mercredi 16 mai 2018

كرة القدم : من هو زين الدين زيدان وماهي الفرق التي لعب لها وماهي ابرز ماحققه في مسيارته !

من هو زين الدين زيدان - Zinedine Zidane؟
زين الدين زيدان، لاعب كرة قدم فرنسي متقاعد. يعمل جاريًا كمدرب لنادي نادري ريال مدريد ومدير فني للفريق الأول.
نبذة عن زين الدين زيدان
وُلد زين الدين زيدان في إحدى ضواحي مارسيليا في الجمهورية الفرنسية في 23 شهر يونيو عام 1972 لأبوين جزائريين، لعب منذ صغره رياضة كرة القدم للعديد من أندية محلية قبل أن يلفت مراعاة كشافي موهوبين نادي كان الفرنسي حيث لعب العديد من سنين قاد فيها الفريق للمركز الرابع في منافسات الدوري وهو أجود ترتيب لهم انتقل بعدها إلى بوردو ثم يوفنتوس قبل أن يختم مسيرته في فريق ريال مدريد الإسباني ثم يصبح مدربهم حديثاً، أنجز زيدان ألقاب بطولة الدوري في إيطاليا وإسبانيا وكأس منافسات دوري أبطال أوروبا لاعباً ومدرباً وكأس العالم وكأس أمم أوروبا مع المنتخب الفرنسي.

اقرأ أيضًا عن...
بدايات زين الدين زيدان
وُلد زين الدين زيدان في الثالث والعشرين من يونيو عام 1972 لوالديه الجزائريين إسماعيل ومليكة، له أربعة أخوة أضخم منه، وكانوا يقطنون في ضاحية La Castellane في شمال مدينة مارسيليا.

على ضد قاطني الحي الذين كان أغلبهم عاطلين عن الشغل أو منخرطين في عالم الجناية، عاشت أسرة زيدان حياة جيدة حيث كان أبوه يعمل كأمين مستودع وأمه ربة بيت.

بدأ زيدان رحلته مع الكرة في عمر الخامسة حين كان يلعب مع أطفال الحي على ملاعب التارتان، وقد كان معجباً بلاعبي نادي مرسيليا بلاز سليسكوفيتش، اينزو فرانشيسكولي وجان بيير بابان وكانوا باعتبار قدوة له.

حصل زيدان على أول رخصة كلاعب في سن العاشرة مع فريق إقليمي في الضاحية التي كان يسكنها، واصل معهم لعام ونصف قبل أن ينتقل إلى نادي SO Septemes-les-Vallons بقي هناك لعامين ونصف قبل أن يتم اختياره لمعسكر تدريبي داخل حدود منطقة Aix-en-Provence، أداؤه المتميز وتحكمه بالكرة لفت مراعاة Jean Varraud كشاف الموهوبين التابع لنادي AS Cannes والذي وصى به وقدمه لمدير الترتيب التدريبي في النادي.

بقي زيدان في نادي كان لفترة أربع أعوام قضى بدايتها في ملجأ لاعبي النادي قبل أن ينتقل للعيش مع مدير النادي وأسرته حيث ود هناك التوازن والهدوء الذين كان يفتقدهما.

منجزات زين الدين زيدان
لعب زيدان أول ماتش احترافية له مع فريقه كان في بطولة دوري الدرجة الأولى الفرنسي مقابل نادي نانت في الثامن عشر من شهر مايو عام 1989، وبعدها بعامين سجل أول مقصد له مقابل نفس الغريم وأنهى فريقه منافسات الدوري في الترتيب الرابع وهو أجود حصيلة قد كانت في تاريخهم وليتأهلوا إلى منافسات كأس التحالف الأوروبي لأول مرة.

في موسم 1992-1993 لعب زيدان لفريق بوردو وربح معهم كأس انترتوتو -وهي مسابقة رياضية مخصصة للأندية التي لم تتأهل لإحدى المسابقتين الأوروبيتين- عام 1995، وقد كان الفريق وصيفاً لبطل كأس التحالف الأوروبي موسم 1995-1996.

شكّل زيدان بأدائه الفريد إلى منحى كل من بيكسنت ليزارازو وكريستوف دوغاري علامة فارقة في تاريخ نادي بوردو والمنتخب الفرنسي.

انتقل زيدان عام 1996 إلى أبطال أوروبا في هذا العام نادي يوفنتوس الإيطالي في مقابل 3.2 مليون جنيه إسترليني، وحقق معهم منافسات الدوري الإيطالي في هذا العام وكأس الانتركونتينتال -مسابقة رياضية قد كانت تلعب بين بطلي أوروبا والولايات المتحدة الامريكية اللاتينية-. بلغ يوفنتوس عام 1997 لنهائي بطولة دوري أبطال أوروبا سوى أنهم خسروا في مواجهة بوروسيا دورتموند الألماني.

سنة 1998 قد كانت ناجحة لزيدان حيث سجل 7 مقاصد في 32 ماتش وحقق لقب بطولة الدوري مع يوفنتوس ولكنهم خسروا الختامي الأوروبي للمرة الثانية على التكرار في مواجهة نادري ريال مدريد الاسباني.

انتقل زين الدين زيدان إلى نادي نادري ريال مدريد الإسباني عام 2001 في مقابل رقم قياسي زمانها قُدر ب 66 مليون دولار، أحرز زيدان النجاحات الشخصية والجماعية مع النادي الإسباني، فأهداهم اللقب التاسع في بطولة دوري أبطال أوروبا من أجل قصد في الحُسن دخل تاريخ المنافسة سجله في الماتش الختامية في مواجهة باير ليفركوزن الألماني عام 2002 كما أحرز لقب بطولة الدوري الاسباني مع النادي موسم 2002-2003.

في موسمه الأخير في عالم الكرة كلاعب سجل زيدان أول هاتريك –ثلاث مقاصد في ماتش واحدة- في حياته في الماتش التي كسب فيها فريق ريال مدريد على إشبيلية 4-2، آخر ماتش لزيدان مع فريق ريال مدريد قد كانت في السابع من شهر مايو عام 2006 في مواجهة نادي فياريال الاسباني، ماتش اختتمت بالتعادل 3-3 حيث سجل زيدان أحد المقاصد لفريقه.

كان أول ظهور لزيدان مع المنتخب الفرنسي كان كبديل في ماتش ودية مع منتخب التشيك الذي كان متقدما بنتيجة 2-0 قبل أن ينجح زيزو بتسجيل هدفين ضمنا التعادل لمنتخب بلاده.

كان لوقف اللاعب الفرنسي إريك كانتونا في عام 1995 دور في جعل زيدان صانع هجمات المنتخب، وفي عام 1996 ساهم مع المنتخب الفرنسي في مسابقة رياضية أمم أوروبا سوى أنهم خرجوا من الدور نصف الختامي بركلات الترجيح.

عام 1998 لعب المنتخب الفرنسي كأس العالم التي تمت إقامة على أرضه ونجح في التميز على منافسيه حيث أظهر زيدان مهارة متميزة قادت منتخبه إلى نصف الختامي حيث فازوا على المنتخب الكرواتي بنتيجة 2-1 وتقدموا ليلعبوا الماتش الختامية في مواجهة المنتخب البرازيلي.

في هذه الماتش بات زيدان بطلاً قومياً في دولة فرنسا بتسجيله هدفين بالرأس قادا المنتخب للتقدم في نصف المباراة الأول بنتيجة 2-0، اختتمت الماتش الختامية بفوز المنتخب الفرنسي 3-0 ليحقق بهذا أول كأس عالم في تاريخه.

بعدها بعامين نجحت دولة فرنسا في تقصي لقب أمم أوروبا عام 2000 ليصبحوا أول منتخب منذ دولة ألمانيا الغربية يجمعون بين كأس العالم والبطولة الأوروبية، استقر زيدان دوره كبطل في هذه المسابقة الرياضية بتسجيله هدفين أحدهما في مواجهة اسبانيا في ربع الختامي والآخر كان المقصد الذهبي في مواجهة البرتغال في نصف الختامي.

في كأس العالم عام 2002 عانت الجمهورية الفرنسية من عدم تواجد زيدان عن أول مباراتين لها في المسابقة الرياضية نتيجة لـ الإصابة الأمر الذي داع خسارتهم للمباراتين ورغم رجوع بطلهم في الماتش الأخيرة سوى أن إصابته منعته من تقديم أدائه المعتاد لتخرج دولة فرنسا من المسابقة الرياضية دون إلحاق أي مقصد.

أفصح زيدان أن مسابقة رياضية أمم أوروبا عام 2004 سوف تكون آخر مشاركاته على جنوب مصر العالمي، نجحت الجمهورية الفرنسية في هذه المسابقة الرياضية في تصدر مجموعتها بعد فوزين على إنجلترا وسويسرا قبل أن تخسر في مواجهة اليونان من أجل وحيد. اعتزال زيدان اللعب العالمي ترافق مع اعتزال لأغلب لاعبي المنتخب الهامين والذين ساهموا بإنجازي 1998 و2000، ذلك التبدل المفاجئ جعل الجمهورية الفرنسية تتكبد في تصفيات التأهل لكأس العالم 2006 وهو ما صرف مدربهم ريمون دومينيك للاستعانة ببطلهم المنقذ، حيث إلتماس من زيدان الرجوع عن الاعتزال ومساعدة المنتخب وسلمه شارة القيادة.

نجح زيدان بتأدية مبهر يقاد من قبل الجمهورية الفرنسية إلى كأس العالم 2006 وشارك بتسجيل مقصد في ماتش الدور الثاني في مواجهة اسبانيا والتي اختتمت بفوز الفرنسيين 3-1 قبل أن يقدم تأديةً مذهلاً في مواجهة المنتخب البرازيلي في الدور ربع الختامي قاد عن طريقه منتخبه للتأهل للنصف الختامي حيث سجل مقصد الفوز في مواجهة المنتخب البرتغالي.

في الماتش الختامية في مواجهة إيطاليا والتي قد كانت آخر ماتش لزين الدين زيدان في مشواره الكروي كلاعب تقدمت دولة فرنسا من أجل من خلال ضربة عقوبة قام بتسديدها زيدان بأسلوب بانينكا المشهورة في مواجهة الحارس الإيطالي جيانلويجي بوفون، وفي الوقت الممدد للمباراة التي اختتم زمانها الأصلي بالتعادل من أجل لمثله تدخل زيدان برأسه بشدة على المدافع الإيطالي ماركو ماتيرازي بعد مشاجرة كلامية، الأمر الذي صرف الحكم لإشهار كارت الطرد للنجم الفرنسي وانتهت الماتش بضياع الفرنسيين بركلات الترجيح بنتيجة 3-5.

بعد اعتزاله، تم توظيف زيدان عام 2009 كمستشار لرئيس نادي نادري ريال مدريد فلورينتينو بيريز إلى منحى كل من خورخي فالدانو المدير العام وميغيل بارديزا المدير الرياضي.

في عام 2010 كان سفيراً لملف ترشح دولة قطر لاستضافة كأس العالم عام 2022 وفي نفس السنة بدأ الشغل على نحو قريب مع لاعبي نادري ريال مدريد كمستشار بعد إلتماس من المدرب قبل أن يصبح المدير الرياضي للنادي.

وفي عام 2012 قاد زيدان فريق شبان فريق ريال مدريد كأول هامة تدريبية له، قبل أن يصبح مساعداً للمدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي الذي كان يدرب فريق ريال مدريد عام 2014.

في مطلع عام 2016 استلم زيدان تمرين نادري ريال مدريد بعد إقالة رافاييل بينتيز، ونجح أثناء فترة وجيزة بإرجاع الثقة والتماسك للفريق الذي بدأ يقدم تأديةً عالياً قاده للحلول ثانياً في منافسات الدوري بفارق نقطة واحدة عن البطل والفوز بدوري أبطال أوروبا للمرة الحادية عشر في تاريخ فريق ريال مدريد، كما نجح زيدان في قيادة الفريق للربح بكأس السوبر الأوروبية وكأس العالم للأندية في نفس العام.

عام 2017 واصل زيدان كمدرب للنادي الملكي وقاده لتحقيق منافسات الدوري الاسباني للمرة الثالثة والثلاثين في تاريخ –رقم قياسي اسباني- وتحقيق منافسات دوري أبطال أوروبا للمرة الثانية عشر والثانية على التتابع وهو إنجاز لم يسبق لأي نادٍ تحقيقه.

ساهم زيدان في العديد من ماتشات خيرية كان ريعها يرجع للجمعيات، قد كانت أول ماتش عام 2007 لصالح جمعية Keuydaroon التي تُعنى بالأطفال المجروحين بالإيدز حيث شارك ريع الماتش في تشييد مدرستين وستة عشر منزلاً بثلاث حجرات سبات.

عام 2008 ساهم النجم الفرنسي في الماتش السنوية الخامسة مقابل الفقر والتي قد كانت تهدف لمساندة برامج منظمة الأمم المتحدة المخصصة بالتنمية.

قام زيدان عام 2009 بجولة في كندا شملت أحداثاً في مونتريال وتورونتو وفانكوفر رجع ريعها لمساندة برامج اليونيسيف.

ساهم زيدان عام 2010 في ماتش خيرية جمعت منتخب إنجلترا مقابل منتخب بقية العالم، حيث لعب زيدان إلى منحى نجوم مثل هينريك لارسون، تيدي شيرنغهام، كيني دالغليش وألان شيرركان زيزو جزءاً من فريق أساطير فريق ريال مدريد الذي واجه أساطير مانشستر يونايتد علي ملعب الأولد ترافورد عام 2013 في ماتش خيرية أخرى رجع ريعها إلى شركة مانشستر يونايتد الخيرية.

أما عن جوائزه: نال زيدان جائزة أمثل لاعب في العالم ثلاث مرات سنوات 1998، 2000 و2003.

نال جائزة الحذاء الذهبي في كأس العالم 2006.

جائزة أجود لاعب في ختامي كأس العالم.

أنجز الكرة الذهبية كأفضل لاعب أوروبي عام 1998.

أجود لاعب فرنسي عامي 1998 و2002.

أشهر أقوال زين الدين زيدان
حياة زين الدين زيدان الشخصية
التقى زيدان مع فيرونيك فرنانديز Véronique Fernández عندما كان لاعباً في نادي كان موسم 1988-1989 وتزوجا لاحقاً ورزقا بأربعة أبناء هم: اينزو، لوكا، ثيو وإيلياز.

يلعب كل من إينزو، لوكا وثيو الساحرة المستديرة كرة القدم في أكاديمية نادري ريال مدريد.

حقائق سريعة عن زين الدين زيدان
كان أول لاعب فرنسي يحصل على كارت طرد في نهائيات كأس العالم وهذا في الماتش مقابل المملكة العربية السعودية في كأس العالم 1998.
تميز بلياقة بدنية عالية، حيث كان ضئيل الإصابات ولم يفوتِ موسم دون أن يلعب فيه خمساً وعشرين ماتش على أقل ما فيها.
كان أضخم لاعب يحصل على جائزة الحذاء الذهبي في نهائيات كأس العالم 2006 حيث كان يصل من السن 34 عاماً و16 يوم.
أول مركبة حصل عليها قد كانت من قائد نادي كان الفرنسي الذي وعده بها بعد أول مقصد يسجله مع النادي.
أول مدرب لريال مدريد منذ 1928 يسجل الفريق تحت قيادته 10 غايات في أول مباراتين له كمدرب ولا يستقبل إلا مقصد واحد.
فيديوهات ووثائقيات عن زين الدين زيدان
رواية حياة زين الدين زيدان كاملة و مواصفاته و حياته الشخصيه









ساحر من بلاد الشرق...عربي الأصل... جزائري بأصله... فرنسي بجنسيته...مبدع بلمساته...قناص بتسديداته...ساحر
بتمريراته...أسطورة بحد نفسه...متواضع بحياته...هداف بطبعه...هادئا في لعبه...فائزا بتحدياته...الزاوية التسعين غرض 
تستيداته...الأنفرادات مِقدار تمريراته...تصنيع الغايات من خصاله...كنترول رسمي لفريقه...محترم حتى في مواجهة 
خصومه...يأمل أي مدرب أن لديه لاعب بمثله...موهبته كموهبة بيليه...شهرته فاقت ألقاصي والداني....مهاراته 
أعجوبية...لاعب القرن...........................من غير شك انه الساحر المبدع العجوز بعمره الشاب بلمساته زين الدين زيدان نجم 
العالم الأول.




ولادة زيدان

ولد زيدان في احد أحياء مرسيليا الفقيرة في دولة فرنسا، وقد كان هو الخامس من ضمن أخوته، وقد كان أبوه فقيرا وهاجر إلى 
الجمهورية الفرنسية، ليحصل على المال، وحصل على عمل في احد الموانئ في مدينة الجمهورية الفرنسية، بعدها تزوج والد زيدان لأجل أن يستقر 
في دولة فرنسا، وعندما أتى زيدان فرحت أسرته كثيرا، بدأ زيدان مداعبة الكرة منذ صغره وهو حافي القدمين وهذا لشدة 
فقر أسرته، فكان ما إن يجيء من المدرسة حتى يأخذ غداءه(ساندويتش واحد)ويذهب للعب في ((الفريج))، وقد كان زيدان 
الأمثل بين أقرانه في اللعب وقد كان يبهر الجميع بمهاراته الأسطورية.





زيدان يلبس حذاءه الأول:

عندما وصل زيدان سن الرابعة عشر، رأى زيدان انه بحاجة لحذاء رياضي، ليلعب به الكرة، وطلب زيدان من أبيه شراء 
حذاء رياضي له، وقد كان أبوه آنذاك يتجاوز بضائقة مالية، ولكنه كان لا يرد مناشدة لأبنه المدلل (آخر العنقود)، لهذا عمل والد 
زيزو بجد طيلة الشهر وقد كانت الثروات التي تحصل عليها والد زيدان ذهبت لشراء حذاء لأبنه، وما إن رأى زيزو الحذاء 
حتى بات اسعد من في الأرض في هذا الوقت، بل أبوه قد دعوة منه إن يكون مثل الفرنسي الأسطورة ميشيل 
بلاتيني، بل زيدان لم يكن يعشق فن بلاتيني مثل ما يعشق فن اللاعب الأوروغوايني انزو فرانشسيسكولي، المتألق 
آنذاك.





مستهل زيدان مع كان:

وعندما وصل زيدان سن السابعة عشر، انضم زيد الدين زيدان إلى فريق كان الفرنسي الضئيل، ولعب أول ماتش له مع 
الفريق في مواجهة نادي مرسيليا الشديد آنذاك، وقد كان والد زيدان(إسماعيل)لم يحضر الماتش، وذهب للعمل تعويض هذا، خوفا من 
أي إصابة لأبنه المدلل زيزو في المستطيل الأخضر، بل بعد هذا بلغ احد أصدقاء والد زيزو إلى الشغل ليخبر والد 
زيدان بأن ابنه المدلل قد تألق في ماتش مرسيليا، ليذهب مسرعا لمنزله واخبر قرينته بما حصل، فبكت أمه دموع 
الفرح لما سمعت من مستجدات سارة، بتألق ابنها في مواجهة مرسيليا العريق.







زيدان وعهد من الإبداع:

وعندما وصل زيدان سن السابعة عشرة، ساهم مع منتخب بلاده وقد كانت تلك أول مشاركة لزيدان، قد كانت الحصيلة توميء سوى 
تخلف الجمهورية الفرنسية بثنائية للاشيء لفقدان ليبدأ زيدان بالإبداع ويصنع الأول ويسجل التعادل، بعدها انتقل لنادي بوردو حيث 
طور مستواه أثناء أربعة مواسم، بعدما كان يتكبد في طليعة المشوار.وفي موسمه الأخير مع بوردو عمل زيدان العسير 
و أوصل ناديه لنهائي كأس الإتحاد بل بايرن ميونخ منعه من معانقة الذهب عد الفوز بثنائية للاشيء وبثلاثة مقاصد
لهدف(قد كانت المسابقة الرياضية سيستم ذهاب وإياب حتى أثناء الماتش الختامية)،بعدها لفت أنضار الأندية الأوروبية وكسب رهان 
زيدان نادي يوفنتوس الإيطالي





زيدان يودع الجمهورية الفرنسية ببضعة مفردات:


لقد قدمت مستوى فاخر في الجمهورية الفرنسية، رغم أني لم احقق الألقاب لكني أحرزت المستوى و واللمسات فكنت مع كان في 
سبع مواسم، حيث تدربت وأصبحت لاعبا مميزا.بعدها انخفض كان للدرجة الثانية وقد كان لابد علي أن انتقل لنادي آخر لأنقذ 
نفسي، وانتقلت لبوردو حيث قدمت مستوى ممتاز هناك أثناء أربع مواسم وبلغت معهم لنهائي كأس الإتحاد 
الأوروبي.ولكن لا مفر من التوديع وأنا هذه اللحظة سأذهب لإيطاليا و أتمنى تقصي الألقاب مع اليوفي.






زيدان واول القابه



بدأ زيدان الإبداع مع اليوفي والتأقلم في العيش في إيطاليا رغم صعوبة أول ثلاثة اشهر، وواصل زيدان تألقه بعدها مع 
اليوفي فأصبحت حشود النادي لا تتخيل يوفنتوس بلا زيدان، وشارك زيدان كثيرا لتحقيق الكثير من الألقاب،لكن كان 
الداعِي الأساسي في بعضها،وبدأ زيدان كذلك يبرز مهاراته في مواجهة الحراسة الإيطالي الشديد فلقب بالساحر في اليوفي وقد كان
جديرا بذلك اللقب،لما كان ولازال يمتلكه من مهارات وأخلاق وفنيات لا يملكها سوى اقل الضئيل من نجوم اللعبة.




زيزو، وبداية التألق والإبداع مع المنتخب:




وفي مونديال ثمانية وتسعين في الجمهورية الفرنسية تألق زيدان مع الديوك ففازوا في جميع مبارياتهم ووصلوا للنهائي وواجهوا 
البرازيل وفاز المنتخب الفرنسي بنتيجة قاسية قوامها ثلاثة غايات دون رد، وقد كان لزيدان النصيب الأسد منها بإحرازه 
هدفين في مرمى البرازيل برأسيتين ذهبيتين.ليحرز أغلى لقب في العالم وحلم كل منتخب((كأس العالم))وللمرة الأولى 
في تاريخ دولة فرنسا.وأصبحت الجمهورية الفرنسية متربعة على عرش الساحرة المستديرة العالم آنذاك، وأصبحت فريق لا يقهر ولا يهزم.





كأس أمم أوروبا ثاني الألقاب مع الديوك:




بدأ زيدان قيادة منتخب بلاده في كأس أمم أوروبا2000 (التنظيم المشترك بين بلجيكا وهولندا)، و كان زيدان متألقا بشكل كبير 
في المسابقة الرياضية وسجل هدفين غالين عليه، الأول في مرمى أسبانيا ومن ضربة حرة على الفور والثاني من نقطة العقوبة في 
مرمى البرتغال، ليصل بعدها زيدان ومرافقيه للمباراة الختامية.وقد كانت دولة فرنسا خير مثال لعدم اليأس في رياضة كرة القدم، إذ قد كانت 
خاسرة من أجل نضيف حتى الدقيقة الأخيرة من الماتش حين سجل سيلفان ولتورد مقصد التعادل في مرمى الطليان.و 
الشوط الإضافي سجل رأس الحربة الفرنسي تريزيغه مقصد الفوز والمقصد الذهبي في مرمى الطليان، معلنا تتويج الجمهورية الفرنسية 
بطلة لأوروبا من بعدما قد كانت بطلة العالم. هكذا حصد زيدان لقبين عالمين متتاليين، وليثبت للجميع بأنه أسطورة القرن





ـبصفقة قياسية قوامها64 مليون دولار... زيدان بات مدريدي:



وفي عز تألق الكنترول الفرنسي زين الدين زيدان، لفت أنظار فلورنتينو بييريز قائد النادي الملكي فريق ريال مدريد، 
وبالفعل أتت الصاعقة على عاشقين حشود اليوفي بانتقال زيد الدين زيدان لريال مدريد وبصفقة قياسية وصلت 64مليون 
دولار أمريكي.وعندما سئل زيدان عن داع تركه لنادي يوفنتوس فأجاب، زوجتي من اصل أسباني وتريد العيش في 
أسبانيا، واللعب في بطولة الدوري الإيطالي متعب، وفي الأسباني ممتع، لذلك تواجدت في فريق ريال مدريد، لأبرز مواهبي على نحو
أجود.





زيدان والإصابة قبل كأس العالم:




وفي سنة 2002 بدأ المنتخب الفرنسي حملة الأعداد لحماية لقبه في مونديال كوريا ودولة اليابان، فلعب الكثير من 


الماتشات الودية، ولكتها تحسر على معيشة أخرها، ففيها أصيب زيدان إصابة في كاحله اليمين، الأمر الذي اضطر المنتخب 
الفرنسي على خوض أول مبارتين من دون زيدان، فخسر الماتش الافتتاحية في مواجهة السنغال من أجل نضيف، وتعادل في 
الماتش الثانية سلبيا وساهم زيدان في الماتش الثالثة في مواجهة الأروغواي، بل لياقته لم تكن مكتملة فتعادلت دولة فرنسا 
سلبيا لتخرج من الدور الأول خالية الوفاض ومن دون إلحاق أي مقصد.حينها ظهرت قيمة زيدان الحقيقية في 
المنتخب،وتوضح أن دولة فرنسا هي زيدان وزيدان هو دولة فرنسا.





دولة فرنسا تفقد اللقب الأوروبي:



بدأت الجمهورية الفرنسية كذلك حملت الحراسة عن اللقب في سنة 2004 في البرتغال، وخاضت أولى مباريتها في مواجهة أحد أبرز المنتخبين
لنيل اللقب ألا وهو المنتخب الإنجليزي، حينها كان المنتخب الفرنسي متخلف من أجل نضيف حتى الدقائق الأخيرة من زمان 
الماتش، حينها كرش زيدان عن أنيابه وأحرز مقصد التعادل في مرمى إنجلترا من ضربة حرة على الفور نفها بكل إتقان، 
قبل أن يحرز مقصد الفوز في الوقت التعويض المفقود من نقطة العقوبة معلنا فوزا غاليا للمنتخب الفرنسي، بعدها استمرت 
دولة فرنسا مسيرتها باتجاه المكاسب في مواجهة كراوتيا وكل من واجهها، وبعدها بلغت لملاقات الحصان الأسود للبطولة المنتخب 
اليوناني، حيث انهزمت دولة فرنسا وبهدف يتيم من كرَّة مرتدة منسقة أخرجت المنتخب الزيداني عفوا الفرنسي من طاولة 
المسابقة إلى طاولة الأحزان والحسرة والندم.





زيدان يتألق ويبدع مع ريال



لم يبدع زيدان في اليوفي أو بوردو بحق، لكن أبدع وبكل تأكيد مع فريق ريال مدريد.حين انتقل زين الدين زيدان لمنافسات الدوري 
الأسباني كان يعرف انه منافسات دوري ممتع ودوري تمتلئ فيه الموهوبين على ضد بطولة الدوري الإيطالي الذي كان حينها دفاعيا 
بحتا.وبالفعل ما هي سوى شهور حتى أثبت زيدان براعته ومهاراته الكروية النادرة.فكان في أوج تألقه فحقق الكثير من 
الألقاب بفضله،ومن أهمها لقب منافسات دوري أبطال أوروبا، عندما سجل أحد أغلى غايات حياته وأجملها المقصد التاريخي في 
مرمى باير ليفركوزن،وبعدها دخل زيدان قلب حشود فريق ريال مدريد وأصبحت الحشود لا تتخيل ريال بلا زيدان.






زيدان يرزق بطفلين:




تزوج النجم الفرنسي بنت فرنسية ذات أصول أسبانية تدعى فيرنكوي، وهما يعيشان عيشة سعيدة، وأنجب منها 
طفلين أطلق على ابنه الأول اسم انزو تيمننا بلاعبه المفضل الأوروغوايني انزو فرانشسيسكولي وطلق على الآخر اسم 
لوكا.(فهل يا تشاهد نشاهد زيدان حديث من احديهما).




إنجازاته الشخصية:
أجود لاعب ثلاث مرات في سنوات 1998 و 2000 و 2003 , أجود لاعب أوربي لعام 1998 , أمثل لاعب في كأس العالم 2006




منجزات زيدان مع أنديته:


مع اليوفي: أنجز منافسات الدوري الإيطالي وكأس إيطاليا وكأس السوبر الإيطالية وكأس انتركونتينتال


مع الديوك: أحرز كأس العالم 1998 وكأس الأمم الأوروبية 2000 وكأس القارات مرتين, ووصيف بطل العالم2006



مع نادري ريال مدريد: أنجز منافسات الدوري الأسباني مرتين وكأس أسبانيا وكأس السوبر الأسباني مرتين ودوري أبطال أوروبا.






بطاقة زيدان الرياضية

لعب مع المنتخب الفرنسي منذ عام 1994 و كان أول ظهور له في تاريخ 8/8/ 1994 مقابل منتخب تشيكيسلوفاكيا
(التشيك) في الوقت الحاليّ.ولعب65 ماتش وسجل خلالها18 مقصد. ولعب أول ماتش له مع اليوفي خمسة مواسم من سنة 1996حتى 
عام2001 وقد كان أول ظهور له في مواجهة ريجينا وسجل أربعة وثلاثين مقصد من اصل مئة وواحد وتسعين ماتش خاضها.





البطاقة الشخصية:


الاسم: زين الدين إسماعيل زيدان


الجنسية: فرنسي وجزائري الأصل


مقر الميلاد: مرسيليا، الجمهورية الفرنسية


تاريخ الميلاد3 شهر يونيو 1972


الوضعية الاجتماعية: متزوج وله طفلان


الطول:1.85


الوزن:78


المنتخب:الجمهورية الفرنسية(معتزل)


آخرنادي : فريق ريال مدريد الأسباني


الأندية التي لعب لها: كان_بوردو(الجمهورية الفرنسية)_يوفنتوس(إيطاليا)_ريال مدريد(أسبانيا)


اللقب:زيزو_الساحر_المايسترو_الكنترول_ال****_أسطورة القرن أو الأسطورة

هو أصغر أبنائي، كان محبوباً جدا في مدرسته، وبلغ إلى الحزام الأخضر في لعبة الجودو.. هذه اللحظة من كان طفلاً بات مدرب نادري ريال مدريد الإسباني"، ذلك ما قاله والد اللاعب الفرنسي- الجزائري زين الدين زيدان في كتابه.

ونشرت جريدة Elmundo الإسبانية، جزءاً من مذكرات إسماعيل، والد زين الدين زيدان، والتي حملت عنوان Sur les chemins de pierres؛ أي "على سبيل الصخور"، والتي أوضحت مشاهد وذكريات من حياة لاعب الساحرة المستديرة المشهور ووالده.

وأوضح والد زيدان في المذكرات أنه لم يقل لابنه "أحبك" قط، مع أنه يكتب الشعر، فكانت الأسلوب التي أنشأه عليها هي الإيماءات، والنظرات، والصمت.

يقول والد زيدان: "عرف من العبقرية الفرنسية كل شيء ولا شيء في آنٍ واحد، كل ما يرتبط بكرة القدم، بعض ما يرتبط بالحياة الحميمة.. في حين لا شيء من تاريخ أسرته يمت إليه بصلة".

يُأوضح أن والد زيدان لم يكتب مذكراته سوى عندما بلغ إلى سن 81 عاماً.

ويعد والد زيدان فيما يتعلق إليه، شخصاً بعيداً جدا! فحتى اسم زيدان، ذاك الاسم الذي طالبت به صديقة مقربة ووجده اللاعب مناسباً، كان الوالد يشاهده غريباً؛ إذ كان يناديه طول الوقتً بيزيد.

وقد كان الأمر الذي علمه والد زيدان له: "تذكُّر أن السلام قد يكمن في الصمت".

كان زيدان سوف يكون الطفل الأخير لدى أبويه، فالطبيب كان قاسياً مع مليكة (الأم)؛ إذ صرح لها: "جسدك منهَك جدا، الحمل لمرة سادسة من الممكن أن يكون خطراً"، يقول الوالد: "كنا خائفين بالفعل في حملها بعد أول طفل لنا.. رُزقنا حينها بليلى.. ابنتنا الوحيدة". ولكن بعد تنويه الطبيب، قرر إسماعيل ومليكة التبطل عن الإنجاب.

يشاهد الأب أن زيدان أو يزيد كما يحب أن يناديه، قد اجتمعت فيه جميع قيم الأسرة: التحفظ، والحكمة، والشجاعة، والتواضع.

يقول الأب: "لم أحظ بفرصة الذهاب إلى المدرسة، لاغير سنة واحدة حينما كنت في السادسة من عمري، في المدرسة الفرنسية التي قد كانت على بعد 5 كيلومترات من منزلنا، والتي قد كانت تتغاير عن مدرسة بلدتنا؛ فقد كانوا يقدمون لنا المعكرونة في وقت الغداء".

حياة زيدان الطفل

يقول الوالد في مذكراته: "استدعتني المعلمة لتسألني بخصوصه:(ابنك لا يُسمع له صوت في غرفة التعليم بالمدرسة)، ثم تحدثت شيئاً جعلني أصمت.. (إنه غني وجميل بشكل كبيرً).. أتذكر أنني غادرت المدرسة ضاحكاً".

ويضيف: "خففت مجاملة المعلمة عنه؛ لأنه كان يحتاج إلى المال للاعتناء بأبنائه الذين قام بحلق شعورهم جميعاً. كان يملك خبرة في الحلاقة، فقد كان يقوم بحلاقة رأس أبوه وهو ضئيل، كان ذلك في السالف حينما كان يقطن في أغمون، دولة الجزائر".

يتذكر إسماعيل حياته عندما كان طفلاً قائلاً: "قاعة واحدة للجميع، دون طاولة أو أَسرَّة، كنا نستخدم بعض الحصير كمفارش، ونتناول الأكل على الأرض. هاجرت أولاً إلى باريس عام 1954، حينها قد كانت المدينة تشهد شتاء قارساً، من أسوأ ما مر عليها طوال القرن الماضى".

يحكي الوالد عن حياته القاسية قائلاً: "كنت أنام في بيت ضئيل ليس به أثاث، وأتناول الجبن والخبز الجاف والموز. بلغت معدلات الحرارة إلى أقل من 10 درجات تحت الصفر. وفي مطلع شباط/شهر فبراير، قد كانت 13 درجة تحت الصفر".

ينتقل الأب ليتذكر مرأى التحاق زيدان بتدريب الجودو، مثل أخوه الأضخم، وحصوله على الحزام الأخضر وفي ذلك الحين ساعده ذلك في الساحرة المستديرة، ويقول: "من دون المطواعية العصبية التي اكتسبها زيدان نتيجة لـ تلك اللعبة القتالية، لم يكن المستوى المبهر للاعبي فريق ريال مدريد كافياً للربح بالكأس التاسعة في مسابقة رياضية أوروبا 2002".

في عام 1977، كان الوالد في الثانية والأربعين من عمره، وقد كان زيدان الضئيل في الخامسة. وحكي الوالد "فاجأني زيدان بسؤاله: والدي، لماذا لا نمتلك مركبة؟.. حتى ذلك الوقت، لم يطلب مني أحد أبنائي الآخرين أن نقتني واحدة".

يتذكر إسماعيل عندما كان زيدان في التاسعة عشرة في عام 1991؛ إذ كان محترفاً في ذلك الوقت، ويتذكر حينما وعده قائد نادي "كان" بعربة إذا أنجز هدفاً.

يقول إسماعيل: "حقق يزيد المبتغى بالفعل، تبدل الدهر وتغيرت الطقوس، ولم أقم باقتناء عربة حديثة ومرت 14 عاماً مع سيارتي R12 القديمة".

تعلَّم احترام أصولهم الجزائرية

تعلَّم يزيد وإخوته وفهموا وجوب احترام أصولهما الجزائرية.

وقد كانت أمهما تتحدث معهما بالفرنسية، في الوقت الذي كان الأب يتحدث معهما بإحدى اللغات البربرية التقليدية، التي تذكرهم بأصولهم.

قيمة أخرى غرسها الأب في أبنائه، وهي وجوب الحفاظ على المال، وعدم التبذير، وتبجيل أتعاب العائلة، فلم يتلق الأطفال عطايا في عيد الميلاد، أو على الارجح تلقوا بعض الأشياء الضئيلة.

يقول إسماعيل: "منذ أن كانوا صبية، وجدوا الأسلوب لاقتناء المنح؛ مثل الاستحواذ على بعض الوظائف الضئيلة، بجمع الزجاجات لإرجاع تدويرها".

مستهل النجومية

حينما وصل زيدان الرابعة عشرة، اتخذ إسماعيل ومليكة أكثر أهمية مرسوم في حياتهما، وهو السماح لأصغر أبنائهما بالرحيل. وقد كان ذلك في صيف 1986 عندما تركه يسافر، مُسدياً إليه نصيحته: "إذا كنت قادراً على احترام الناس، فتأكد أنهم سوف يحترمونك".

وهنا، بدأت بلوَرة تاريخ الأيقونة الفرنسية، وأفضل لاعب كليا في تاريخ الجمهورية الفرنسية.

احترف زيدان في سن الـ17 بنادي كان، ثم في بوردو في وقت لاحق. وفي عام 1994 حينما كان في الـ22 من عمره، لعب مع منتخب الجمهورية الفرنسية، ثم غادر إلى يوفنتوس في عام 1996.

استغرق الشأن 7 سنوات لاغير للوصول إلى ذلك النادي الأوروبي العريق.

وفي ختامي كأس العالم في 12 شهر يوليو/شهر يوليو 1998، لم يرد إسماعيل الذهاب إلى الملعب؛ لكن فضّل المكوث للاعتناء بحفيده الذي كان عمره عامين لاغير.

يقول إسماعيل: "خرجت إلى الحديقة حاملاً لوكا (ابن زيدان) على ذراعيّ.. قضيت وقتاً طيباً جالساً على الكرسي لتهدئة حفيدي الذي غفا في السبات كالملاك، أعتقد أنني الفرد الأوحد الذي لم يرى الماتش في الحي بأكمله".

يقول إسماعيل: "سجل زيدان هدفين من 3 مقاصد حصلت بهم الجمهورية الفرنسية على كأس العالم في ذلك العام، حينها همست للطفل: آه..إنه والدك.. والدك".

في وقت لاحقُ، حدث زيدان عقداً مع فريق ريال مدريد ثمنه 12.800 مليون بيزيتا (77 مليون يورو) في صيف 2001 وهو العقد الأغلى حينها، حتى بالنظر إلى التضخم في ذلك الوقت.

وبذلك، من فوز إلى فوز حتى الاعتزال في 7 شهر مايو/آيار 2006. يصف إسماعيل تلك اللحظة: "حينما وثب ابني بالملعب، حينها شعرت بغصة في حلقي. كان كل شيء سريعاً، ولم ألحظ مرور الوقت. أدى ولدي التحية لجمهور فريق ريال مدريد لآخر مرة. حينها خلع قميصه ليمسح دموعه، لم أشاهده يفعل ذلك من قبل".

يحكي الأب عن نجله وهو يشعر بالفخر: "لا يتوانى ولدي عن إسداء الخدمات للآخرين". وتقوم المنظمة التي أنشأها زيدان في جمهورية الجزائر بتمويل المشروعات المحلية، وتعاون في منظمة الأمم المتحدة.

النطحة المشهورة

من الذي لا يتذكر ماتش التاسع من شهر يوليو/شهر يوليو 2006؛ حينما لعب يزيد ماتشه الأخيرة مع فريقه الوطني. يقول إسماعيل: "كارت طرد.. لا أفهم.. أنظر إلى ولدي على الملعب وفي حجرة خلع الملابس ورأسه إلى أدنى.. تجمعت الدموع في عينيّ.. ولكن، ما الذي وقع؟! لم أر وجهه ايضاً من قبل.. كما إذا كان مليئاً بالكدمات".

أهان اللاعب الإيطالي أسرة زيدان، وقد كان ذلك أمراً لا يُغتفر فيما يتعلق للأخير. يقول إسماعيل: "فقدَ يزيد ماتش، ولكنه لم يفقد كرامته".

يتذكر الأب كيف أن حصول نجله على إمكانية مران فريق فريق ريال مدريد كان إحياءً لسعادته مرة أخرى. "يعمل يزيد كمدرب للفريق الرئيسي منذ كانون الثاني/ شهر يناير 2016.. مع التحديات، ينمو زيدان".

ويضيف الوالد: "لم تتأخر الثواب طويلاً.. بعد 5 أشهر من وصوله كمدرب للفريق، كسب نادري ريال مدريد بالبطولة في 28 شهر مايو/آيار 2016. إن ابتسامة زيدان الواسعة قد كانت هي الشمس التي أضاءت متكرر كل يوم".

يقول إسماعيل: "بالإضافة الي المشاعر والشغف، قد كانت الثقة العامل الأكثر أهمية في فوز زيدان، وأسس أشقاؤه أكاديمية على أطراف مرسيليا.

يقال أن زيدان يكتب ايضاً في مذكرات أبوه، التي تعد مجموعة من الدروس الثمينة المليئة بالمودة والحكمة الشعبية.

ويفتح الابن قلبه هو الآخر قائلاً: "نحن لا نخبر هؤلاء الذين نحبهم بمشاعرنا بالشكل الوافي.. على الارجح تلك هي الرسالة البسيطة لذلك الكتاب".

في الخاتمة، يصرح الوالد المتحفظ على مشاعره باستمرارً، لنجله زيدان بـ"أنا أحبك".


مشاركة
المفردات الدليلية : زيدان , والد , الأسرة , نادري ريال مدريد , دولة فرنسا
طباعة ارسل إلى صديقك
استظهار تلك الرواية 



مشاركة
الالتحاق في التنبيهات
14293 بصيرة
حكايات ذات صلة
زيدان: ماتش بايرن ميونيخ في نصف أبطال أوروبا سوف تكون رائعة
ماكرون: الاستجابة إلى الانقضاض الكيماوي في الشام السورية سوف يتم في الوقت الذي نختاره
بيكيه ساخراً من إفادات زيدان وريال مدريد: "لن أستطيع السبات الليلة" !
بلدية باريس تزيل "أقفال الحب" لتبيعها في مزاد علني
المزید من رووداو
أتلتيكو مدريد يتوج ببطولة "يوروبا ليغ" للمرة الثالثة في تاريخه
المملكة السعودية تدرج حسن نصرالله على "كشوف الإرهاب"
برشلونة يهزم صن داونز في الذكرى المئوية لميلاد "مانديلا"
عفرين.. مسلحو الفصائل السورية يعيثون في المدينة نهباً وظلماً ويخطفون الأهالي دون أيِّ رادع
لم تعرف ملاعب الساحرة المستديرة في الآونة الأخيرة لاعبًا فذًا ومهاريًا مثل المايسترو العبقري زين الدين زيدان أغلى لاعب في العالم و(دينامو) خط الوسط في المنتخب الفرنسي سابقا وهو صانع هجمات من طراز قليل وجوده وفريد يمكنه بتمريرة سحرية واحدة أن يضع رأس الحربة وجهًا لوجه في مواجهة حارس المرمى ويمكنه بمهارة فائقة أن يقلب الفقدان في أي وقت إلى مكسب حتى أن العالم كله صار يعلم المنتخب الفرنسي بـ (زيزو) وهو لقب زين الدين زيدان الذي بفضل تألقه ونجاحاته المتواصلة على الملاعب الأوربية والتي أهلته بحسبًا لاختيارات أعظم مدربي العالم لأن يكون أجود لاعب في العالم مرتين في عامي 1998 و 2000 وقد كان عام 2001 هو عام الحدث الأعظم في حياة اللاعب الاحترافي الموهوب زين الدين زيدان وفيه انتقل (زيزو) إلى فريق ريال مدريد العريق نادى القرن الأوربي وصاحب المخزون الوافر من البطولات واللاعبين وانتقل زيدان نظير رقم خيالي من الدولارات يقدر بحوالي 72 مليون دولار وبراتب سنوي يتخطى 16 مليون دولار وصار بهذا أغلى لاعب ورياضي في جميع أنحاء العالم وعلى مر تاريخ كرة القدم.

[ بطاقته الشخصية ]



الاسم والشهرة: زين الدين يزيد زيدان
تاريخ الميلاد: 23حزيران/حزيران عام 1972
الوضعية الإجتماعية: متزوج وله 3 أبناء
الطول: 1.85 متر
الوزن: 80 كغ
الجنسية: فرنسي
ماتشاته العالمية: 86 ماتش سجل خلالها 22 هدفاً
النوادي التي لعب لها: كان الفرنسي (1988-1992)، بوردو الفرنسي (1992-1996)، يوفنتوس الايطالي (1996-2001)، نادري ريال مدريد (2001 - ؟)

[ مولده ونشأته في عالم الكرة ]



لعب زين الدين زيدان لنادي[ كان ] الفرنسي سنة 1988 عندما كان في 16 من عمره، وهو النادي الذي تعلم فيه مبادئ رياضة كرة القدم وأصولها. وتألق زيدان على نحو ملفت طوال الأعوام التي قضاها مع ذلك النادي وقدم له مستوً طيب وأعطى كل ما في جعبته لذلك النادي، الأمر الذي صرف مدرب الجمهورية الفرنسية في هذه السنة الى الإتيان به في اسرع وقت محتمل واستدعاه لماتش المنتخب الفرنسي مع تشيكوسلوفاكيا في 17-8-1989م ليخوض أول اجتماع عالمي مع المنتخب وانتهت بالتعادل (2-2) وقد كان من شدة تألقه قد سجل الهدفين سوياً!!. وبعد تألق لافت بشكل كبيرً التفت نادٍ هائل في دولة فرنسا بذلك النجم الموهوب وأصر مدرب نادي بوردو على جلبه ليساعد بوردو في الاستحواذ على بطولة الدوري الفرنسي، وفعلاً تم ذلك الشئ وانتقل الشاب الفذ الى نادي بوردو ولعب له لأربع مواسم (92-93 الى 95-96).
لعب زيدان في تلك المرحلة الدور الأضخم في فريقه وفي منتخب الصغار حيث بلغ الى نصف ختامي كأس الأمم الأوربيةعام 1994م، وقد كان أكثر أهمية أنجاز دونه زيدان في رصيده مع فريقه بوردو هو الاستحواذ على الترتيب الثاني في ختامي كأس التحالف الأوربي سنة 1996م، وذلك ما جعل الأنظار تتوجه اليه من كل صوب وناحية لتغريه بالإحتراف، واستقبل العديد من عروض من أندية هائلة كان أفضلها عرض فريق اليوفي فلم يتردد زيدان لحظة واحدة في الإلتحاق بفريق السيدة العجوز وبالتالي دخَل زيدان 199 ماتش في الدرجة الأولى الفرنسي وسجل فيها 34 هدفاً.
وحقق زيزو مع يوفنتوس في أول موسم له مكاسب عديدة كان أولها انتصاره مع اليوفي بالكأس القارية ونصف ختامي كأس الأمم الأوربية في انكلترا. وفي عام 1997 ارتفعت انجازات وبطولات زيدان حيث جمع مع فريقه لقب بطولة الدوري الايطالي والسوبر الإيطالية وحصل فريقه على لقب وصيف منافسات دوري ابطال أوربا.
وفي عام 1998 كان زيدان في ذروة تألقه ولكنه لم يحصل سوى على خيبة الأمل حين انهزم ختامي بطولة دوري أبطال أوربا مرة أخرى. دخل زيدان كأس العالم 1998 كأهم لاعب في المنتخب. بل زيدان طُرِدَ من ثاني ماتش في مُواجهة المملكة العربية السعودية لخشونته مع أحد المدافعين. وبالرغم من ذلك عوض زيدان كل خيبات الأمل عندما حقق كأس العالم مع أصدقاؤه في مُواجهة المرشح الأول حينئذٍ المنتخب البرازيلي عندما أذلوهم بثلاثة أهداف تاريخية أنجز منها زيدان هدفيه الرأسيين المشهوريين. وهكذا حصل زيدان على أكثر أهمية جائزتين شخصيتين هذا العام (الكرة الذهبية وجائزة الفيفا لأفضل لاعب في العالم).
ولكن انخفض مستوى زيدان كثيراً عام 1999 لأن ريفالدو تألق على نحو ملفتٍ خطف الأضواء من لاعبي العالم. ولكن في عام 2000 عاد زيدان الى سالف عهده ولكن ليس في اليوفي لكن في منتخبه حيث أوصل دولة فرنسا الى ختامي كأس الأمم الأوربية بعد تسجيله هدفاً ذهبياً مقابل البرتغاليين في نصف الختامي التي اختتمت (2-1)، وشارك في الفوز بالنهائي بنفس الحصيلة مقابل ايطاليا ليصبح اللقب فرنسياَ أزرق. وفي نفس العام حصل زيدان على جائزة أمثل لاعب في العالم من قبل التحالف العالمي (الفيفا).

[ النكسة الكبرى ]



قد كانت نكسته الكبرى قد كانت في كأس العالم 2002 حيث لم يلعب زيدان أول مبارتان له مع المنتخب فخسر الديوك في مواجهة السنغال (1-0) وتعادلوا (0-0) مع المنتخب الاوروغواياني،فلم يكن بإمكان دولة فرنسا سوى الفوز في الماتش الأخيرة مقابل الدانيماركيين ليعززوا من فرص تأهلهم للدور الثاني، ولعب زيدان وأضاع الكثير من الفرص وحصل على جائزة أجود لاعب في هذه الماتش، بل القدر شاء أن تفوز الدانمارك (2-0) ليخرج الفرنسييون من الدور الأول مفجريين أضخم مفاجآت المسابقة الرياضية تماما. بعد تلك الكبوة الهائلة ألحق زيدان انتصاراته مع العملة السعودية الريال في نفس العام وحقق معه كأس السوبر الأوربي والكأس القارية ليستعيد نغمة الإنتصارات مكررا.

[ وبداية التألق في الريال ]



وقد كان عام 2001 عاماً مميزاً لزين الدين حيث انتقل الى فريق نادري ريال مدريد الأسباني (النادي الأهلي) ب65 مليون دولار ليصبح زيدان أغلى لاعب كرة قدم في المعمورة، ولكنه لم ينجز أية إنتصارات مع العملة السعودية الريال في هذا العام. وحقق زيدان مع فريقه الحديث عام 2002 حلمه طوال حياته وهو الاستحواذ على بطولة دوري أبطال أوربا عندما أنجز مقصد الفوز التاريخي بكرة طائرة صاروخية شقت سبيلها باتجاه مرمى منافسهم في هذه الماتش النادي الالماني باير ليفركوزن ليفوز العملة السعودية الريال (2-1)، ليثبت زيدان أن ملايين نادري ريال مدريد لم تذهب هباءً.
ولعب زيدان عام 2003 وهدفه تقصي مسابقة رياضية بطولة الدوري الإسباني مع العملة السعودية الريال بعد انتقال رونالدو الى النادي الإسباني. وفعلاً تأكد مراده وحقق تلك المسابقة الرياضية مع العملة السعودية الريال بعدما صنع لرونالدو المقصد الثالث ومبتغى الحسم مقابل أتليتكو بلباو في الماتش الأخيرة في منافسات الدوري (3-1) الأمر الذي أهله ليحصل على جائزة الفيفا لأفضل لاعب في العالم لسنة 2003 للمرة الثالثة وهو رقم قياسي لم يحققه أحد إلا البرازيلي رونالدو.
وها هو يـالق أكثر وأكثر بل في ذلك الموسم ( 2005-2006 ) لم يقدم المستوى المطلوب نتيجة لـ الكثير من الاصابات التي واجهها المايسترو بل اهدافه في الموسم السالف ما زالت في الذكرى مثال عـ هذا غايته في مُواجهة اشبيلية الصاروخي من خارج المساحة بـ عديد وهدفه في مُواجهة برشلونة والكثير منها...

ومما يجعل زيدان يحقق كل تلك المكاسب مهاراته التي تعتبر الأجود في العالم تماما. ويتمتع زيدان أيضاًً بتكنلوجيا كروية، ويستطيع قراءة مافي الملعب من فاعليات ويعالج مشكلات اللاعبين الذين ليسوا في مستواهم، يجيد كل فنون الكرة من ضربات رأسية، مراوغة خيالية، تحكم رهيب بالكرة، تسديد ممتاز بالقدمين ،واستقابله للكرة فاخر، تركيزه مرتفعٍ وهو مختص ايضاً في تسديد ركلات العقوبة والضربات الحرة.

[ قالو عنه ] 


بيليه

اللاعب الفرنسي وموسيقار وسط الملعب زين الدين زيدان الأمر الذي لا شك فيه انه افضل لاعب كره في العالم ..



روماريو 

انا معجب برونالدو وهنري في خط الانقضاض ولكن الفرنسي زين الدين زيدان هو أجود لاعب في العالم .. 
قالها في اجتماع اعتزاله .. قبل شهر ونصف إلى حد ما .



نيدفيد

ان النجم الفرنسي زين الدين زيدان هو اللاعب الاول على وجه الارض كم كنت اتمنى اللعب بجواره ..



نستا

زيدان لاعب لايصدق لاتستطيع ايقافه كأن الكرة ملتصقه بقدميه ..




رونالدو

واخيرا تيقن حلمي باللعب بجانبه ، زيدان احسن لاعب بالعالم وافضله على جميع اللاعبين لانه 
الذهن المدبر في فريق ريال مدريد وكل الكرات تتجاوز به وهو مايسترو الايقاع ..


راؤول

اذا عجزنا عن إجراء أي شيء بالكرة مررناها بسرعة الى زيدان لانه يعلم كيف يتصرف بها وكيف يمرر لنا ..



هنري بعد تتويج الفيفا 

لاعبت مع لاعبين كثيرين سواء مع النادي او المنتخب ولم اجد افضل واحسن من صديقي زيدان فهو 
الافضل بالعالم والوحيد الذي يقدم الكره على طبق من ذهب للمهاجمين وماعلينا إلا اكمالها لانه يعلم اين يضعك نحو التمريرة 
ولو لا زيدان لم اكن هذا النهار ضمن المتوجين ..



بيكهام

زيدان أجود اللاعبين في العالم وأتشرف باللعب معه فهو لاعب هائل اللعب معه أمر ممتع واللعب ضده أمر قاسي .. ولم أتي للريال بهدف 
المال لكن لتعلم الساحرة المستديرة الحقيقية والجميلة من زيدان ..




ديستيفانو

احترم زيدان كثيرا فهو لاعب هائل وأسلوبه متفاني ومهاري فاخر يروض الكرة بيسر وبطريقة عجيبة وملفتة للنظر حتى لو 
قد كانت قوية أو بعيدة ومن الصعوبة ان يفقدها حقا انه مجرة خاصة لوحده وهو عبقري الكرة واسطورة ذلك الدهر التي لن تتكرر 
مرة أخرى وهو يجعل الذهاب للاستاد امرا ممتعا ..




بكنباور

لعب زيدان وتفنن بالكرة وكانه آتٍ من مجرة اخرى .. دهشت من اداء زيدان على الملعب اكمله 
وتحكمه بالكره وكأنه إبن العشرين عام ..

:: وفي النهاية ً .. توضـــيح للذين لا يعرفون زيدان :: 

نجوم مرت على الساحرة المستديرة الدوليّة ..
نجوم مرّ زمانها وانتهى ..
نجوم مبدعين حقّا ..
نجوم ساندو فريقهم ومنتخبهم ..
نجوم ونجوم ..
ولكن على مرّ السّنين ..
ليس هنالك نجم ..
يقدّر ..
ويمثّل ..
ويبدع ..
افضل من ..
اسطورة ذلك الزّمان
.. زيدان ..
اسطورة جزائرية الاصل ..
اسطورة ليس هناك مثلها ..
اسطورة مبدعة بالفطرة ..
أسطورة .. مرت على الزمان الماضي .. فأغطت على كل النجوم ..
كفاك ..
ابداع ..
كفاك ..
تغطية على نجوم مدريد ..
كفاك ..
كفاك عبثا بالقلوب يا ساكنها ..
زين الدين زيدان و ما أدراك ما زين الدين زيدان ..
لاعب لن تنجب الكرة مثله , لاعب صفقت له أكفف الأعداء قبل الاصدقاء ..
لإنه بـ إختصار :
لاعب فاق الثناء , و عجزت المفردات عن وصفه .


زين الدين يزيد زيدان (بالفرنسية: Zinédine Zidane)، (مواليد 23 يونيو 1972 في مارسيليا)، هو لاعب كرة قدم فرنسي من أصل جزائري، ينحدر من مدينة بجاية بـ منطقة القبائل بـ الجزائر،[4] معتزل كان يعمل مدربًا كرة قدم لحساب نادي ريال مدريد كمدرب ومدير فني للفريق قبل أن يعلن استقالته رسميًا. يلعب زيدان في خط الوسط وتحديدًا في الوسط المتقدم وصانع ألعاب.[5] ولد في مارسيليا لأبوين جزائريين، يُعد زيدان واحد من الأساطير في تاريخ كرة القدم بشهادة العديد من الخبراء، أحرز مع منتخب بلاده كأس العالم وأتبعه بكأس أمم أوروبا ثم كأس القارات، حصل على جائزة أفضل لاعب في العالم 3 مرات، وعلى مستوى الأندية حقق مع نادي ريال مدريد دوري أبطال أوروبا مرة عام 2002 وكأس العالم للأندية 2002 وكأس السوبر الأوروبية. تم التصويت له كأفضل لاعب في الخمسين سنة الماضية في القارة الأوروبية وقد اختاره بيليه ضمن قائمة أفضل 125 لاعب حي في مارس 2004.

في يوم 4 يناير عام 2016، أعلن نادي ريال مدريد عن إقالة رافاييل بينيتيز وتعيين زيدان كمدرب جديد. وكانت أول مباراة تحت إشرافة بعد خمسة أيام من استلامه للمنصب، وقد فاز على ديبورتيفو لاكورونيا بنتيجة 5–0.[6] واستطاع كمدرب للفريق الملكي تحقيق 9 بطولات في عامين ونصف وأهمها دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات في أعوام 2016[7] و2017[8] و2018[9] والدوري الإسباني 2017.[10]


محتويات
1 نشأته
2 مسيرته الكروية
2.1 البدايات
2.2 يوفنتوس
2.3 ريال مدريد
3 مسيرته الدولية
3.1 كأس العالم 1998
3.2 بطولة أمم أوروبا 2000
3.3 كأس العالم 2002
3.4 بطولة أمم أوروبا 2004
3.5 كأس العالم 2006
3.5.1 النطحة الشهيرة
4 التدريب
4.1 البدايات
4.2 ريال مدريد
5 الإحصائيات
5.1 كلاعب
5.1.1 النادي
5.1.2 المنتخب
5.2 كمدرب
6 الإنجازات
6.1 كلاعب
6.1.1 النادي
6.1.2 المنتخب
6.2 كمساعد مدرب
6.3 كمدرب
6.4 الفردية
7 قالوا عنه
8 ملاحظات
9 المراجع
10 وصلات خارجية
نشأته
هاجر والدا زين الدين زيدان وهما إسماعيل ومليكة واللذان ينتميان إلى منطقة القبائل في شمال الجزائر في عام 1953م قبل بدء الحرب الجزائرية. وبعدها استقرا في المناطق الشمالية لمدينة بابري وسانت دينيس، وفي منتصف 1960م انتقلا إلى الضاحية الشمالية من مارسيليا. في 23 يونيو عام 1972م، ولد زين الدين زيدان والذي كان أصغر أشقائه الخمسة.

بداية زيدان مع كرة القدم كانت مبكرة جداً وتحديداً في سن الخامسة حيث كان يلعب مع أطفال الحي على ملعب من العشب الصناعي مساحته 80×12 ياردة التي كانت بمثابة الساحة الرئيسية للمجمع السكني. وبعدها انضم إلى ناشئي نادي كان والذي بدأ معه مسيرته الكروية الاحترافية.

مسيرته الكروية
البدايات
بدأ زيدان مسيرته الكروية مع كان الفرنسي في عام 1988، ولعب معهم حتى عام 1992، وانتقل بعدها إلى نادي بوردو الفرنسي، وفاز معهم بكأس إنترتوتو في عام 1995، وحصلوا على المركز الثاني في كأس الاتحاد الأوروبي في موسم 1996، انتقل إلى نادي يوفنتوس.

يوفنتوس
في يوفنتوس كان زيدان أحد أفضل اللاعبين لدى كارلو أنشيلوتي هو وزملاءه ديدييه ديشامب وألساندرو دل بييرو وإدغار ديفيدز، وقد فاز مع الفريق في الدوري الإيطالي مرتين وصلوا إلى نهائيين متتاليين في بطولة دوري أبطال أوروبا، وخسروا في المرتين، وفي عام 2001 انتقل إلى نادي ريال مدريد الإسباني بصفقة هي الأكبر في تاريخ كرة القدم وقتها على مدى ثمانية سنوات متتالية ولكن صفقة نيمار 222 مليون يورو هي الأعلى الآن، حيث دفع نادي ريال مدريد 75.6 مليون يورو لكي ينتقل زيدان إلى صفوفهم، وبذلك انضم إلى فريق متخم بالنجوم مثل روبيرتو كارلوس ولويس فيغو.


زيدان في 2008.
ريال مدريد
و في الموسم الأول لزيدان مع الفريق قادهم إلى الفوز بدوري أبطال أوروبا بعد أن تغلب الفريق على نادي باير ليفركوزن الألماني بهدف خيالي من زيدان في ملعب هامبدن بارك في غلاسكو، اسكتلندا، وفي الموسم الثاني حقق بطولة الدوري الأسباني. وفي 7 مايو 2006 لعب زيدان آخر مباراة له على ملعب نادي ريال مدريد سانتياغو برنابيو، وكانت المباراة أمام نادي فياريال الإسباني، وقد انتهت المباراة بالتعادل 3–3، وقد سجل زيدان الهدف الثاني لريال مدريد وفي نهاية المباراة تبادل زيدان القميص مع خوان رومان ريكيلمي. ويعتبر زيدان من أهم وأكبر اللاعبين الذين ساهموا في إنجازات ريال مدريد. وقد حمل قميص زيدان الرقم 5 أثناء لعبه مع ريال مدريد.

مسيرته الدولية
كان باستطاعة زيدان أن يختار اللعب لأحد المنتخبين، الأول هو منتخب فرنسا والثاني هو منتخب الجزائر، ولكن زيدان قرر أن يلعب لمنتخب فرنسا بسبب حالة بلاده آنذاك. وقد لعب زيدان أول مباراة دولية له في 17 أغسطس 1994، وقد دخل في الدقيقة 63 من زمن المباراة كبديل، وكانت المباراة أمام جمهورية التشيك، وقد كانت فرنسا متأخرة بنتيجة 0–2 عند دخول زيدان، ولكن زيدان سجل هدفين لتنتهي المباراة بالتعادل 2–2.

كان مدرب منتخب فرنسا إيمي جاكيه يبني خططه حول لاعب نادي مانشستر يونايتد إيريك كانتونا، ولكن كانتونا حصل على إيقاف لمدة سنة كاملة وذلك بسبب ضربه لمشجع، ولذلك اضطر المدرب أن يغير من خطة الفريق ويضع زيدان كصانع ألعاب، وبالرغم من الانتقادات التي تعرض لها الفريق إلا أنهم وصلوا إلى الدور النصف نهائي في بطولة أمم أوروبا لكرة القدم 1996، وكان الفريق قد خسر أمام جمهورية التشيك بركلات الجزاء الترجيحية.

كأس العالم 1998

قميص زيدان في منتخب فرنسا يحمل الرقم 10
كان زيدان عضواً في منتخب فرنسا الفائز في كأس العالم 1998، وفي المباراة الثانية لـ منتخب فرنسا، تلقى زيدان كرت أحمر وتعرض للإيقاف لمدة مباراتين بعد ضرب لاعب منتخب السعودية فؤاد أنور، وتبدو هذه الحادثة مثل الحادثة التي حصلت في كأس العالم لكرة القدم 2006 عندما نطح زيدان ماركو ماتيراتزي ليلقي به أرضاً وعندها أشهر الحكم الكرت الأحمر لزيدان وخرج زيدان في وقتها، وفي نهائي كأس العالم لكرة القدم 1998 أمام منتخب البرازيل، سجل زيدان هدفين بالرأس ليقود فرنسا للفوز على البرازيل 3–0، والظفر بكأس العالم لكرة القدم للمرة الأولى. كان له في هذه البطولة هدفان وتمريرة تحولت إلى هدف.

بطولة أمم أوروبا 2000
ساعد زيدان فريقه في بطولة أمم أوروبا 2000 على الوصول إلى المباراة النهائية، وقد سجل هدفاً من ركلة حرة في دور الثمانية أمام منتخب إسبانيا، وسجل الهدف الذهبي أمام منتخب البرتغال في دور النصف نهائي، وفي النهائي فاز منتخب فرنسا على منتخب إيطاليا، وبذلك أصبحت فرنسا أول منتخب أوروبي يفوز بكأس العالم وبعدها بطولة أمم أوروبا، وأصبح الفريق في المركز الأول في تصنيف فيفا العالمي.

كأس العالم 2002
منعت الإصابات زيدان من اللعب مما أدى إلى غيابه عن أول مباراتين في بطولة كأس العالم 2002، وعاد في المباراة الثالثة، وقد خرج منتخب فرنسا من الدور الأول ولم يسجل أي هدف، غير إنَ زيدان اختير كأفضل لاعب في تلك المباراة.

بطولة أمم أوروبا 2004
في بطولة أمم أوروبا 2004، بدأ منتخب فرنسا بداية قوية، حيث فازوا على منتخب إنجلترا بعد أن سجل زيدان هدفين الأول من ركلة حرة والثاني من ضربة جزاء، ولكن الفريق خسر في الدور ثمن النهائي أمام منتخب اليونان الذي توج بلقب البطولة فيما بعد، وفي 12 أغسطس 2004، قرر زيدان أن يعتزل اللعب على المستوى الدولي.

كأس العالم 2006

زيدان خلال المباراة النهائية في كأس العالم 2006
عانى منتخب فرنسا في طريقه إلى التأهل إلى كأس العالم لكرة القدم 2006، وفي 3 أغسطس 2005 عاد زيدان إلى اللعب دولياً مع المنتخب، وقد ساعد المنتخب على التأهل إلى كأس العالم 2006، وفي 25 أبريل 2006 أعلن زيدان أنه سيعتزل كرة القدم بعد نهائيات كأس العالم 2006. لعب زيدان مباراته رقم 100 مع منتخب فرنسا في 27 مايو 2006 أمام منتخب المكسيك.

في المباراة الثانية من كأس العالم 2006 أمام منتخب كوريا الجنوبية، حصل زيدان في آخر الشوط الثاني على بطاقة صفراء، وقد كانت هذه البطاقة هي الثانية له في البطولة، مما أدى إلى إيقافه في المباراة الثالثة أمام منتخب توغو.

وفي الدور الثاني لعب أمام منتخب أسبانيا، واستطاع أن يسجل هدفًا ويصنع هدفًا آخر لتفوز فرنسا 3–1. وفي دور الثمانية، لعب منتخب فرنسا مع منتخب البرازيل، واستطاعت فرنسا أن تفوز على حامل اللقب بهدف لتيري هنري من صنع زيدان، وقد تم اختياره رجل المباراة، وفي مباراة دور الأربعة أمام منتخب البرتغال، سجل زيدان هدفًا من ركلة جزاء في مرمى الحارس البرتغالي ريكاردو ليقود فرنسا إلى التأهل إلى نهائي كأس العالم.

وفي 9 يوليو لعب زيدان مباراته النهائية الثانية في كأس العالم، وكانت آخر مباراة في مسيرته الكروية، وقد سجل هدفاً في الدقيقة السابعة من زمن المباراة من ركلة جزاء، وقد أصبح أحد أربعة لاعبين يسجلون أهداف في نهائيين مختلفين لكأس العالم وهم بيليه وبول بريتنر وفافا، وأصبح بعد هذا الهدف أحد هدافي المباريات النهائية لكأس العالم، فهو الهدف الثالث له، وقد شارك في ذلك كل من فافا وجيوف هورست وبيليه، وقد طرد في الدقيقة 110 بسبب حركة غير رياضية بينه وبين ماركو ماتيراتزي، وبالرغم من هذا الطرد، فإن زيدان قد اختير أفضل لاعب في كأس العالم 2006.

النطحة الشهيرة

لقطة طرد زيدان من المباراة
في الدقيقة 110 في الشوط الثاني الإضافي من زمن المباراة النهائية في كأس العالم 2006 بين منتخب فرنسا ومنتخب إيطاليا، حصل زيدان على بطاقة حمراء بعد أن قام بنطح المدافع الإيطالي ماركو ماتيراتزي، وقد تبادل اللاعبين قبل حصول الحادثة ببضعة ثواني بعض الكلمات الجارحة، وبدأ المشادة عندما سحب ماتيراتزي قميص زيدان، فحاول زيدان أن يستفز ماتيراتزي فقال له: لا تقلق سأعطيك القميص بعد نهاية المباراة، فقام ماتيراتزي بالرد عليه وقال: لا أريد القميص بل أريد أختك...، فتراجع زيدان، وسدد ضربة برأسه على صدر ماتيراتزي أوقعته أرضًا، ولكن الحكم هوراسيو أليزوندو لم ير الواقعة، فأخبره الحكم الرابع لويس ميدينا كونتاليخو بالحادثة، فأشهر الحكم البطاقة الحمراء في وجه زيدان.

وقد اعترف ماتيراتزي بأنه أهان زيدان، وقال إنه قام بشد زيدان من قميصه فقال له الأخير: "إذا كنت تريد قميصي فسأعطيك إياه بعد المباراة"، فرد عليه قائلاً: "أفضّل العاهرة أختك"، فالتفت إليه النجم الفرنسي وضربه برأسه في صدره [1]، وقال زيدان أن ماتيراتزي تكلم عن أمه وعن أخته، وقد اعتذر زيدان للأطفال الذين شاهدوه ولكنه رفض أن يعتذر لماتيراتزي. وبعد المباراة، قام الرئيس الفرنسي جاك شيراك بتكريم زيدان كبطل قومي، وقال شيراك بأن الهجوم على زيدان غير منطقي، وأن فعلته مبررة، وقام رئيس الجزائر عبد العزيز بوتفليقة بإرسال رسالة إلى زيدان يسانده فيها.

وقام الاتحاد الدولي لكرة القدم بفتح تحقيق في الحادثة، وقال أن الطريقة التي طرد فيها زيدان كانت قانونية، وأسكت المنتقدين الذي يقولون بأن الحكم الرابع لويس ميدينا كانتاليخو قد رأى الحادثة عبر التلفاز، وغرم الفيفا ماركو ماتيراتزي 5 الآف فرنك سويسري وأوقفه لمدة مباراتين دوليتين، وغرم زيدان 7.500 فرنك سويسري وأوقفه لمدة ثلاثة مباريات دولية. لكن قرار الإيقاف عن اللعب لم يؤثر على زيدان لأنه قرر اعتزال لعب الكرة نهائياً.

التدريب
البدايات
بدأ تدريبه في ريال مدريد في 2013 كمساعد مدرب للإيطالي كارلو أنشيلوتي، وساهم في إحراز الفريق في لقب دوري أبطال أوروبا عام 2014، وفي 2015 قام بتدريب ريال مدريد كاستيا.

ريال مدريد
وفي الرابع من يناير عام 2016 أعلن فلورنتينو بيريز، رئيس نادي ريال مدريد، عن تعيين الفرنسي زين الدين زيدان مديراً فنياً لفريق كرة القدم وإقالة الأسباني رافائيل بينيتيز المدير الفني السابق، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر النادي والذي أكد بيريز خلاله بأن زيدان أحد أبرز الأساطير التي لعبت لريال مدريد، وقال بيريز :" أود أن أشكر زيدان أيضاً لوقوفه إلى جانب الفريق الآن، الرجل الذي أثق تماماً أنَّ كلمة مستحيل لا توجد في قاموسه "، وتوجه بيريز بالشكر إلى بينيتيز على الفترة التي قضاها مع الفريق واكد أن قرار اقالته كان صعبا للغاية، من جانبه قال زيدان خلال كلمات قصيرة أثناء المؤتمر :" العاطفة الآن تُسيطر علي في هذه اللحظات كما سيطرت قبل سنوات حين وقعت كلاعب لريال مدريد، أؤكد للجميع إنني سأضع قلبي كاملاً في هذا النادي لمنحه كل ما أملك " وأضاف زيدان :"أشكر إدارة النادي على منحي فرصة تدريب النادي الأفضل في العالم ، النادي الأفضل والمشجعين الأفضل هم هنا في مدريد، سأبدأ اعتبارا من الغد، وأنا على ثقة بأننا بتعاون الجميع سنحقق الألقاب مع نهاية الموسم الحالي".

يذكر أن زيدان قرر تعيين سانتياغو سولاري، لاعب ريال مدريد السابق، وزميله السابق في فريق كان الفرنسي ديفيد بيتوني كمساعدين له في تدريب النادي الملكي صاحب المركز الثالث بالليجا، وكان النادي العاصمي قد أعلن عبر موقعه الرسمي الاثنين عن مؤتمر لبيريز بعد يومٍ حافل في العاصمة الإسبانية مدريد في ظل توقعات شبه أكيدة بإقالة رافاييل بينيتيز وتعيين زين الدين زيدان خلفاً له، وأعلنت الصحافة الاثنين بأنَّ زين الدين سيتسلم مهامه بدءاً من تدريبات الفريق الصباحية الثلاثاء وسيكون إلى جانبه سانتياغو سولاري الذي سيتولى مهمة مساعد المدرب، مؤتمر بيريز يأتي بعد يومٍ واحدٍ فقط من تعثر الفريق المدريدي بالتعادل في زيارته لملعب ميستايا، التعثر الذي وضع الكثير من الشكوك حول نهاية مسيرة بينيتيز في القلعة البيضاء وفي نفس الموسم فاز مع ريال مدريد بدوري الابطال بعد تغلبه على أتلتيكو مدريد بضربات الترجيح (5–3) بعدما انتهت المباراة ب 1–1 ليصبح أول لاعب يحصل على دوري ابطال أوروبا كلاعب ومساعد مدرب ومدرب.[11] ثم اتبع هذا الفوز بلقبين دوليين هما؛ كأس السوبر الأوروبي 2016 وكأس العالم للأندية 2016.


وفي الموسم 2016-17 والثاني له مع ريال مدريد، فاز زيدان بالثنائية، حيث استطاع الفوز بلقب الدوري الإسباني لكرة القدم 2016–17، ولقب دوري ابطال أوروبا بعدما فاز على نادي يوفنتوس في المباراة النهائية. لم يقف زيدان عند هذا الحد، بل استطاع الفوز بلقب كأس السوبر الإسباني 2017 ونهائي كأس العالم للأندية 2017 وكذلك كأس السوبر الأوروبي 2017. وفي الموسم الثالث له مع ريال مدريد، تعرض زيدان للعديد من الانتقادات تعلقت بمستوى فريقه في بطولة الدوري الإسباني لكرة القدم 2017–18، لكن زيدان أنقد الموسم بفوزه بلقب غالي جداً وهو دوري أبطال أوروبا 2017–18 للمرة الثالثة على التوالي كمدرب. ليصبح بذلك أول مدرب يحصل على اللقب مع فريق واحد ثلاث مرات متتالية، وأكثر مدرب يحقق لقب دوري أبطال أوروبا بجانب كل من كارلو أنشيلوتي وبوب بيزلي.

الإحصائيات
أكدت العديد من التقارير الصحفية أن المدرب الفرنسي زين الدين زيدان صاحب الانجازات الكبيرة بنادي ريال مدريد الإسباني والذي قد يخلف البرتغالي جوزيه مورينيو بتدريب نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي قد طلب المسؤولين بالشياطين الحمر بضرورة ضم مواطنه أنطوان غريزمان هداف نادي أتلتيكو مدريد الإسباني وتكون أولى صفقات الفريق تحت قيادته.

وكانت العديد من الصحف العالمية قد أكدت بأن زيدان قد أبدى اهتمامه بتولي تدريب مانشستر يونايتد خلفاً لرحيله فيما تناولت صحف أخرى طلب زيدان التعاقد مع الخماسي فاران وكافاني وتوني كروس وخاميس رودريغيز وتياغو الكانتارا حال توليه تدريب الفريق.





صورة..زين الدين زيدان

هذا ويعاني نادي مانشستر يونايتد من سوء النتائج بصورة ملحوظة هذا الموسم حيث نال هزيمتين ببطولة البريميرليغ وبات مستقبل جوزيه مورينيو مدرب الفريق على المحك بسبب سوء نتائج الفريق فيما أكدت بأن زيدان قد يكون خليفته.

وأكدت الصحف الفرنسية بأن زيدات قد أخبر مسؤولي مانشستر يونايتد بالفعل أنه يرغب في التعاقد مع غريزمان حتى لو كلف الأمر ادارة الشياطين الحمر بدفع مقابل مادي مقداره 200 مليون يورو الشرط الجزائي في عقد اللاعب مع ناديه.



وتُشير الدلائل الى صعوبة تنفيذ طلب زيدان بالتعاقد مع غريزمان حيث أنه قام بتجديد تعاقده مع الفريق قبل انطلاقة منافسات بطولة كأس العالم في روسيا ولم يكن مانشستر يونايتد النادي الوحيد الساعي الى ضم اللاعب حيث كان مطلوباً بنادي برشلونة الإسباني قبل أن يقرر اللاعب البقاء من أجل صناعة تاريخاً شخصياً بين جدران الروخي بلانكوس.

وفشل نادي برشلونة في اغراء اللاعب من أجل ترك فريقه الصيف المنقضي لكن أكدت الصحف أن فكرة اللعب تحت قيادة مدرب كبير بمواصفات زين الدين زيدان قد تكون مغرية لغريزمان بجانب وجود صديقه المقرب بول بوغبا الذي قد يلعب دوراً كبيراً في اقناع اللاعب بالانتقال للشياطين الحمر.

وكان غريزمان قد أعلن خلال تصريحات صحفية في وقتٍ سابق عن رغبته بانهاء مسيرته الكروية بالولايات المتحدة الأمريكية سواء في لوس أنغلوس أو ميامي لكنه يميل للانتقال لصفوف نادي إنتر ميامي النادي الذي أسسه ديفيد بيكهام أسطورة الكرة الإنجليزية.

اقرأ أيضاً:فلورنتينو بيريز غاضب من زيدان بسبب رغبته في تدريب مانشستر يونايتد

وقال غريزمان في تصريحاته لصحيفة ليكيب: "إذا كان بيكهام يريدني بناديه الجديد سوف أذهب على الفور أريد انهاء مشواري بالولايات المتحدة الأمريكية لا أعرف حتى إذا ما كان في ميامي أو لوس أنغلوس انهما مدينتان عظيمتان.

ويعتبر المدرب الفرنسي زين الدين زيدان واحداً من أعظم المدربين في تاريخ النادي الملكي على الرغم من أن فترة تدريبه للفريق لم تتعدى الثلاث سنوات إلا أنه ترك تأثيراً كبيراً لدى الجميع في مدريد.

تابعوا حساب الكرة السعودية على انستغرام

 وكان زيدان قد تولى تدريب النادي الملكي خلفاً لرافايل بينيتز ونجح في الموسم الأول بالتتويج ببطولة دوري أبطال أوروبا وتحسين مركز الفريق ببطولة الليغا.

في الموسم التالي قاد زيدان ريال مدريد للتتويج بالسوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية ونجح في اعادة لقب الليغا مجدداً للنادي الملكي عقب غياب وقاده للتتويج ببطولة دوري أبطال أوروبا للعام الثاني على التوالي.

تابعوا حساب فرجة على فرجة

وفي الموسم الأخير لزيدان رفقة ريال مدريد نجح في تحقيق بطولة السوبر الإسباني بالفوز ذهاباً وإياباً على منافسه وغريمه برشلونة الإسباني وحقق بطولة كأس السوبر الأوروبية على حساب مانشستر يونايتد وقاد الفريق أيضاً للتتويج ببطولة كأس العالم للأندية وحقق لقب دوري أبطال للعام الثالث على التوالي في انجاز كبير.

وعقب كل هذه الانجازات وقبل انطلاقة منافسات بطولة كأس العالم في روسيا فاجىء زيدان الجميع برحيله عن تدريب النادي الملكي وهو النبأ الذي أحزن عشاق النادي كثيراً فيما أشارت التقارير الصحفية الى أنه سوف يعود قريباً للتدريب.
زيدان يضع شرطاً لتدريب مانشستر يونايتد
بعدما فاجأ الجميع واستقال من تدريب ريال مدريد، يبدو أن زين الدين زيدان سيعود للتدريب قريبا لكن هذه المرة في الدوري الإنجليزي من بوابة مانشستر يونايتد. المدرب الفرنسي وضع شرطاً للمواقفة على تدريب "الشياطين الحمر". فما هو؟

 
 Real Madrid Trainer Zinedine Zidane (picture-alliance/AP Photo/F. Seko)
صورة من الأرشيف.

ذكر موقع صحيفة "ديلي ميل" أن زين الدين زيدان قد ينتقل قريباً للتدريب في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، وأضاف الموقع البريطاني أن الأسطورة الفرنسية هو المرشح الأبرز لتولي تدريب فريق مانشستر يونايتد.

وأشار موقع "ديلي ميل" أن زين الدين زيدان (46 عاماً) سيوافق على تدريب "الشياطين الحمر" في حال إقالة المدرب البرتغالي جوزيه مورينو، وأضاف أن مدرب ريال مدريد السابق متحمس لخوض تجربة تدريبية جديدة في "البريميرليغ".

مختارات
جماهير مانشستر يونايتد تجمع التبرعات لطرد مورينيو
نجما ريال مدريد يُشعلان غضب مورينيو!
ماذا يفعل زيدان بعد استقالته من تدريب ريال مدريد؟
وتابع المصدر ذاته أن زيدان أخبر بعض من أصدقائه أنه يتوقع حصوله قريباً على عرض تدريبي من مانشستر يونايتد، وأردف أن إدارة "الشياطين الحمر" ترى في زيدان خير بديل لخلافة جوزيه مورينيو(55 عاماً).

وأوضح الموقع البريطاني أن مدرب ريال مدريد السابق هو المرشح المثالي لقيادة سفينة مانشستر يونايتد، وأضاف أن زيدان قادر على إقناع مواطنيه بول بوغبا وأنطوني مارسيال بالبقاء في "مسرح الأحلام" قلعة الفريق الإنجليزي العريق.

من جهة أخرى، أكد موقد "ديلي ميل" أن جوزيه مورينيو لا يعتزم ترك مانشستر يونايتد، رغم المشاكل التي يعاني منها مع إدارة الفريق وبعض اللاعبين، الذين لا يريد المدرب البرتغالي استمرارهم في الفريق، وأضاف أن عودة مانشستر يونايتد إلى سكة الانتصارات، سيخفف من حدة الضغوطات على كاهل المدرب البرتغالي.

وتابع أن مباراة مانشستر يونايتد ضد توتنهام برسم الجولة الثالثة من الدوري الإنجليزي مهمة جداً في مسار مورينيو التدريبي مع "الشياطين الحمر".

يُشار إلى مانشستر يونايتد تجرع مرارة الهزيمة أمام برايتون (2-3) في "البريميرليغ"، حيث ارتكب لاعبو "الشياطين الحمر" عدة أخطاء، وفشلوا طيلة أطوار المباراة في تقديم أداء يشفع لهم من أجل اقتناص نقاط المباراة كاملة.

Spanien Zinedine Zidane und Florentino Perez in Madrid (picture-alliance/dpa/V. Lerena)
محطات صنعت نجاحات زيدان التدريبية مع ريال مدريد
تعيين مفاجئ
في الرابع من يناير/كانون الثاني 2016 أعلن رئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريز تعيين لاعبه السابق الفرنسي زين الدين زيدان مدربا للفريق الإسباني العملاق خلفا لرافاييل بينيتيز، الذي أقيل من منصبه بسبب سوء نتائج الفريق.


12345678910111213


مختارات
محطات صنعت نجاحات زيدان التدريبية مع ريال مدريد
لم تهنأ جماهير الريال كثيرا بكتابة فريقها التاريخ كأول ناد يفوز بدوري أبطال أوروبا بالمسمى الحالي للمرة الثالثة على التوالي، فقد فاجأ زيدان الجميع وأعلن استقالته من تدريب الفريق. محطات صنعت نجاحات زيدان مع ريال مدريد. (02.06.2018)

تاريخ 24.08.2018
الكاتب مهدوي رضوان
مواضيع ريال مدريد, الدوري الإسباني, زين الدين زيدان, مانشستر يونايتد
كلمات مفتاحية زين الدين زيدان, مانشستر يونايتد, جوزي مورينو, الدوري الانجليزي, ريال مدريد, تدريب, ألقاب كروية
تعليقك على الموضوع: إلى المحرر
طباعة طباعة هذه الصفحة
الرابط https://p.dw.com/p/33g1Q
مواضيع ذات صلة
 UEFA Champions League Achtelfinale | Paris St. Germain - Real Madrid | Zinedine Zidane
أسماء محتملة في قائمة زيدان لمانشستر يونايتد 10.09.2018
الحديث عن رغبة زيدان في تدريب مانشستر يونايتد في حال رحيل جوزيه مورينيو ليس جديدا، لكن الجديد ما كشفت عنه صحيفة "ميرور" الإنجليزية، التي ذهبت إلى أن لزيدان قائمة من اللاعبين الذين يرغب بجلبهم معه إلى "أولد ترافورد".

 UEFA Champions League Achtelfinale | Manchester United - FC Sevilla
مورينيو يبحث عن طوق النجاة في ريال مدريد 28.08.2018
في الوقت الذي يقترب فيه حبل الإقالة كثيراً من رقبة مدرب مانشستر يونايتد جوزيه مورينو، أفادت تقارير صحفية أن المدرب البرتغالي يحاول جاهداً الظفر بخدمات لاعب أشرف على تدريبه حينما كان مدربا للعملاق الإسباني ريال مدريد.

 Spanien Zinedine Zidane, seine Familie und Florentino Perez in Madrid
ماذا يفعل زيدان بعد استقالته من تدريب ريال مدريد؟ 13.08.2018
يستبعد زين الدين زيدان عودة سريعة للتدريب من جديد، بعد استقالته من تدريب ريال مدريد قبل شهور. النجم الفرنسي اتخذ القرار بعد ثلاث سنوات من الحمل الكبير في تدريب الريال. فكيف يقضيى زيدان وقته الآن؟آثارت تصريحات المدرب الفرنسى زين الدين زيدان، المدير الفنى السابق لفريق ريال مدريد الإسبانى، الأخيرة بشأن إمكانية عودته للتدريب قريبا، استياء فلورنتينو بيريز رئيس النادى الملكى.



وقال زيدان فى تصريحاته "قريبا جدا سأعود إلى التدريب، لأن هذا ما أحب القيام به، حياتي كلها في كرة القدم".

ذكرت صحيفة "سبورت" الكتالونية، أن بيريز غاضب من تصريحات زيدان الأخيرة خاصة بعدما رحل الأخير بشكل مفاجئ عن تدريب ريال مدريد عقب قيادته للتتويج بدورى أبطال أوروبا للمرة الثالثة على التوالى.

أضافت الصحيفة أن عودة زيدان قريبا لقيادة أحد الأندية بهذه السرعة قد تتسبب فى غضب بيريز بشكل كبير خاصة وأنه كان معارضا لفكرة رحيل المدرب الفرنسى الذى حقق نجاحات تاريخية خلال توليه قيادة ريال مدريد.

وأوضحت الصحيفة أن رئيس النادى الملكى وافق على رحيل زيدان بهذا الشكل المفاجئ نظرا لرغبة الأسطورة الفرنسى فى الحصول على راحة تصل إلى عام.

ويعد زيدان قريبا للغاية من تولى تدريب فريق مانشستر يونايتد الإنجليزى، بعدما كشفت العددي من التقارير الصحفية عن وجود إتصالات بين مسئولى الشياطين الحمر وزيزو لقيادة الفريق خلفا للمدرب الحالى جوزيه مورينيو.
زيدان: بغيتو نجي لمانشستر يونايتد.. جيبو گريزمان
التعليقات
زيدان: بغيتو نجي لمانشستر يونايتد.. جيبو گريزمان
كود – وكالات//

ذكرت تقارير إعلامية عدة أن مدرب ريال مدريد السابق زيد الدين زيدان، طرح على إدارة مانشستر يونايتد، بعض المطالب من أجل قيادة الفريق الذي ينافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

وقال صحيفة “آس” الإسبانية إن الفرنسي زيدان طلب من مديري مانشستر يونايتد ضم مواطنه أنطوان غريزمان، الذي يلعب حاليا مع أتلتيكو مدريد الإسباني، في أول صفقة يشرف عليها من أجل قبول عرض النادي.

ونقلت صحف فرنسية عن زيدان قوله إنه يرغب في التعاقد مع غريزمان حتى لو كلف الأمر إدارة مانشستر يونايتد دفع الشرط الجزائي للاعب ومقداره 200 مليون يورو.

وتصاعدت التوقعات في الآونة الأخيرة بانتقال زيدان إلى مانشستر يونايتد لقيادته، بعد فشل البرتغالي جوزيه مورينيو في تحسين الأمور في ملعب أولد ترافورد، وسط حديث عن رغبة إدارة النادي في “إقالته”.

وتحدثت تقارير إعلامية عن أن زيدان ذهب أبعد من طلب ضم غريزمان إلى مانشستر يونايتد، إلى التعاقد مع الخماسي فاران وكافاني وتوني كروس وخاميس رودريغيز وتياغو ألكانتارا، في حال تولى بالفعل تدريب الفريق الإنجليزي.

0 commentaires:

جميع الحقوق محفوظة لــ medical22mindcom
تعريب وتطوير ( كن مدون ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates