كيف تعاملت مع الشائعات التي ربطت نيمار بالانتقال إلى ريال مدريد؟

- إن كنا واقعيين، فإنه أمر محبط، لأنه غير عادل أن يتحدث أي نادٍ أو أي شخص إلى لاعب في فريقنا.. لم تروقنا على الإطلاق وتحدثنا إلى ريال مدريد بهذا الصدد، لدينا علاقات مميزة معهم وهم يكنّون الاحترام لباريس سان جيرمان وأتمنى أن يكون هذا حقيقيًا.


- لقد احترمنا ريال مدريد والرئيس فلورينتو بيريز، اعتقد أنه مهم لنا ألا يعمل أي شخص منا في الخفاء، إن كان هناك شيء من هذا القبيل فإنه من الأفضل أن نتحدث، سواء مع بيريز أو أي شخص قد يقبل على هذا، يجب أن نقول ما نحب ولا ما لا نحب.. هذا ما نتوقعه من جميع الأندية وليس ريال مدريد فحسب.





الخليفي مع نيمار أثناء تقديمه لاعبًا لسان جيرمان


كيف حال نيمار بعد التعرض لموسمٍ قاسٍ اختتمه بالخروج المبكر من كأس العالم؟

- إنه بخير وأصبح لائقًا، لقد تعرض لإصابة ولم يسعفه الوقت للوصول لأفضل مستوياته، لكنه الآن واثق ونحن سعداء بقدرتنا على الاعتماد عليه، أنا متأكد أنه سيكون موسمه، إنه سعيد ومتحمس للغاية.


هل يمثل وجود نيمار ومبابي مسئولية على عاتق النادي؟

- بالطبع وكما يمتلك النادي أفضل المهاجمين، لدينا كافاني ودي ماريا، إنه مسألة فخر بالنسبة لنا، الشيء الجيد أن هذا يسمح لك بالتفكير في مشروع طويل الأجل للنادي، سنحاول أن نفوز بكل لقب وسنقاتل لأننا ملزمون بذلك.




رونالدو بقميص يوفنتوس من إحدى مباريات الكالتشيو


هل يضر انتقال رونالدو إلى يوفنتوس بالدوري الإسباني؟

- لا أعرف، لكن هذه هي كرة القدم، لقد قمنا ببيع بعض اللاعبين إلى الدوري الإسباني واشترينا البعض الآخر، إنه السوق.


- ما الذي يمكن أن يجلبه لك جيانلويجي بوفون؟

- إنه يجلب الكثير، خارج وداخل الملعب، إنه أسطورة وخبرته التي يمتلكها ومثله أيضًا داني ألفيس، أمر ضروري لنا، نحن فخورون بارتدائهم لألواننا.
نيمار دا سيلفا سانتوس جونيور (بالبرتغالية: Neymar da Silva Santos Júnior)، (مواليد 5 فبراير 1992)، المعروف باسم نيمار أو نيمار جونيور. هو لاعب كرة قدم برازيلي، يلعب في مركز الجناح والهجوم في صفوف نادي باريس سان جيرمان الفرنسي ومنتخب البرازيل.[9] انضم إلى باريس سان جيرمان في الثالث من أغسطس عام 2017 قادماً من نادي برشلونة الإسباني بعد أن قام النادي الباريسي بدفع قيمة الشرط الجزائي في عقده مع البارسا والبالغ 222 مليون يورو، ليصبح بالتالي أغلى لاعب في تاريخ كرة القدم على الإطلاق.[10][11]

بَرَز نيمار في سن مبكرة مع نادي سانتوس في موطنه البرازيل، حيث لعب أول مباراة له كمحترف مع الفريق الأول وهو لا يزال بسن السابعة عشرة.[12] وساهم في فوزه ببطولة بكأس البرازيل عام 2010،[13] حيث توُّج بلقب هداف البطولة بـ11 هدفاً،[14] أحدها في ذهاب النهائي،[15] ثمّ قاده لإحراز كأس ليبرتادوريس في العام التالي، حيث كان هدّاف الفريق في المسابقة وسجّل في إياب النهائي الحاسم كذلك،[16] والذي كان أول لقب قاري يُتوَّج به النادي منذ أيام الأسطورة بيليه عام 1963.[17] وحاز خلال مشواره مع النادي على جائزة أفضل لاعب في أمريكا الجنوبية مرتين، عام 2011 و2012،[18] قبل أن ينتقل إلى أوروبا وينضمّ إلى نادي برشلونة الإسباني في صيف 2013. ويكوِّن مع كلٍّ من ليونيل ميسي و‌لويس سواريز ثلاثي هجوم قويٍ عُرف بالـ"MSN" (الحرف الأول من اسم كلِّ واحدٍ منهم)،[19] ومع البارسا فاز نيمار بالثلاثية التاريخية التي تشمل الدوري الإسباني و‌كأس الملك و‌دوري أبطال أوروبا موسم 2014–15،[20] وفاز بعدها بالثنائية المحلية في الموسم الموالي.[21] وخلال مشواره مع الفريق الكاتلوني حاز على المركز الثالث في سباق كرة الفيفا الذهبية عام 2015.[22] لينتقل بعدها إلى نادي باريس سان جيرمان الفرنسي في صفقة قياسية هي الأضخم في تاريخ كرة القدم.[11] وخلال موسمه الأوّل برفقة أمراء باريس حقق نيمار ثلاثية محلية تمثّلت في كأس الرابطة والدوري والكأس،[23] كما اختير كأفضل لاعب في الدوري الفرنسي[24] رغم غيابه لأزيد من ثلاثة أشهر بسبب إصابة قوية تعرّض لها على مستوى الكاحل.[25][26]

مع منتخب البرازيل الوطني يحتلّ نيمار المرتبة الرابعة في سجلّ أفضل الهدّافين في تاريخ المنتخب بـ53 هدفًا في 83 مباراة،[27] منذ مشاركته الأولى التي جاءت حينما كان بعمر الثامنة عشرة. وكان نيمار لاعبًا أساسيًا في فوز البرازيل ببطولة أمريكا الجنوبية للشباب تحت 20 سنة في عام 2011، البطولة التي كان هدافها،[28] وساهم كذلك في فوز منتخبه ببطولة كأس القارات 2013 التي حاز كرتها الذهبية كأفضل لاعب.[29] بينما لم تكتمل مشاركته في كلٍّ من كأس العالم 2014 و‌كوبا أمريكا 2015 بسبب الإصابة[30] والإيقاف[31] تواليًا، لكنه قاد المنتخب للفوز بأول ميدالية ذهبية في تاريخه في كرة قدم الرجال في الألعاب الأولمبية الصيفية 2016.[32] وفي عام 2017 حاز على المركز الثالث في السباق على جائزتي الأفضل المقدمة من الفيفا[33] والكرة الذهبية المقدمة من مجلة فرانس فوتبول.[34]

يُعتبر نيمار أكثر لاعب رُشّحت أهدافه وفاز بجائزة بوشكاش لأفضل هدف في العام، والمقدَّمة من قِبل الفيفا،[35] حيث ترشّح خمس مرات ضمن قائمة العشرة، وثلاث مرات في القائمة الثلاثية؛ فحلّ في المرتبة الثالثة مرتين، وفاز هدفه ضدّ فلامنجو –حينما كان لاعباً لصفوف سانتوس– بالجائزة عام 2011.[36][37][38]


محتويات
1 نشأته وحياته
2 مسيرته الكروية
2.1 بدايته المبكرة
2.2 سانتوس
2.2.1 2009 : موسم البدايات
2.2.2 2010 : بداية البروز الحقيقية والفوز بالباوليستا
2.2.3 2011 : جائزة بوشكاش
2.2.4 2012 : أفضل لاعب في أمريكا الجنوبية
2.2.5 2013 : الموسم الأخير
2.3 برشلونة
2.3.1 التحقيق في قضية الإنتقال
2.3.2 2013–14 : التأقلم في إسبانيا
2.3.3 2014–15 : الثلاثية والنجاح الفردي
2.3.4 2015–16 : ثنائية محلية
2.3.5 2016–17 : الموسم الأخير
2.4 باريس سان جيرمان
2.4.1 دعوى فسخ العقد
2.4.2 موسم 2017–18
2.4.3 موسم 2018–19
3 مسيرته الدولية
3.1 بطولة أمريكا الجنوبية للشباب وكوبا أمريكا 2011
3.2 الألعاب الأولمبية الصيفية 2012 وأول هاتريك
3.3 كأس القارات 2013
3.4 كأس العالم 2014
3.5 كوبا أمريكا 2015
3.6 الألعاب الأولمبية الصيفية 2016
3.7 كأس العالم 2018
4 خارج كرة القدم
4.1 حياته الشخصية
5 الإحصائيات
5.1 النادي
5.2 المنتخب
5.2.1 الأهداف الدولية
6 الإنجازات
6.1 الجماعية
6.1.1 الأندية
6.1.2 المنتخب
6.2 الفردية
7 الملاحظات
8 المراجع
9 وصلات خارجية
نشأته وحياته
وُلد نيمار جونيور دا سيلفا يوم 5 فبراير عام 1992 في ضاحية موجي داس كروزيز بمدينة ساوباولو البرازيلية، لأبوين برازيليين هما نيمار سانتوس سينيور، ونادين دا سيلفا،[7] وقد سُمّي على والده نيمار الأب الذي كان لاعب كرة قدم محترف فيما سبق،[7] وقد غدا نيمار الأب منذ البداية السند الأكبر لابنه، وهو من اهتمّ بموهبتة منذ الصغر، ثمّ كان ممثّله القانوني في جميع عقوده التي أبرمها خلال مسيرته.[39]

مسيرته الكروية
بدايته المبكرة
بدأ نيمار منارسة كرة القدم في سنٍّ مبكرة، وكانت بداياته مشابهة لبداية جلّ أقرانه في البرازيل، عن طريق ممارسة الكرة في الشوارع،[40] إلى أن انضمّ في سن السابعة -عام 1999- لفريق محلّي في مدينة سانتوس التابعة لولاية ساو باولو البرازيلية يُدعى بورتوغيزا سانتيستا،[41] واستمرّ هناك إلى أن تمّ رصده من قِبل نادي سانتوس، الذي استقدمه عام 2003.[42]

سانتوس
بعد انضمامه إلى أكاديمية شباب نادي سانتوس عام 2003 وتوقيعه مع النادي وهو في سن الحادية عشرة[43] سرعان ما لفتَ الأنظار إليه بموهبته الكبيرة،[42] ما جعله يحظى في سنّ الرابعة عشرة بفرصة تجربة مع نادي ريال مدريد، أحد أكبر أندية أوروبا، وسافر اللاعب اليافع وقتها فعلاً إلى إسبانيا في مارس 2006 من أجل التدرّب مع أشبال النادي الملكي، حيث تدرّب في المنشآت الرياضية للنادي لأزيد من أسبوعين وحظي بفرصة مقابلة مسؤولي ونجوم الريال، من أمثال الظاهرة رونالدو و‌زين الدين زيدان و‌روبيرتو كارلوس، كما حضرَ مباراة للفريق ضد نادي ديبورتيفو لاكورونيا من مدرّجات ملعب سانتياغو برنابيو،[44] وقد نال إعجاب مسؤولي النادي الذين قرّروا التوقيع معه وعَرضوا عليه إكمال نشوئِه مع أشبال الفريق، وتمّ الاتفاق في بادئ الأمر بين الطرفين من الناحية المبدئية، لكن اللاعب فضّل بعد ذلك الرجوع إلى بلاده البرازيل دون إكمال تجربته مع الريال، حيث تحدّثت أغلب المصادر عن خلافٍ ماليٍ وقف دون إكمال الاتفاق، بسبب مطالبة والد وممثّل اللاعب القانوني حينها مبلغ 60 ألف يورو من أجل انضمام نجله للفريق، ما قابَله قادة الريال حينها بالرفض،[45] وسط حديث عن امتناع النادي عن دفع هكذا مبلغ في شابٍ لم يتجاوز سن 14 عاماً،[46] اللاعب ووالده نفيا هذه القصة ضمنيا، حيث ذكر والده أن ما منعه من الانضمام لريال مدريد هو أنه لم يُرد اللعِب لهم في تلك الفترة فحسب،[43] وذكر اللاعب أنه رفض عرض الريال لأنه لا يُشترى بالمال،[47] إضافة إلى أن نادي سانتوس الذي كان يلعب له اللاعب قد أظهر رغبة كبيرة في الاحتفاظ باللاعب، وكانت تربطهم علاقة جيدة،[12][43][48] ليُفضّل في النهاية إكمال فترة شبابه في بلاده مع رفقائه في سانتوس،[49][50] حيث تردّد في فُرص نجاحه دون مشاكل خارج بلده حينها، وكان يتساءل عما إذا كان بمقدوره اللعب بعيداً عن مسقط رأسه وعن زملائه في ذلك السن المبكر،[44] ورغم توقيع العقد المبدئي بين الطرفين ورضا النادي عن موهبة نيمار إلا أن والده قال في كتاب نشروه لاحقاً عن مسيرة اللاعب منذ البدايات أن اختياره عدم توقيع عقد نهائي مع ريال مدريد كان بسبب أنه تفطّن بعد أيام مع المكوث في إسبانيا أن ابنه لم يكن مستعدّاً بعدُ للرحيل عن بلاده، حيث ذكر بأنه لم يبدُ على يرام، وبدأ يشتاق لعائلته ومدرسته ورفاقه، رغم أنه بدا في البداية سعيداً وبدا كلّ شيء جيدا (حسب الوالد دائماً).[43]
وبعد رجوعه لبلاده وناديه استمرّ نيمار في التطوّر ولفتِ الانتباه حتى حظي عام 2009 وهو بعدُ في سنّ السابعة عشرة بفرصة تمثيل الفريق الأول للنادي البرازيلي لأول مرة.

2009 : موسم البدايات
كان نيمار قد احتفل تواً بعيد ميلاده السابع عشر حين لعِب أول مباراة رسمية له مع سانتوس، وكان ذلك يوم 7 مارس 2009، حين دخل بديلاً لزميله ماوريسيو مولينا عند الدقيقة 59' في المباراة التي فاز فيها فريقه على فريق أويستي ضمن منافسات بطولة باوليستا الإقليمية 2–1،[51][52] وفي الأسبوع الموالي شارك لأول مرة كلاعب أساسي في مباراة ضد نادي موجي ميريم برسم الباوليستا أيضاً واستطاع حينها تسجيل أول هدف في مسيرته الاحترافية، في المباراة التي فاز فيها رفقاؤه بنتيجة 3–0.[53]
وبعد أقلّ من شهر، وتحديداً يوم الحادي عشر من أبريل، سجل نيمار الهدف الحاسم في المباراة التي فاز فيها سانتوس على بالميراس بنتيجة 2–1 في مباراة الذهاب من الدور نصف النهائي من نفس المسابقة،[54][55] ليُساهم في تفوق فريقه وتأهّله بالتالي للنهائي الذي قارعوا فيه فريق كورينثيانز بقيادة أسطورة البرازيل الظاهرة رونالدو، حيث تفوَّق هذا الأخير على نيمار بتسجيله ثنائية في الذهاب قادت فريقه للفوز بنتيجة 3–1،[56] ثمّ تعادل الفريقان في الإياب 1–1، ليُتوَّج رفقاء رونالدو بالبطولة بمجموع 4–2 في الذهاب والإياب.[57]
يوم السابع من شهر نوفمبر 2009 تمكّن نيمار الذي لم يُتمَّ سن الرشد -18 سنة- بعد حينها من تسجيل أو ثنائية في مسيرته الاحترافية، وكان ذلك في مرمى فريق ناوتيكو حينما قاد فريقه للفوز عليه بنتيجة 3–1 لحساب مباريات الدوري البرازيلي،[58][59] ثمّ أتبعها بثنائية ثانية في نفس البطولة بعد جولتين من ذلك حينما قاد فريقه للفوز على نادي كوريتيبا بنتيجة 4–0،[60][61] ليُكمل موسمه الأول في الدوري البرازيلي في الترتيب 21 على قائمة أفضل الهدّافين بتسجيله لـ10 أهداف، من 32 مشاركة، بفارق 9 أهداف عن هدّافيْ المسابقة،[62] فيما شارك في 48 مباراة بشكل عام في كافة المسابقات هذا الموسم، وسجل 14 هدفاً الدوري.[52]

2010 : بداية البروز الحقيقية والفوز بالباوليستا
بداية من موسم 2010 (الموسم البرازيلي يُقام كاملاً في سنة واحدة عكس الموسم الأوروبي الذي يبدأ في سنة وينتهي في التي تليها) بدأ نيمار يشقّ طريقه نحو النجومية في سانتوس رغم حداثة سنّه (18 سنة فقط)، فبات هدّاف الفريق ونجمه ومسدّد ركلات الجزاء فيه. وسجل في 15 أبريل 2010 خمسة أهداف لسانتوس في المباراة التي فازوا بها بنتيجة 8–1 على غواراني في مرحلة التصفيات المؤهلة لكأس البرازيل.[63] بعد كامبيوناتو باوليستا 2010 والذي سجل فيه نيمار 14 هدفا في 19 مباراة،[64] توج النادي بطل بعد فوز 5–5 (بفضل قانون أهداف خارج الديار) على سانتو أندريه في النهائي.[65] وأعطي جائزة أفضل لاعب في المسابقة.[66] أداء نيمار مع سانتوس أدى إلى تشبيه طريقة لعبه مع لاعبين برازيليين آخرين، مثل روبينيو والأسطورة البرازيلية بيليه.[67]

في عام 2010، رفض سانتوس عرضا بقيمة 12 مليون £ من نادي وست هام يونايتد الإنجليزي،[68] وفي وقت لاحق تلقوا عرضا من نادي إنجليزي آخر، وهو تشيلسي، أفادت التقارير أنهم عرضوا مايقارب 20 مليون £.[69] وعلى الرغم من عدم رغبة سانتوس في البيع، إلا أن نيمار نفسه أصر وقال "أنا مركز على سانتوس فقط" [70]، وأشار وكيله، واغنر ريبيرو، إلى أن مهنة نيمار ستكون في مكان آخر، مشيرا إلى أنه "يريد أن يصبح أفضل لاعب في العالم، ونسبة تحقيق هذا الحلم في البرازيل هي 0%."[69] على الرغم من اعترافه بعد عام واحد، في مقابلة مع صحيفة ديلي تلغراف، أنه كان سعيدا بإهتمام تشيلسي به لأنه كان "يحلم باللعب في أوروبا"، في حين ذكر أيضا أنه في ذلك الوقت كان القرار الصحيح هو البقاء في البرازيل.[71]

في 30 نوفمبر 2010، باع سانتوس 5٪ من رسوم إنتقاله المستقبلية التي سيحصل عليها لمجموعة استثمار، تيرسيرا إستريلا إنفستيمنتوس S.A. (تيسا)، بمبلغ 3.549.900 ريال برازيلي (1.5 مليون يورو).[72]

في ديسمبر 2010، حصل نيمار (الذي كان عمره 18 عام) على المركز الثالث في السباق على جائزة أفضل لاعب في أمريكا الجنوبية 2010، خلف أندريس داليساندرو وخوان سيباستيان فيرون.[73]

2011 : جائزة بوشكاش

نيمار يلعب مع سانتوس في نهائي كأس العالم للأندية 2011.
سجل نيمار 6 أهداف في نهائيات كأس ليبرتادوريس 2011، ليصبح أعلى ثالث هداف في البطولة،[74] بما في ذلك هدف الفوز على سيرو بورتينيو بنتيجة 4–3 في الدور نصف النهائي. في مباراة الذهاب من نهائي البطولة، واجه سانتوس الفريق الأوروغواياني بنيارول وانتهت المباراة بالتعادل السلبي 0–0 في مونتفيدو. وفي مباراة الإياب، افتتح التسجيل عند الدقيقة 46 ليفوز سانتوس بنتيجة 2–1 وحصل على لقب رجل المباراة.[75] ليحقق سانتوس أول لقب كوبا ليبرتادوريس منذ عام 1963، عندما كان الأسطورة البرازيلي بيليه يلعب للنادي.[76][77]

"نيمار لاعب رائع بالتأكيد، سيكون مثل كاكا وليونيل ميسي، لا شك في ذلك."

أسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه في عام 2011[78]
في سبتمبر 2011، هدد رئيس نادي سانتوس لويس ريبيرو بتقديم شكوى ضد ريال مدريد إلى الفيفا بعد تقارير تفيد بأنهم حاولوا التعاقد مع نيمار بدون مخاطبة ناديه.[79] في 9 نوفمبر 2011، وافق نيمار وسانتوس على تمديد العقد الذي من شأنه أن يبقي الاعب مع النادي حتى بعد كأس العالم 2014 في البرازيل. وتفيد التقارير أنه بعد التجديد زاد راتبه بنسبة 50٪، ليصل إلى نفس الراتب الذي كانت الأندية الأوروبية الكبرى مستعدة لدفعه له.[80] في 14 ديسمبر 2011، سجل الهدف الافتتاحي لسانتوس حيث هزموا كاشيوا ريسول 3–1 في الدور نصف النهائي لكأس العالم للأندية على ملعب تويوتا في تويوتا، اليابان، لكنه فشل في التسجيل أمام برشلونة في المباراة النهائية في 18 ديسمبر 2011، حيث خسر سانتوس 4–0، وأنهى البطولة كوصيف.[81] وحصل على جائزة بوشكاش 2011 لتسجيل هدف منفرد رائع في الدوري البرازيلي ضد فلامنغو، في المباراة التي خسروها بنتيجة 5–4. في 31 ديسمبر 2011، فاز بجائزة أفضل لاعب كرة قدم في أمريكا الجنوبية لعام 2011 للمرة الأولى، بفارق قياسي، على خطى دييغو مارادونا، روماريو، بيليه وزيكو.[82]

2012 : أفضل لاعب في أمريكا الجنوبية
في 5 فبراير 2012، عندما بلغ العشرون عاماً، سجل نيمار هدفه المائة كلاعب كرة قدم محترف، ضد بالميراس في كامبيوناتو باوليستا.[83] في 25 فبراير 2012 – سجل هدفين، واحد منها كان من 25 ياردة – وصنع اثنان آخران ليساعد فريقه على الفوز بنتيجة 6–1 على بونتي بريتا.[84] في 7 مارس 2012، سجل هاتريك في المباراة التي انتهت بفوز فريقه بنتيجة 3–1 في كأس ليبرتادوريس.[85] في 29 مارس، سجل هدفين ضد غواراتينغيتا في المباراة التي أنتهت بفوز فريقه بنتيجة 5–0.[86] وفي المباراة التي كانت ضد ساو باولو في 29 أبريل 2012، سجل هاتريك لتنتهي المباراة بنتيجة 3–1.[87] بعد ذلك، أحرز هدفين في مباراة الذهاب[88] والإياب[89] في نهائي كامبوناتو باوليستا 2012 ضد غواراني، في المباراتين التي انتهت بمجموع 7–2. أنهى نيمار بطولة كامبوناتو باوليستا 2012 بـ20 هدف، ورُشح لجائزة أفضل لاعب وأفضل مهاجم، وتوج سانتوس بطلاً للبطولة.

في 25 أغسطس 2012، سجل هدفين في المباراة التي فازوا بها بنتيجة 2–1 على بالميراس.[90] في 3 نوفمبر 2012، سجل هاتريك وصنع هدف لفيليبي أندرسون، ليقود فريقه للفوز بنتيجة 4–0 على كروزيرو.[91] وفاز في عام 2012 بجائزة أفضل لاعب في أمريكا الجنوبية، ليحافظ على الجائزة للسنة الثانية على التوالي.[92]

2013 : الموسم الأخير
بدأ نيمار بطولة باوليستا 2013 بتسجيله هدفين في المباراة الأولى، التي انتهت بفوز فريقه بنتيجة 3–1 على ساو برناردو في 19 يناير 2013.[93] بعد أربعة أيام في 23 يناير 2013، سجل مرة أخرى ضد بوتافوغو في المباراة التي فاز فيها فريقه بنتيجة 3–0.[94] في 3 فبراير 2013، فاز سانتوس 3–1 على ساو باولو، وسجل في تلك المباراة هدف وصنع هدفين.[95] في 18 مارس 2013، قال نيمار: «أحلم أن ألعب في أوروبا، لنادي كبير مثل برشلونة وريال مدريد وتشيلسي» لكنه قال أيضا: «ليس هناك ما يدعو إلى التكهنات عندما أغادر سانتوس، سأغادر عندما أريد»

[96]

في 13 أبريل سجل جميع الأهداف الأربعة، وسجل هدف آخر لكنه ألغي في المباراة التي فاز بها سانتوس بنتيجة 4–0 على أونياو باربارنسي في بطولة بوليستا.[97] وفي 25 أبريل، كشف وكيله وأبيه أن نيمار كان ينوي الذهاب إلى أوروبا قبل كأس العالم 2014.[98] قبل المباراة الأخيرة مع سانتوس، في 26 مايو ضد فلامنغو، بكى نيمار خلال النشيد الوطني.[99]

برشلونة
في 28 مايو 2013 وقع نيمار عقد إنتقاله لمدة 5 سنوات إلى نادي برشلونة الإسباني. لم يعلن النادي عن قيمة الصفقة، لكن تقدرها التقارير الصحفية مابين 86 مليون يورو،[100] حتى 95 مليون يورو.[101] وحسم نيمار الأمر بانتقاله لبرشلونة رغم تلقّي هذا الأخير منافسة من عدة أندية أوروبية رغبت في التوقيع معه، منها تشيلسي و‌بايرن ميونخ و‌ريال مدريد.[102]

"هناك 5 أندية ترغب في أداء الشرط الجزائي لفسخ عقد نيمار، لكننا سنترك القرار الأول والأخير بين يدي اللاعب"

رئيس نادي سانتوس السابق لويس دي أوليفييرا حول انتقال نيمار في عام 2013.[44]
التحقيق في قضية الإنتقال
في يناير 2014، بدأ مكتب المدعي العام في مدريد التحقيق في رسوم الانتقال التي دفعها نادي برشلونة لنيمار.[103] وتضمنت الوثائق المقدمة إلى السلطات معلومات متناقضة.[103]

في 23 يناير 2014، استقال ساندرو روسيل من منصبه كرئيس لنادي برشلونة.[104] وبعد ذلك بيوم واحد، كشف نادي برشلونة عن تفاصيل الإنتقال، وإن تكاليف الإنتقال في الواقع قد بلغت 86.2 مليون يورو (71.5 مليون جنيه استرليني)[105][106][107] رغم تأكيد والدي نيمار أنه حصل على مبلغ 40 مليون يورو فقط.[108][109] وفي أعقاب ذلك، تم اتهام نادي برشلونة وبارتوميو بالاحتيال الضريبي.[110]

2013–14 : التأقلم في إسبانيا
في 30 يوليو 2013، شارك لأول مرة في مباراة غير رسمية كبديل مع برشلونة ضد ليخيا غدانسك في المباراة التي أنتهت بالتعادل الإيجابي 2–2.[111] وسجل هدفه الأول مع النادي في المباراة التي فازوا بها 7–1 ضد أساطير تايلاند في 7 أغسطس.[112]

لعب أول مباراة رسمية له مع برشلونة خلال المباراة الافتتاحية لموسم الدوري الإسباني 2013–14 ودخل عند الدقيقة 63 بديلا عن أليكسيس سانشيز في المباراة التي فازوا بها 7–0 ضد ليفانتي.[113] في 21 أغسطس سجل أول هدف رسمي مع النادي الكتالوني في المباراة الأولى من كأس السوبر الإسباني 2013 ضد أتلتيكو مدريد: بعد سبع دقائق من دخولة كبديل عن بيدرو، في المباراة التي أنتهت بالتعادل الإيجابي 1–1، حيث فاز برشلونة باللقب بسبب قانون أهداف خارج الديار ليفوز بأول ألقابه مع النادي الكتالوني.[114] في 18 سبتمبر، لعب أول مباراة له في دوري أبطال أوروبا، ومرر تمريرة حاسمة لجيرارد بيكيه حيث فاز برشلونة على أياكس 4–0 في المباراة الافتتاحية لبطولة دوري أبطال أوروبا 2013–14.[115]

بعد ستة أيام، سجل هدفه الأول في الدوري الاسباني في المباراة التي فاز بها برشلونة 4–1 على ريال سوسيداد في كامب نو.[116] في 26 أكتوبر، لعب أول مباراة له في الكلاسيكو، وسجل الهدف الافتتاحي، وساعد هدفه فريقه للفوز على ريال مدريد بنتيجة 2–1 في كامب نو.[117][117] في 11 ديسمبر، سجل أهدافه الثلاثة الأولى في دوري أبطال أوروبا حيث سجل هاتريك في المباراة التي فازوا بها بنتيجة 6–1 على نادي سلتيك.[118]

2014–15 : الثلاثية والنجاح الفردي

نيمار يلعب مع برشلونة ضد فياريال في الدوري الأوروبي، 1 فبراير 2015. افتتح نيمار التسجيل لفريقه في المباراة التي فاز بها برشلونة 3–2
في 13 سبتمبر 2014، وبعد دخولة كبديل، سجل أول هدفين له في موسم 2014–15، مما ساعد برشلونة للفوز على أتلتيك بيلباو 2–0. في 27 سبتمبر، سجل هاتريك ضد غرناطة في المباراة التي أنتهت بفوز فريقه 6–0،[119] وسجل في مبارياته الثلاث التالية في الدوري الاسباني، بما في ذلك الهدف الافتتاحي في مباراة الكلاسيكو الذي خسره أمام ريال مدريد بنتيجة 1–3 على ملعب سانتياغو برنابيو.[120]

في 24 يناير 2015، سجل هدفين وصنع هدفين آخرين في المباراة التي انتهت بفوز برشلونة 6–0 على إلتشي.[121] وفي 28 يناير، سجل هدفه العشرين في الموسم بالمباراة التي فاز بها فريقع على أتلتيكو مدريد 3–2 في ربع نهائي كأس الملك.[122] في 4 مارس، سجل نيمار هدفين في المباراة التي فازوا بها 3–1 في نصف نهائي كأس ملك إسبانيا على فياريال.[123] في 21 أبريل، رفع رصيده ليصل إلى 30 هدف في الموسم بتسجيله هدفين في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا ضد باريس سان جيرمان في المباراة التي انتهت لصالح فريقه بنتيجة 2–0 ليتأهل النادي الكتالوني لدور النصف النهائي من البطولة.[124]

في مايو، وهو الشهر الأخير من الموسم، سجل نيمار الهدف الأخير في المباراة التي انتصروا فيها 3–0 ضد بايرن ميونخ في مباراة الذهاب من الدور نصف النهائي لدوري أبطال أوروبا على ملعب كامب نو.[125] وبعد أسبوع، سجل أهداف فريقه في مباراة الإياب التي هُزموا فيها 3–2 على ملعب أليانز أرينا ليضمن برشلونة التأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا 2015.[126] كما أنه أفتتح التسجيل لفريقه من ضربة رأسية في المباراة التي فازو بها 2–0 في الدوري ضد ريال سوسيداد، وهي النتيجة التي منحت برشلونة التقدم بفارق أربع نقاط على ريال مدريد قبل نهائية الدوري بمباراتين.[127] في 17 مايو وبعد حصولهم على لقب الدوري عندما فازوا بنتيجة 1–0 على أتلتيكو مدريد في ملعب فيسنتي كالديرون، فاز برشلونة على أتلتيك بيلباو 3–1 على ملعب كامب نو في نهائي كأس ملك إسبانيا 2015 ، وسجل هدف المباراة الثاني وكانت هذه المباراة في 30 مايو.[128]

في 6 يونيو 2015، سجل الهدف الثالث لبرشلونة في نهائي دوري أبطال أوروبا في المباراة التي هزموا فيها بطل الدوري الإيطالي وكأس إيطاليا يوفنتوس بنتيجة 3–1 على الملعب الأولمبي في برلين، ليحقق النادي كأسه الخامسة في دوري أبطال أوروبا.[129] هذا جعل برشلونة أول ناد في التاريخ للفوز بالثلاثية (الدوري المحلي، الكأس محلي والكأس القاري) مرتين.[130] من الناحية الشخصية، أصبح اللاعب الثامن في تاريخ كرة القدم الذي يفوز بكأس ليبرتادوريس ودوري أبطال أوروبا، وأول لاعب يسجل في نهائي في المسابقتين.[131]

أنهى نيمار الموسم بـ39 هدف في جميع المسابقات و 10 في دوري أبطال أوروبا، مما جعله هدّاف دوري أبطال أوروبا بالتشارك مع كريستيانو رونالدو وزميله ليونيل ميسي.[132] وكان أول لاعب يحصل على هذا اللقب في عصر رونالدو وميسي منذ مواطنة كاكا في موسم 2006–07.[133] وانهى الموسم ثلاثي هجوم برشلونة ميسي، سواريز ونيمار، والمعروف أختصار بـ"مسن"، بـ122 هدف، ليصبح أكثر ثلاثي في تاريخ الكرة الإسبانية يحقق هذا الرقم.[134]

2015–16 : ثنائية محلية
بسبب وجود التهاب الغدة النكفية، غاب نيمار عن كأس السوبر الأوروبي 2015 وكأس السوبر الإسباني 2015.[135] وفي 17 أكتوبر، سجل سوبر هاتريك (4 أهداف) في المباراة التي فاز بها برشلونة 5–2 على رايو فايكانو في الدوري الإسباني، ليصل مجموع أهدافه إلى ثمانية أهداف لهذا الموسم.[136] وفي 21 نوفمبر، سجل هدف ومرر تمريرة حاسمة بالكعب لأندريس إنييستا في مباراة الكلاسيكو التي إنتصر بها برشلونة 4–0 على ريال مدريد.[137] وفي 28 نوفمبر سجل هدفين في المباراة التي فاز بها برشلونة 4–0 على ريال سوسيداد، ليصل مجموع أهدافه إلى 14 هدفا في 12 مباراة بالموسم.[138] وفي 30 نوفمبر، تم اختيار نيمار في القائمة المختصرة لكرة الفيفا الذهبية 2015 جنبا إلى جنب مع زميله ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو، وحصل على المركز الثالث.[139][140] في 22 مايو 2016، سجل هدفا في الوقت الاضافي لبرشلونة في المباراة التي فازوا بها على إشبيلية 2–0 في نهائي كأس ملك إسبانيا على ملعب فيسنتي كالديرون، حيث احتفل النادي بالفوز بالثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي، بعد فوزهم بالثلاثية في الموسم السابق.[141][142]

2016–17 : الموسم الأخير
في 13 أغسطس 2016، سجل هدف من ركلة حرة ومرر أربع تمريرات حاسمة في أولى مباريات برشلونة في دوري الأبطال والتي جمعته بسلتيك في الكامب نو انتهت بنتيجة 7–0.[143] وفي يوم 8 مارس، كان لنيمار دوراً بطولياً في عودة برشلونة ضد باريس سان جيرمان في إياب ثمن النهائي من دوري أبطال أوروبا (6–1) حيث تسبب في ركلة الجزاء التي سجل منها ميسي الهدف الثالث في الدقيقة 50، ثم سجل الهدف الرابع من خلال ركلة حرة مباشرة في الدقيقة 88، ثم سجل الهدف الخامس من ركلة جزاء في الدقيقة 91، ليصنع بعد ذلك هدف الفوز بتمريرة حاسمة لسيرجي روبيرتو في الدقيقة 95.[144]

وأنهى الموسم بتسجيله 20 هدف وتحقيق كأس ملك إسبانيا مع برشلونة.

باريس سان جيرمان

نيمار يلعب بالكرة خلال تقديمه للإعلام بعد إنتقاله لباريس سان جيرمان في أغسطس 2017.

نيمار مع ناصر الخليفي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لباريس سان جيرمان.
في 2 أغسطس 2017، أعلن نادي برشلونة عن رغبة نيمار في مغادرة النادي، وبعد ذلك بيوم واحد أُعلن عن فسخ عقده مع النادي، مع الشرط الجزائي والذي يبلغ 222 مليون يورو،[145] والذي تكلف الفريق الفرنسي باريس سان جيرمان بدفعه، ليوقع بعدها عقدًا مع باريس سان جيرمان يمتد ل 5 سنوات ويحمل الرقم 10 هناك.[146] وسجل هذا الانتقال الرقم القياسي الجديد لأغلى انتقال في تاريخ كرة القدم في ذلك الوقت، حيث تعدت قيمة الصفقة ضعف الرقم السابق المسجل في 2016 باسم الاعب بول بوغبا الذي انتقل لمانشستر يونايتد بمبلغ 105 مليون يورو.[147] ولم يخل هذا الانتقال من ربط بالأحداث السياسية؛ حيث ربط محللون كرويون وسياسيون بين صفقة الانتقال الضخمة والأزمة الدبلوماسية القطرية مع بعض الدول العربية المجاورة. فمن الجدير بالذكر أن نادي باريس سان جيرمان مملوك لشركة قطر للاستثمار الرياضي، وهي إحدى أذرع الصندوق السيادي لقطر.[148]

دعوى فسخ العقد
في 27 أغسطس 2017، قدم نادي برشلونة دعوى قضائية ضد نيمار، تطالب بإعادة مكافأة تجديد العقد التي حصل عليها فضلا عن 8.5 مليون يورو في الأضرار و 10٪ إضافية للمتأخرات. زعموا أنهم مدينون بالمال الذي حصل عليه نيمار كجزء من مكافأة التجديد عندما وقع عقدا جديدا في عام 2016. كما طلب النادي من باريس سان جيرمان أن يتحمل مسؤولية دفع الرسوم إذا لم يدفعها اللاعب بنفسه.[149] وأعلن محامو نيمار أنهم يصارعون في القضية.[150]

موسم 2017–18
لعب أول مباراة له مع باريس سان جيرمان في 13 أغسطس، وسجل هدف، في المباراة التي فاز بها باريس بنتيجة 3–0 على غانغون.[151] وسجل هدفين في المباراة الثانية ضد تولوز.[152] شكل نيمار ثلاثي هجومي خطير مع الفرنسي صاحب الـ19 عام كيليان مبابي والأوروغوياني إدينسون كافاني في المباراتين الافتتاحيتين في دوري أبطال أوروبا 2017–18 حيث فاز الفريق بنتيجة 5–0 على سلتيك و3–0 على بايرن ميونخ على التوالي.[153][154] في 17 يناير 2018 سجل نيمار أول سوبر هاتريك (4 أهداف) له مع النادي الباريسي في مباراة الفوز الساحق 8–0 على ديجون.[155][156]

خلال مباراة هزيمة أولمبيك مارسيليا 3–0 في 25 فبراير، تعرض نيمار لكسر في عظمة مشط القدم الخامسة في قدمه اليمنى. سافر إلى بيلو هوريزونتي وخضع لعملية جراحية ناجحة في قدمه.[157]

موسم 2018–19
مسيرته الدولية

نيمار يحتفل بهدفه مع البرازيل ضد اسكتلندا، في 27 مارس 2011، مع أندري سانتوس وراميريز.
بعد أداء نيمار في كأس العالم تحت سن 17 في 2009 والذي سجل فيه هدفًا في المباراة الافتتاحية ضد اليابان، ضغط كثير من الناس على مدرب الفريق الأول آنذاك دونغا، لجعل نيمار في تشكيلة الفريق، إلا أن محاولاتهم بآت بالفشل، بسبب عدم اقتناع دونغا بمردروه. لكن بعدم قدوم مانو مينيزس المدير الفني الجديد لمنتخب البرازيل، قام باستدعاء نيمار لقائمة الفريق المستعد لمباراة ودية أمام المنتخب الأمريكي في 26 يوليو 2010 لتكون أولى مبارياته الدولية مع المنتخب الأول. نجح في تسجيل هدفه الأول مع المنتخب حينما سدد كرة برأسه عند الدقيقة الثامنة والعشرون اثر عرضية من أندري سانتوس لتنتهي المباراة بفوز البرازيل بنتيجة 2–0 وأيضا فاز ببطولة كأس العالم للقارات امام إسبانيا حيث جاء بالهدف في الدقيقة 42 لتنتهي المباراة بنتيجة 3–0.

بطولة أمريكا الجنوبية للشباب وكوبا أمريكا 2011
كان نيمار هداف بطولة أمريكا الجنوبية للشباب تحت 20 سنة عام 2011 بتسعة أهداف، منها اثنان في المباراة النهائية، في المباراة التي فاز بها منتخب البرازيل ينتيجة 6–0 على أالأوروغواي.[158]

كما شارك في كوبا أمريكا 2011 في الأرجنتين، حيث سجل هدفين في الجولة الأولى ضد الإكوادور. وقد اختير "رجل المباراة" في مباراة البرازيل الأولى ضد فنزويلا، التي أنتهت بالتعادل 1–1. تم إقصاء على البرازيل من الدور ربع النهائي في ركلات الجزاء الترجيحية على يد الباراغواي (2–2)، مع خروج نيمار في الدقيقة 80.[159]

الألعاب الأولمبية الصيفية 2012 وأول هاتريك

نيمار يستعد لتسديد ركلة حرة ضد بيلاروسيا على ملعب أولد ترافورد خلال الألعاب الأولمبية الصيفية 2012.
في 11 مايو 2012، تم اختيار نيمار لمنتخب البرازيل المشارك في الألعاب الأولمبية الصيفية 2012.[160][161] في المباريات التحضرية للبطولة في 20 يوليو 2012، ضد الدولة المضيفة بريطانيا العظمى على ملعب ريفرسايد، شارك في كلا هدفي الفوز 2–0.[162]

في 26 يوليو 2012، سجل هدفه الأول في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2012 في المباراة الافتتاحية ضد مصر، التي أنتهت بفوز البرازيل بنتيجة 3–2.[163] في المباراة التالية ضد بيلاروسيا في أولد ترافورد في مانشستر، سجل ركلة حرة من 25 ياردة في الزاوية العلوية اليمنى من المرمى، كما حصلوا على مقعد في الدور ربع النهائي بفضل فوزهم بنتيجة 3–1. بعد ذلك قال: "سجلت وقدمت مساعدتين لذلك بالنسبة لي كانت مباراة مثالية".[164][165]

في 5 أغسطس 2012، في مباراة ربع النهائي ضد هندوراس، سجل هدف من ركلة جزاء، مما ساعدة البرازيل على الفوز بنتيجة 3–2 في سانت جيمس بارك وحجز مكانا في الدور نصف النهائي.[166] وفي 11 أغسطس، خسرت البرازيل 2–1 أمام المكسيك في المباراة النهائية في ملعب ويمبلي في لندن.[167]

سجل أول هاتريك دولي له في 10 سبتمبر 2012، في المباراة التي فازوا بها بنتيجة 8–0 على الصين على ملعب لا أرودا في ريسيفي.[168] في 19 سبتمبر، سجل هدف الفوز ضد الأرجنتين في المباراة التي فازوا فيها بنتيجة 2–1 وفي المباراة الأولى من بطولة سوبر كلاسيكو أمريكا 2012 على ملعب دو غوفرنو دو إستادو دي غوياس في غويانيا، البرازيل.[169]

كأس القارات 2013

نيمار يلعب ضد الاسباني جيرارد بيكيه في نهائي كأس القارات 2013.
تم اختيار نيمار كجزء من تشكيلة لويس فيليبي سكولاري البرازيلية لكأس القارات 2013 على أرضهم. أما بالنسبة للبطولة، فقد أتدى القميص رقم 10 الشهير، بعد أن كان يرتدي سابقا 11.[170]

سجل الهدف الأول في البطولة في المباراة التي فازوا بها بنتيجة 3–0 على اليابان في ملعب ماني غارينشا الوطني في 15 يونيو.[171] في المباراة الثانية، سجل هدف بعد تسع دقائق، وأنتهت المباراة بفوز البرازيل بنتيجة 2–0 على المكسيك.[172] وسجل في المباراة الثالثة على التوالي، من ركلة حرة قوية من حافة منطقة الجزاء، حيث فازت البرازيل على إيطاليا 4–2، وحصل على جائزة أفضل رجل في المباراة لثالث مباراة على التوالي.[173][174]

في 30 يونيو، شارك في هدف فريد الأول ثم سجل الهدف الثاني، وانتهت المباراة بفوز البرازيل بنتيجة 3–0 على إسبانيا.[175] وحصل على جائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في البطولة.[176]

كأس العالم 2014

نيمار يستعد لتنفيض ركلة حرة خلال المباراة الافتتاحية للبرازيل في كأس العالم 2014 ضد كرواتيا.
في 2 يونيو 2014، تم إستدعاء نيمار للمشاركة مع منتخب البرازيل في كأس العالم 2014.[177] وذهب إلى البطولة، حيث كان نجم المنتخب، وهو الرجل المتوقع أن يقود البرازيل بكأس العالم لتحقيق اللقب السادس على أرضهم.[178] قبل أسبوع من المباراة الافتتاحية للفريق، سجل هدف وصنع هدفين في المباراة الودية التي فازوا بها بنتيجة 4–0 على بنما.[179]


نيمار يراوغ بعض اللاعبين ضد المكسيك في كأس العالم 2014.
لعب مباراته الدولية رقم 50 في المباراة الافتتاحية للبطولة، في 12 يونيو ضد كرواتيا في ساو باولو. في الدقيقة 26، مع كرواتيا 1–0، نيمار ضرب لاعب خط الوسط الكرواتي لوكا مودريتش بالمرفق، وتلقى بطاقة صفراء.[180] واتفق العديد من المحللين على أن أن الحكم كان متساهلا جدا وأنه كان ينبغي أن يطرده.[181][182][183] وسجل نيمار هدف التعادل في الدقيقة 29 من تسديدة من خارج منطقة الجزاء، وسجل هدف التقدم للبرازيل في الشوط الثاني من ركلة جزاء، بعد قرار مثير للجدل من قبل الحكم، أنتهت المباراة بفوز البرازيل بنتيجة 3–1.[184] في مباراة المجموعة الثالثة، عاد وسجل مرة أخرى هدفين في ضد الكاميرون في المباراة التي أنتهت بنتيجة 4–1 ليمنح منتخب بلاده بطاقة التأهل إلى مرحلة خروج المغلوب.[185] في دور الـ16 ضد تشيلي، انتهت المباراة 1–1 بعد 120 دقيقة، ليلجؤ مع إلى ركلات جزاء ترجيحية وسجل ركلة الفوز للبرازيل.[186]

في المباراة التي هزموا فيها كولومبيا في الدور ربع النهائي، في منافسة على الكرة، تعرض نيمار إلى ركلة في الخلف من قبل خوان كاميلو زونيغا وأضطر إلى الخروج من الملعب بنقّالة. وكشف فحص في المستشفى أنه عانى من فقرة مكسورة في العمود الفقري وهذا يعني غيابه عن بقية كأس العالم.[187] في وقت سابق في المباراة، صنع هدف تياغو سيلفا الافتتاحي بعرضية من ركلة ركنية.[188] كانت هذه هي المرة الثانية في البطولة التي أدت فيها زاوية نيمار إلى هدف للبرازيل، بعد أن ساعد في هدف دافيد لويز في الجولة السابقة ضد تشيلي.

في 11 يوليو، تم ترشيح نيمار للقائمة المختصرة من 10 لاعبين لجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في البطولة.[189] وفاز بالحذاء البرونزي كونه ثالث أكبر هداف في البطولة، وكان ضمن التشكيلة المثالية في كأس العالم 2014.[190]

كوبا أمريكا 2015
تم إستبعاد الكابتن تياغو سيلفا بسبب الاصابة، قرر المدرب جديد دونغا جعل نيمار الكابتن وأكد في 5 سبتمبر أنه سيبقى القائد حتى بعد عودة سيلفا.[191] في 14 أكتوبر 2014، سجل سوبر هاتريك (أربعة أهداف) في مباراة واحدة للمرة الأولى في مسيرته الدولية، وسجل جميع أهداف البرازيل في المباراة الودية التي فازوا بها بنتيجة 4–0 على اليابان في الملعب الوطني، سنغافورة.[192] في سن 22 عاما فقط، سجل 40 هدفا في 58 دوليا، وأصبح خامس أكبر هداف لمنتخب البرازيل.[192][193] في 26 مارس 2015، سجل الهدف الثاني للبرازيل في المباراة الودية التي فازوا بها بنتيجة 3–1 على فرنسا في باريس.[194]

في 14 يونيو 2015، في أفتتاحية بطولة كوبا أمريكا لعب كأساسي، سجل نيمار التعادل وساعد في هدف دوغلاس كوستا في الوقت بدل الضائع حيث عادت البرازيل من الخسارة بنتيجة 1–0 إلى فوز 2–1 ضد بيرو في تيموكو.[195] بعد مباراة البرازيل الثانية، التي خسروها 0–1 ضد كولومبيا في سانتياغو. بعد صافرة النهاية، تم طرده لركل الكرة عمدا على بابلو أرميرو، ونتيجة لذلك تم دفعه من قبل المهاجم الكولومبي كارلوس باكا، الذي تم طرده أيضا.[196] أصدر كونميبول قرار بإيقاف نيمار لمده أربع مباريات، وإيقافه بالمباريات المتبقية من البطولة، بالإضافة إلى غرامة قدرها 10.000 دولار أمريكي.[197]

الألعاب الأولمبية الصيفية 2016

نيمار يستعد لتسديد ركلة جزاء الفوز للبرازيل ضد ألمانيا في النهائي الأولمبي.
كان الاتحاد البرازيل قد أرادوا نيمار أن يلعب في كوبا أمريكا المئوية والأولمبياد في ريو دي جانيرو خلال صيف عام 2016، ولكن بعد طلب من مدرب نادي برشلونة لويس إنريكي، استراح من البطولة الأولى.[198] في أواخر يونيو 2016، كان في وقت واحدا من ثلاثة لاعبين من أصل 23 لاعب سيتم ضمهم إلى منتخب البرازيل لدورة الالعاب الاولمبية الصيفية 2016 على أرضهم، وكان قائد الفريق.[199][200]

في مباراة ربع النهائي مع البرازيل ضد كولومبيا في 13 أغسطس، سجل هدف البرازيل الأول في المباراة، من ركلة حرة، وسجل أيضا هدفه الثاني في المباراة النهائية 2–0.[201] في مباراة نصف النهائي مع البرازيل ضد هندوراس في 18 أغسطس، سجل هدفين، هدف البرازيل الأول والأخير في المباراة التي أنتهت بنتيجة 6–0.[202]

في المباراة النهائية ضد ألمانيا على ملعب ماراكانا في ريو دي جانيرو في 20 أغسطس، افتتح نيمار التهديف مع ركلة حرة في الدقيقة 27. انتهت المباراة 1–1 بعد هدف التعادل من ماكس ماير في الشوط الثاني. فازت البرازيل على ألمانيا 5–4 ركلات الجزاء، وسجل نيمار ركلة الفوز ليحصل على أول ميدالية ذهبية أولمبية في كرة القدم للبرازيل.[203][204] خلال البطولة وقبلها، كان قد تعرض لانتقادات حول سلوكه داخل وخارج الملعب، مع العديد من اللاعبين البرازيليين السابقين مما يشير إلى أنه لم يكن مناسبا ليكون قائداً للمنتخب البرازيلي.[205] تخلى نيمار في وقت لاحق عن القيادة بعد فوزهم في الميدلية الأولمبية.[206]

كأس العالم 2018
وفي مايو 2018 ، تم ضمه للقائمة المشاركة في كأس العالم 2018 في روسيا.[207] في 3 يونيو 2018، عاد نيمار إلى الملاعب الدولية بعد غياب لمدة ثلاثة أشهر بسبب الإصابة في القدم وسجل هدفاً في المباراة المباراة الودية التي فازت فيها البرازيل على كرواتيا 2–0.[208] وفي الأسبوع التالي، أصبح ثالث أفضل هدافي البرازيل عبر التاريخ بجانب روماريو عندما سجل هدفه الدولي رقم 55 في المباراة الودية التي أنتهت بالفوز 3–0 على النمسا.[209] في 2 يوليو، سجل نيمار هدفه الثاني في كأس العالم بمباراة الفوز 2–0 على المكسيك في دور الستة عشر، كما ساعد روبرتو فيرمينو في تسجيل الهدف الثاني.[210] وحصل على جائزة أفضل لاعب في المباراة.[211]

خارج كرة القدم
حياته الشخصية
ولد في 5 فبراير 1992 في البرازيل في مدينة ساو باولو، كانت بدايته مع نادي سانتوس. وفي يوم 8 مايو 2011 اكتشف أنه سوف يكون له طفلا من بنت تبلغ 17 سنة من العمر وبعد أربعة أيام في 12 مايو أعلن نيمار عبر موقعه الشخصي أنه سوف يكون أبا لأول مرة في سن 19، لم يفصح عن اسم الأم بعد ستة عشر يوما من علمه أنه سيكون أبا وذلك عشية الدور النصف النهائي من كأس ليبرتادوريس، أبلغت والدة الطفل نيمار أن الطفل كان صبيا، وبكيت عندما أعلمت والده وشعرت بالخوف ثم فرح وقال أنها مسؤولية جديدة و أنا أستمتع بولادة طفلي وقال أن الأم والطفل في حالة جيدة جدا.

يدين نيمار بالمسيحية.[212][213] وتحدث عن إيمانه قائلا: «الحياة يكون له معنى فقط عندما يكون هدفنا الأسمى فيها هو خدمة المسيح».

0 commentaires:

جميع الحقوق محفوظة لــ medical22mindcom
تعريب وتطوير ( كن مدون ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates