mercredi 16 mai 2018

كرة القدم : من هو كاسياس وماهي الفرق التي لعب لها وماهي ابرز ماحققه في مسيارته !


ابداع كاسياس وتميزه جعل الفريق الثالث لنادي الملوك يوافق على الفور على التحاقه معهم ، ولم يكن كاسياس عندها يمر السابعة من السن ، وقد كان جل ما يتمناه من انضمامه أن يطور مهاراته ويرفع من مستوى أدائه ويزيد خبرته مع الملوك ، وربما حصل كاسياس على مساندة هائل من أبويه الذين كان لهما عديد من الفضل لوصول كاسياس الى ما هو عليه ، فقد شارك دعمهم الجوهري والنفسي لايكر بأن جعله متهيئا ومستعدا للتفرغ لناديه على ضد العديد من نجوم الكرة الذين استطاعوا النتوء بالرغم من قسوة الحياة التي قد كانت تجابههم والظروف العسيرة التي تحدوها واستطاعوا تجاوزها.
وفي سنة 1990 التحق كاسياس رسميا بالنادي وقد كان آنذاك في الـ8 من السن ، ظن الجميع في باديء الشأن أنه لن ينهي مسيرته مع النادي لأنه كان من أصغر لاعبي الفريق سنا ، ولكن أثبت ذاته وبرز نجمه بين كوكبة من اللاعبين الكبار فأصبح محط أنظار الكثيرين ، خاصة وأنهم كانو متوقعين فشله ولم يدركوا ابداعه الكروي الغريزي.

!~¤§¦ انتقاله للفريق الثاني¦§¤~!



رآى اداريي العملة السعودية الريال أن كاسياس سوف يكون نجما كبيرا في المستقبل لهذا فقد سارعوا بنقل كاسياس للفريق الثاني عام 1998، وقد كان سعادة كاسياس بالغة حيث أنه بدأ بالتفكير جديا بتحقيق الحلم الذي راوده منذ صغره الا وهو الشهرة والنجومية.
ولم يخب ظن عاشقين واداريي العملة السعودية الريال فقد كان الموسم الاول له مع الفريق الثاني مميزا بحق واستطاع فيه اثبات جدارته ولمع نجمه ، وارتفع اصراره على ان يصبح من أشد وأشهر الحراس بعدما رآى التقدم الملحوظ الحاصل في مستواه.
المهم ذكره أن كاسياس كان حارسا مثاليا بأخلاقه ولعبه ، فقد كان مشتهرا بتواضعه وأدبه كما أنه من جهة أخرى كان مواظبا على التمارين ، فقد كان دؤوبا عليها يومياً ولا يتأخر أو يتخلف عن الحضور عن الحضور الا نادرا .

 دوليــــا



بعد الابداع الذي قدمه مع الفريق الثاني ، جذب كاسياس للمنتخب الاسباني تحت 16 سنة ليشارك ضمن المسابقة الرياضية الأوروبية في النمسا عام 1997، حائط الصد البشري انتظر كثيرا تلك الاحتمالية المواتية ، فقد كان يأمل المساهمة مع المنتخب الاسباني الأول في المستقبل ، كما أنه أراد أن يثبت جدارته لأجل أن يخطف أنظار الجميع ، وبالفعل فقد تميز الحارس الشاب كالعادة وقد كانت مكافأته بأن حصل على موضع في دكة الاحتياط للفريق الأول للنادي الملكي عام 1998 و الذي كان يحرسه عندها الحارس الألماني المتألق زمانها الجنر.
وبعدها ساهم مع المنتخب تحت العشرين سنة بقرب راؤول جونزاليس وبقية النجوم الاسبان ، في المسابقة الرياضية التي قد كانت في نيجيريا واستطاعوا الحصول عليها ، ويعد ذلك اول انجاز لكاسياس مع المنتخب الاسباني.

!~¤§¦ كاسياس في الدرجة الاولى¦§¤~



بعد انضمام ايكر لنادي نادري ريال مدريد الاول ، لم يصدق الشأن وأخبر عائلته بهذا فكانو أسعد الناس بذلك النبأ وطغت على الأسرة الفرح والسرور ولكنهم بالمقابل نصحوه بالاستمرار على ذات المنوال ومحاولة تعديل ذاته أكثر ، 
بالطبع كان كاسياس في دكة البدلاء نحو قدومه لوجود العملاق الالماني الجنر الذي كان الحارس الأول والمعتمد عليه بشكل ملحوظ في النادي الملكي.
أضاف كاسياس موسمه الاول على دكة البدلاء ولم يلعب إلا في ماتش واحدة في مواجهة أتليتكو مدريد في ماتش اختتمت بالتعادل 2-2 ولم يتضح تميز كاسياس في هذه الماتش.
في الموسم الثاني لكاسياس مع الملوك وتحديدا في عام 1999 واصل الحظ في محالفة الحارس الشاب فقد شائت الأقدار أن يصاب الألماني الجنر في منافسات الدوري الأمر الذي اضطر الفريق للاستعانة بالبديل الأوحد ايكر كاسياس وساهم في باقي الماتشات في منافسات الدوري ولكن الفريق لم يحل في المراكز الثلاثة الاولى في هذا العام مع العلم أن عزاء كاسياس كان استحوازه على كأس المريديان تحت 17 سنه في نفس العام
والأمر الطريف أن كاسياس هو اللاعب الأوحد في فريق ريال مدريد الذي لم يكن يملك رخصة سياقة لكن كان يتخذ حافلات النقل العام للوصول الى مكان التمرين في نادري ريال مدريد في ذلك العام.

كاسياس في منافسات دوري أبطال أوروبا 



كما أوضحت سابقا ان الألماني الجنر كان جريحا الأمر الذي استوجب مشاركة كاسياس أيضاً في منافسات دوري الأبطال الأوروبي عام 1999/2000 مع النادي الملكي كأساسي ، وقد كان الحارس الاسباني أصغر حراس المسابقة الرياضية ، تألق كاسياس كثيرا في هذه الدورة وقد كان من أجود الحراس ان لم يكن أفضلهم ، وفيما يتعلق له فقد كان شعورا لا يوصف أن يساهم وهو بذلك السن في مسابقة رياضية هائلة مثل بطولة دوري الأبطال.
ومرت المسابقة الرياضية عليه كالحلم فهو الى هذه اللحظة غير مصدق بانه استطاع تحقيقها مع النادي الملكي بعد نجاحهم في الختامي على فالنسيا 3/0
ذلك الدافع المعنوي العظيم لكاسياس خاصة وللنادي الملكي عامة أشعلت فيهم روح الحماسة فاستطاعوا تقصي منافسات الدوري في نفس العام الأمر الذي أسعد كثيرا حشود البرنابيو التي انتظرت لفترة عودة العملة السعودية الريال الى مستواه.
وفي عام 2001 تدنى مستوى العملة السعودية الريال وكاسياس على وجه الخصوص فقد وضع مدرب العملة السعودية الريال في هذه المرحلة دل بوسكي كاسياس على دكة البدلاء وقد كانت عواقب هذه السنة وخيمة فقد خرج العملة السعودية الريال من منافسات دوري الأبطال ، وحل في الترتيب الثالث في منافسات دوري الاسباني ، ولم يكن ضمن المراكز الثلاثة الأولى في كأس ملك اسبانيا، وكان قد العزاء الأوحد للنادي الملكي ولعشاقها حصولهم على كأس السوير الاسبانية بعد تغلبهم على ريال سرقسطة في الاياب ب3 غايات نقية علما أن ماتش الذهاب اختتمت بالتعادل الايجابي 1/1.

 رجوع كاسياس مع العملة السعودية الريال للأمجاد والألقاب



بعد السنة الفقيرة من الألقاب رجع كاسياس بشدة وساهم مع العملة السعودية الريال بعد تحسن مستواه واستطاع تقصي مسابقة رياضية منافسات الدوري الاسباني كما أنجز الأكثر أهمية وهو احرازه لبطولة أبطال أوروبا في مواجهة بايرليفركوزن في الختامي حيث تقدم العملة السعودية الريال بثنائية لراؤول ومقصد زيدان التاريخي الذي جميعنا نتذكره الى هذه اللحظة بالطبع ومبتغى للبايرليفركوزن ، وبالرغم من ان كاسياس لم يكن أساسيا في هذه الماتش ، ولكنه دخل في نصف المباراة الثاني وهذا بعد اصابة الحارس الرئيسي سيزار فكان خير البديل حيث حمى مرمى العملة السعودية الريال من العديد من هجمات خطيرة ليحصل بهذا النادي الملكي على منافسات دوري الأبطال وهي بالطبع المسابقة الرياضية الأكثر أهمية اوروبيا.
وقد كان العملة السعودية الريال بعد وقت قريب من تقصي الثلاثية ولكن لم يحالفه الحظ في مواجهة ديبورتيفو في ختامي كأس اسبانيا والذي اختتم لصالح الأول بثنائية لهدف.


 يورو 2004 



كلنا يتذكر هذه الدورة التي كسب بها اليونان على البرتغال في الختامي والتي كان كلا الفريقين في مجموعة المنتخب الاسباني ، وربما خرج الماتادور بعد ماتش حاسمة مع البرتغال في الدور الاول والتي كان الرابح منها يتأهل للدور الثاني مع ميزة للاسبان ولكن للأسف فقد خرج الأخير بعد تقديمه تأدية سيء وغير مقنع أبدا ولم تكن العلة في كاسياس لكن كان الذهاب للخارج سببه مشتركا بين الحماية المهزز والهجوم الصائم عن التهديف ، وبالطبع كان كاسياس ضحية ذلك وذاك.


©~®§][©][* أصغر حارس كسب دوري الأبطال *][©][§®~©
أذكرها عندما دخل عوضا عن سيزار الجريح أنها عشرة دقائق أو أقل لعبها كأنها مسابقة رياضية وصد غايات محققة وأثبت أنه هائل وفي يومها بات أصغر لاعب وحارس يحقق منافسات دوري أطال أوروبا أن بعد تلك البارات بات مشهورا بات يتحسن مستواه فكان الأمثل في تلك السنين وسيتواصل إبداعاته .


! الألقاب والانجازات 

مسابقة رياضية اوروبا مع منتخب اسبانيا تحت 16 سنه ( 1999) 

كأس المريديان تحت 17 سنه (1999) 

كأس العالم تحت عشرين سنه عام(1999) 

بطولة الدوري الاسباني مرتين اعوام 2001-2002 و 2002- 2003 

كأس السوبر الاسبانيه مرتين اعوام 2001-2002 و 2002-2003 

كأس السوبر الاوروبيه مره واحده عام 2001-2002 

كأس الانتر كونتينانتال مرتين اعوام 1998-1999 و 2001-2002

منافسات دوري أبطال أوروبا مرتين اعوام 1999-2000 و 2002-2003 


البطاقة الشخصية 



الاسم :- ايكر كاسياس فيرنانديز 
السن :- 23 سنه 
تاريخ الميلاد ومكان ميلاده : مدريد في 20-5-1981
مقر ولادته على وجه التحديد : - بوديلا دي موني - العاصمه مدريد 
ناديه القائم :- نادري ريال مدريد 
منتخبه : منتخب اسبانيا الوطني 
ترتيب لعبه : حماية المرمى 
رقم التي شيرت : باستمرارً رقم 23
الطول :- 184 سنتم 
الوزن :- 83 كلغ 
مقاس حذائه :- 43 
أبوه : خوسيه لويس كاسياس : استاذ وموظف حكومي 
أمه : ماريا كارمن فيرنانديز : لديها صالون تحسين وحلاقه نسائي والان ربة بيت 
أخوه : اسمه اونيا يصل من السن 7 أعوام وهو بطل بالبلي ستيشن 
صديقته: لورا تصل 20 سنه وهي تدرس هذه اللّحظة 
الراعي المعترف به رسميا له : مؤسسة ريبوك 
الراعي المعترف به رسميا لناديه نادري ريال مدريد : سيمنز موبايل 
الاكل المفضل : البيض المقلي بالبطاطا 
افضل فيلم : المفاوض (شاهده زيادة عن 42 مرة)
افضل ممثل : صامويل جاكسون وميج رايان 
نوعية الافلام المفضله : الخيال العلمي 
المخرج المفضل عنده :ستيفن سبيلبيرغ 
الموسيقى المفضله : كل الانواع 
الهوايات :- ان يتقابل بالاصدقاء والعائله 
حارسه المثالي : جان لويجي بوفون 
إيكر كاسياس لاعب وحارس نادي فريق ريال مدريد والمنتخب الإسباني، انطلقت مسيرته من برنامج فريق ريال مدريد لليافعين، أنجز مع النادي الكثير من الألقاب المحلية والأوروبية، وحقق مع المنتخب الإسباني لقب الأمم الأوروبية ولقب كأس العالم 2010.
نبذة عن القديس كاسياس
ولد إيكر كاسياس في إسبانيا وانضم إلى برنامج فريق ريال مدريد الرياضي وهو في التاسعة من السن، وقد كان أصغر حارس مرمى يلعب في الماتش الختامية لدوري أبطال أوروبا عام 2000، ساعد نادري ريال مدريد على تقصي الكثير من الألقاب المحلية للعديد من أعوام على التكرار، كما كان له الدور البارز مع المنتخب الإسباني الذي أحرز لقب كأس العالم في عام 2010 بالإضافة الي لقب الأمم الأوروبية لعامي 2008 و 2012.

اقرأ أيضًا عن...
بدايات القديس كاسياس
ولد إيكر كاسياس فرنانديز في العشرين من شهر مايو/ أيار 1981 في موستوليس-إسبانيا، نشأ كاسياس وهو يلعب الساحرة المستديرة كرة القدم بمرافقة أبوه وبعض الجيران لكنه لم يساهم في مسابقة رياضية حكومية سوى بعدما انضم إلى برنامج فريق ريال مدريد لليافعين وهو في التاسعة.

منجزات القديس كاسياس
أحرز كاسياس قفزةً نوعية عندما بات ضمن تشكيلة الفريق الأول لريال مدريد في 1999 ليصبح بهذا أصغر حارس مرمى يلعب في الماتش الختامية لدوري أبطال اوروبا في شهر مايو 2000 وبعد مرحلة قصيرة كان ظهوره الأول مع المنتخب الإسباني.

في المواسم الأربعة الأولى له ساعد كاسياس نادري ريال مدريد على تقصي لقبي ليغا (بطولة الدوري الإسباني) ولقبي كأس السوبر الإسبانية و كأس السوبر الأوروبية، تم وضعه على دكّة البدلاء بعد تأدية هزيل في موسم 2001-2002، وبعد العديد من تصديات في وقت متأخر من الماتش الختامية لابطال أوروبا في مواجهة باير ليفركوزن حافظ على النصر في الماتش.

في مسابقة رياضية كأس العالم 2002 كان كاسياس الحارس الأول للمنتخب الإسباني، وفي ذلك الحين حظي بالتصفيق والهتافات بعدما شارك في وصول المنتخب إلى ربع الختامي.

بعد مسابقة رياضية كاس العالم 2006 تم تسمية كاسياس كبتناً للمنتخب الإسباني وفي ذلك الحين استمتع كاسياس بإتساع النجاحات الفردية والجماعية ضمن المنتخب.

ساعد كاسياس فريق ريال مدريد على استرجاع لقب الليغا لعامي 2007 و2008 إضافة إلى اللقب السعر في كأس السوبر الاسبانية، وهكذا مساندة سمعته بأنه أجود حارس في المبارايات. كما اختير في 2007 ضمن تشكيلة العام لفريق أوروبا والتي قد كانت أول مرة بين المرات السبع المتتالية، وأنتهب به الشأن في الترتيب الرابع ضمن منافسة الكرة الذهبية عام 2008.

ساعد كاسياس اسبانيا في إتمام فشلها في تقصي الألقاب الدولية جنباً إلى جنب مع لاعبي الحراسة المحكم للمنتخب الإسباني في مسابقة رياضية الأمم الأوروبية 2008 وبعدها ذهبت اسبانيا أبعد من هذا بفوزها في مسابقة رياضية كأس العالم 2010 للمرة الأولى في تاريخها، ثم رجعت لتحقق لقب الأمم الأوروبية 2012، وفي ذلك الحين اختير كاسياس ضمن تشكيلة فريق أمثل النجوم للبطولات الثلاث.

حصد كاسياس مع فريق ريال مدريد لقباً آخر ل الليغا وكأس السوبر الإسبانية عام 2012، نتيجة لـ كسر في أصابعه وبعض المشكلات مع مدرب الفريق خوسيه مورينهو كان سبباً في تخفيض وقت لعبه في الموسم الأتي، وأظلم بهذا مستقبل الحارس الذي كان يوماً حارساً لم يحدث من قبل.

كاسياس هو ثاني أكثر لاعب تتويجًا في فريق ريال مدريد بعد راؤول. لعب 728 مرة مع الفريق وقد كان الخيار الأول والأخير لهم.

في شهر يناير / شهر يناير 2012، رضي كاسياس على عملية تجارية رعاية مع أديداس لارتداء قفازات حراس المرمى وأحذية Predator. وأنهت عملية الانتقال إلى أديداس العقد طويل الأمد لكاسياس مع ريبوك، التي بدأت في عام 2004. في شباط 2005، كان كاسياس وجه حملة ريبوك الدولية "I Am What I Am" الإعلانية المتكاملة التي ربطت جميع أتعاب التسويق للعلامة التجارية مع بعضها.

أشهر أقوال القديس كاسياس
حياة القديس كاسياس الشخصية
منذ 2009 كان كاسياس على رابطة مع الصحفية سارة كاربونيرو. رزقا بابن اسمه مارتن في 3 كانون الثاني 2014 في مدريد. في 2015 أفصح الثنائي أنهما ينتظران طفلهما الثاني. عقدا قرانهما في 20 آذار 2016، وفي الثاني من يوينو رحبا بانهما الثاني لوكاس.

حقائق سريعة عن القديس كاسياس
لعب كاسياس مع نادري ريال مدريد 728 ماتش أثناء خمسة عشر سنين.
أنجز كأس العالم مع اسبانيا 2010.
أنجز منافسات دوري الأبطال ثلاث مرات، وكأس السوبر الأوروبية مرتين، وكأس العالم للأندية مرة واحدة.
خمسة ألقاب في الليغا ولقبي كأس الملك ولقب كاس السوبر الإسبانية.
أحرز خامس أمثل رقم في التصديات بمعدل 2.71 تصدي في الماتش الواحدة.
ذة من حياة حارس المرمى العملاق ايكر كاسياس
مـنـذ طـفـولته و كـان يحلم باللعب في أوساط فريق ريال مدريد … وحالياً بالفعل قد تيقن حلمه كــان كـولد صــغير يصل في اسـبـانـيا… اسـتدعي ايكر كاسياس للعب مع المنتخب الأسباني كــحــارس مرمى في تـحت سن 16 وفاز معهم ببطولة الأوروبي في النمسا سنة 1997 ثم استدعــي مرة اخرى لـلعب مع المنتخب الأسباني تحت سن 20 وفاز معهم في مسابقة رياضية الكلمة التي اقيمت في نيجيريــا سـنــــة 1999 فأعجب به العديد من المدربون الأسبان واستدعوه للعب كأسياسياً في المنـتـخــب الإسباني و نـــادي فريق ريال مدريد الأسباني .. أعجبت العديد من النوادي بذلك الحارس الشاب بعد منافسات دوري الاب الحارس الاول في العملة السعودية الريال بـعد تـقديم كـاسياس كـل ذلـــك المنح العظيم مع الشبان !! كان الـدور الـمقبل .. هـو الـقلعه الـبيضاء .. الـريال ..الـذي كـان يـمر فـي وقـت صـعــب مـن ضـعف فـي حراسـة الـمرمى ، لـذلك كـان كـاسياس هـو الـحل للنهاية المشكله !! لـذلك كـان الاسـتدعاء للـحــــارس الـشاب بـعد بـطولـة كـأس الـعالم فـي نـيجريا مـباشرة .. لـيكون يـوم 12 ســبتمبر 1999 هـو أول ظـهور للـحارس كـاسياس فـي الـدوري الاسـباني !بـفضل الـمدرب الويـلزي تـوشـاك الـذي أعـطاه الـفرصـة للـمشاركـه بعـد جـلبه من فريق العملة السعودية الريال للشــــــــباب …كـان الـظهور الاول للـحارس كـاسياس ضـد اتـلتيك بـالباو عـلى مـلعب سـان مـاميــــس فـي بـالباو !فـي مـباراة انـتهة بـتعادل 2-2 وكـان ظـهور جـيد للـحارس كـاسياس ..لـتكون الـبداية للـحارس كـبير ! في مسابقة رياضية الليغا الأسبانية ! وحتى بعد رحيل المدرب الويلزي توشـــاك عن العملة السعودية الريال في نصف الموسم .. وقدوم المدرب دل بوسكي ..حيث عمد ، المدرب الجديـــد على الاحتفاظ بكاسياس في حماية النادي .. ومع دل بوسكي قدم كاسياس مستوى هائل ، جــعلته الحارس رقم واحد في قاموس دل بوسكي .. وعرف كاسياس مع دل بوسكي التوفيق الكبـير ! رغم رابطة الفتور الذي مرة عليه قبل موسمين .. بل بسرعة البرق ، تخطى كاسياس الازمة ليعود الحارس المخلص والأمين للنادي المدريدي .. وبعد رحيل دل بوسكي خاتمة الموسم السابق ، وقدوم المدرب البرتغالي كـيروش .. الذي انتفع من براعة كاسياس كثيراً .. وهو الشأن الذي انقذ كيروش من مشكلات الحراسة السيئ .! من الممكن أن يكون تدهور خط الحراسة في نادي نادري ريال مدريد !الداعِي المباشر ، في صقل موهوبين كاسياس الكبيره في الحماية ..حيث نعلم ان الحارس هو نصف الفريق ، لهذا طول الوقتً مانشاهد اداء كاسياس البطولي ..في حماية مرمى العملة السعودية الريال يكون هائل ، اضافة إلى الفعل السريع بذكـاء ، نحو كل خطئ من قبل خط الحراسة الريالي …لهذا نرى باستمرارً ! الحارس كاسياس في مستوى عظيم، ورائع ، بصرف النظر عن الحوادث الذي يتعرض له العملة السعودية الريال ؟وذلك الشيئ محسوب لصالح الحارس كاسياس ، حيث تدهور خط الحماية يبرهن على مستوى كاسياس الحـقيقي ؟!وفعلاً استطاع كاسياس ان يبرهن للعالم ! المستوى العظيم الذي يمتاز به ، وانه لايـــقل مهاره ومستوى عن الحراس الكبار في العالم ..لهذا يُعد كـاسياس أول حـارس لـم يـتــجاوز سن 19 يـفوز ببـطولة اوربـا للاندية ابـطال الـدوري .. كـان ذلـك الـحدث ضـد نـادي فــــالنسيا فـي مـلعب سـان دونـي فـي بـاريس من الـعام 2000 .. حـيث تـوج الـريال بطــــــــل بـعد الـفــوز 3-0 .. ليتــوج الـريـــال بــطــل لــلـكـــــأس … وكـان كاسياس ! الحارس الامـين للـعرين الـمدريدي ! البطـل ويـعتبر هذا أول انـجــــــاز للحارس كاسياس اوربياً مـع الـريال [ والاول مـع الـريال ] .. حيث توالـى بـعد هذا انـجازات الـريال الاسـطورية ! مع كـاســـياس الـرهيب !لـيتوج بـطلً للـدوري الأسباني فـي الـعام 2001 … ويتـوج بـطل للانديـة الاوربـيــة [ ابـطال الـدوري عـام 2002 ] .. و يــــتوج بطلً للسوبر الاوربية مقابل فـينورد الهولندي …ويتوج بطل لكأس القارات في اليابان …و بــــطل لبطولة الدوري الأسباني 2003 مع رونالدو وزيدان وفيجو وراوؤل والبقية !وبطل للسوبر الاســــبانية … مقابل مـايوركـا ..كل هذا ، تيقن للحارس كاسياس في زمن قصير ، وهو ايضاًً لازال في سن صغيرجـداً ..بعد تقديم كاسياس مستوى غير عــادي في العام 2000 ، مع العملة السعودية الريال ..جعل من المــــــــدرب الاســــــــباني كـــماتشو يقـــــوم بـضمه لتشكيلة أسبانية المتواجه إلى هولندا وبلجيكا ..للمساهمة في كأس الامم الاوربية ، حيــــث كان الحارس كاسياس اصغر لاعب في المنتخب الأسباني ..19 سنة لاغير .. وموسم غيــــر عادي ! كـــــل هذا كان ، وافي ان ينقل كاسياس للمنتخب الأسباني عن جداره ..لهذا كان ، يوم 3 يونيـــــو 2000 هو طليعة دخول كاسياس المنتخب الأسباني …وهذا عندما دخل احتياطياً في نصف المباراة الثاني من ماتش اسبانيا و السويد .. الذي انصرام تعادل بنتيجة 1-1 ..بعد هذا اللقاء الودي .. برهن كاسياس للجميع انه الحارس الآتي للمنتخب الأسباني .. في السنة الموالية احرز مسابقة رياضية الليغا بعد صراع عظيم مع نادي ريال سوسيداد حيث وصل الدور النصف النهاءى لدوري ابطال أوروبا وإنسحب في مُواجهة جوفنتس الايطالي.برحيل ديل بوسكي وثلة من الاعبين ( هييرو و ماكلييلي) عن الفريق تراجعت عواقب العملة السعودية الريال بل بقي كاسياس محافظا على مستواه وانقذ ناديه من مواقف عسيرة . بعد وصول كالديرون إلى رئاسة النادي الملكي وتعيين كابيلو كمدرب للنادي, كان المبتغى ازاحة برشلونة من زعامة اليغا ورد الاعتبار للميرينغي وبعد موسم محرض احرز العملة السعودية الريال لقبه الثلاثين بعد موقعة شرسة مع منافسه برشلونة و تالق كبيرللقديس كاسياس.لقب تمكن من الحفاظ عليه في السنة الموالية حيث نال كاسياس لقب زامورا كافضل حارس لاقل الاهداف اردفه بلقب السوبر في مُواجهة فلنسيا ايــــكر الحارس المميــــيز السفرية العالمية له مع الماتادور الأسباني بعد معدلات رفيعة وعروض رائعة قدمها كاسياس ، وهو الحارس الأول في النادي الملكي تم استدعـائه للمنتخب الأول ، من قبل المدرب الرياضي خوسيه انطونيو كاماتشو ، ولكن لم يكن أساســـياً تلك المرة لكن كان احتياطي لحارس فالنسيا الهائل كانيزاريس ، ولكن المفاجاة التي حصــلت للمنتخب هي إصابت كانيزاريس قبل مونديال كوريا ودولة اليابان في قدمه اليسرى ممـا نتج عنه اســـتبعاده من القائمة الأساسية للمنتخب ، وحالياً تأتي الإمكانية الأضخم لكاسياس في مشواره الكروي ، عـندما لعب رئيسي في تشكيلة كاماتشو في مسابقة رياضية كأس العالم 2002 ولم يكذب خبراً ، لكن أبــدع و تـــــميز وتألق ليساهم في تأهل إسبانيا للدول الثاني الــ 16 ليلعب الماتودور مع منتخب إيرلندا فــي ضربات الترشيح التي قد كانت المنطلق لظهور كاسياس على الساحة الدولية ولكن بمسمى الــحــراس الرائــــع او المتألق ، عندما تصدى لثلاث ضربات ترجيحية قد كانت كافية لتأهل اسبانيا للدور الـ 8 ، ولــكـن كـانــت نـهــاية مشوار المنتخب في المسابقة الرياضية الدولية وخرج على يد كوريا صاحبة الأرض والجمهور ..لم تكن مشاركة كاسياس أثناء امم أوروبا 2004 وكاس العالم 2006 بالمستوى حيث خرج منتخب الماتادور من الدور الاول بل القديس عانق الروعة أثناء امم أوروبا 2008 حيث تالق في مُواجهة منتخب إيطاليا بتصديه لركلتي عقوبة ثم قاد بلاده للظفر باللقب الاسمى في مُواجهة جمهورية ألمانيا الاتحادية ليكون أول حارس يقوم برفع كأس أوروبا في تاريخ المنافسة و يتوج كأحسن حارس في الدورة. كما رشحه النقاد للظفر بالكرة الذهبية لتألقه الباهر مع ناديه نادري ريال مدريد.مشوار كاسياس مع منتخب بلاده مكلل بالارقام القياسية حيث اضحى يحمل العدد القياسي لعذارة شباكه في مُواجهة منتخب استونيا (3 صفر) لفترة 702 دقيقة في مُواجهة الحارس المخضرم زوبيزاريتا وبويو حارس فريق ريال مدريد ب691 دقيقة.وهو ب85 مشاركة مع منتخب اسبانيا في الراتب الثالث وراء زوبيزاريتا ب 126مشاركة و راوول ب 102 مشاركة. الجوائـــــــز التي حصــــــدها Iker Casillas Website Iker Casillas Forum ( الفردية ) كأس برافو لأفضل لاعب في مسابقة رياضية أوروبا ( تحت 20 عام ) (مع الفريق ) مسابقة رياضية أوروبا لتحت 16 ( 1997 ) مسابقة رياضية ميريديان لتحت 17 (1999 ) بــطولة العالم لتحت 20( 1999 ) مسابقة رياضية منافسات الدوري الأسباني (2000/2001, / 2008 /2002/2003/2007) بطــولــــــة السوبر الأسباني (2000/2001, 2007/2008,2002/2003) مسابقة رياضية الســـوبـــر الأوربيــة (2001/2002) مسابقة رياضية الشامبيون ليج (1998/1999, 2001/2002),جائزة الزامورا في أسبانيا التي تعطى لأفضل حارس مرمى(2008), مسابقة رياضية امم أوروبا (2008). إنجازاته كاسيلاس الحارس المدريدي الأمثل في العالم الجوائز الشخصية •كأس برافو لأفضل لاعب في مسابقة رياضية أوروبا تحت 20 عام •جائزة الزامورا في أسبانيا التي تعطى لأفضل حارس مرمى 2008 •أجود حارس في العالم لثلاثة اعوام 2008،2009,2010 •أمثل حارس في كأس العالم 2010 •جائزة فقاز اديداس 2010 •أجود حارس مرمى في تاريخ رياضة كرة القدم مع المنتخب •كأس العالم 2010 + أجود حارس في البطوله •مسابقة رياضية كاس العالم جنوبي أفريقيا :2010. •مسابقة رياضية أمم أوروبا : 2008. •مسابقة رياضية العالم تحت 20 : 1999. •مسابقة رياضية أوروبا تحت 16 : 1997. •مسابقة رياضية ميريديان لتحت 17 : 1999. •مسابقة رياضية كأس العالم بجنوب إفريقيا 2010. مع نادري ريال مدريد •منافسات الدوري الأسباني : 2000/2001, 2002/2003، 2006/2007، 2007/2008. •مسابقة رياضية السوبر الأسباني : 2001، 2003، 2008. •مسابقة رياضية منافسات دوري أبطال أوروبا : 1999/2000, 2001/2002. •مسابقة رياضية السوبر الأوربية : 2002. •كأس العالم للاندية :
مدريد - وكالات - أصبح إيكر كاسياس حارس مرمى فريق ريال مدريد ومنتخب إسبانيا مقصدًا ملحًا للألمانية كاثي فيشر المذيعة البرامج بقناة سكاي التليفزيونية وصديقة ماتس هوملس مدافع بوروسيا دورتموند ومنتخب دولة ألمانيا.
وأوضحت جريدة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية أن فيشر تستعد لإختراق الحياة الشخصية لحارس المرمى الإسباني، حيث كلفتها قناة "سكاي سبورتس" بإعداد توثيق مطول عن حارس الفريق الملكي، لنشره في البوابة المصورة "دون بالون روسا".
وأضافت الصحيفة الإسبانية أن المذيعة الألمانية أجرت توثيقًا مماثلاً عن تشافي هرنانديز لاعب وسط برشلونة ومنتخب إسبانيا، وأن المقصد الآتي لها هو إيكر كاسياس.
ولفتت "موندو ديبورتيفو" البصر إلى أن كاثي فيشر صديقة مدافع بوروسيا دورتموند حاصلة على درجة "الليسانس" في ميدان الاستثمار، وتعاقدت معها شبكة "سكاي سبورتس" منذ ثمانية أشهر لتصرُّف مجموعة من التقارير المخصصة مع اللاعبين قبل ماتشات منافسات دوري أبطال أوروبا.
مهم ذكره أن ميدان الإعلام كان له نفوذًا هائلًا على الحياة المخصصة لإيكر كاسياس .. من خلاله وجد حارس الفريق الملكي شريكة حياته المذيعة الإسبانية سارا سارا كاربونيرو التي تعرف عليها خلال تواجدها في رحلات عديدة لمنتخب إسبانيا وريال مدريد.
وانهزم كاسياس موضعه في التشكيلة الرئيسية ل"المرينجي" منذ الموسم السابق مع المدرب الرياضي البرتغالي جوزيه مورينيو، سوى أنه يتناوب مسئولية عرين العملة السعودية الريال ذلك الموسم مع زميله دييجو لوبيز، حيث يساهم الأخير في ماتشات منافسات الدوري، ويكون كاسياس حارسًا للفريق الملكي في ماتشات كأس ملك إسبانيا، ودوري أبطال أوروبا.
ورغم هذا فقد أحرز كاسياس رقمًا قياسيًا لنفسه وناديه والكرة الإسبانية ذلك الموسم، بالحفاظ على نظافة شباكه لفترة 952 دقيقة، ونجح في قيادة الفريق للتأهل لمجابهة برشلونة في ختامي الكأس، وايضا ضمان الارتفاع بنسبة عظيمة لدور الثمانية ل"الشامبيونز ليج" بعد اكتساح شالكة في ماتش الذهاب بنتيجة 6-1 في جمهورية ألمانيا الاتحادية.

  

ساهم الموضوع مع أصدقائك   
اقرأ كذلك
ماذا أفاد راموس عن ضياع العملة السعودية الريال في مُواجهة ليفانتي؟

مراسلات منتصف الليل تحرج رونالدو

كوري يحسم ذروة الكبيرين بـ49 نقطة


نصوص جائز أن تعجبك

Accédez à l’indépendance financière à partir de 50 Dhs !
Ontega

صورة| خمنوا ذلك الطفل أي نجم بات هذه اللحظة!

قولوا وداعاً لنزيف الرأس والسكري والضغط المرتفع ومرض الزهايمر

أكثر سهولة أسلوب للتخلص من التدخين خلال فترة 48 ساعةٍ لاغير
Zero Smoke

وصفة طبية مقابل الصلع! كامل استرجاع الشعر لفترة 4 أسابيع! جربه هذه اللحظة!
Spirulina Mask

شاهد.. وحش بحري غامض يرعب الفلبينيين

لان الحياه اجمل بلا سجائر, اليك حل الاطباء للاقلاع عن التدخين
Zero Smoke

تناولوا البندورة الخضراء طُول الوقت.. إليكم الداعِي

الأطباء يخفون ذلك السر! أسلوب منزلية لإرجاع نمو الشعر في أسبوعين!
Spirulina

أسلوب سهلة وبسيطة لضياع الوزن! لفقدان وزن للكسالى!فقدت 17 كيلوغراما في 3 أسابيع!
Green coffe

هل أنت معرض للإصابة بالسكري؟ اكتشف الأن

هل يبقى إضراب إجمالي يوم غدً؟
توصيات من
التعليقات

عرض مباشر


تقارير خاصة
خاص| موجة حر 'غير عادية' أول 6 أيام برمضان
خاص| موجة حر 'غير عادية' أول 6 أيام برمضان
حكايات للموت في غزة: ذلك ما يقوله الشهداء
حكايات للموت في غزة: ذلك ما يقوله الشهداء
البرغوثي لشاشة: ذلك ما على القيادة فعله هذه اللحظة
البرغوثي لشاشة: ذلك ما على القيادة فعله هذه اللحظة
ما داع وقوع عشرات الشهداء في غزة؟
ما داع وقوع عشرات الشهداء في غزة؟
المزيد


::: ميلاد اللاعب :::


ولد إيكير كاسياس فيرنانديز في العشرين من مايو عام 1981 في العاصمة الاسبانية مدريد

وهو يلعب في الوقت الحاليًّ لنادي فريق ريال مدريد الاسباني كحارس مرمى
وهو كابتن المنتخب الاسباني في الوقت الحاليًّ كما أنه الكابتن المعاون لرؤول غونزاليز في نادري ريال مدريد


**************************************


::: النوادي التي لعب لها ـ نادري ريال مدريد :::


بدأ كاسياس المساهمة مع فريق ناشئي فريق ريال مدريد عام 1990

وقد كان يجلس دوماً على مقاعد البدلاء حتى اعتزل حارس المرمى السالف بودو لينغر
فحل موضعه ، وبعدها تمت ترقيته إلى فريق نادري ريال مدريد c عام 1998
وتمت ترقيته بعد عام واحد لاغير إلى فريق فريق ريال مدريد b
من ثم تمت ترقيته بعد عام واحد ايضاً إلى فريق نادري ريال مدريد الأول
ويعد أصغر حارس مرمى يساهم في ختامي بطولة دوري أبطال أوربا حيث أنه ساهم في الختامي الذي جمع فريق ريال مدريد بفالنسيا
وتمكن من الحفاظ على شباكه خالياً من الغايات حيث أنجز نادري ريال مدريد الفوز بثلاثة غايات في مقابل لا شيء
وفي ذلك الحين لقب بـ(القديس كاسياس) في نادري ريال مدريد
وفقد كاسياس مقعده في التشكيلة الرئيسية نتيجة لـ المستوى السيء الذي قدمه أثناء موسم 2001ـ2002
فحل الحارس سيزار سانشيز موضعه
بل إصابته في ختامي منافسات دوري أبطال أوربا في مواجهة باير ليفركوزن أعادت الإمكانية لكاسياس
فحل خلفاً لسيزار ، وأبدع أثناء الدقائق المتبقية من الماتش
فعاد إلى التشكيلة الرئيسية مرةً أخرى موسم 2002ـ2003
وفي شهر فبراير عام 2008 ، حديثين عقده حتى عام مع 2017 مع نادري ريال مدريد (عقد نطاق الحياة)


**************************************


::: كاسياس مع المنتخب :::


كان كسياس جزءً أساسياً من تشكيلة المنتخب الاسباني للناشئين الذي أحرز كأس العالم للناشئين عام 1999

كما أن كاسياس ساهم مع المنتخب الاسباني في كأس أمم أوربا 2000
وربما اعتبر كاسياس ثاني حارس مرمى من حيث عدد مشاركاته مع المنتخب بعد الحارس أندوني زوبيزاريتا
الذي ساهم في 126 ماتش مع المنتخب الاسباني
وعاد كاسياس ليأخذ دورا في كأس العالم 2002 في كوريا الجنوبية ودولة اليابان
ثم ساهم في كأس أمم أوربا 2004 في البرتغال
وساهم في كأس العالم 2006 في جمهورية ألمانيا الاتحادية
وقاد المنتخب الاسباني مرتين ، ثم بات كابتن المنتخب الاسباني على نحوٍ دائم


**************************************


::: إحصائيات كاسياس مع النوادي التي لعب لها :::




**************************************


::: إحصائيات كاسياس مع المنتخب :::




**************************************


::: ألقاب كاسياس :::




::: الألقاب الجماعية :::

بطولة الدوري الاسباني موسم 2000ـ2001 (مع نادري ريال مدريد)
بطولة الدوري الاسباني موسم 2002ـ2003 (مع فريق ريال مدريد)
منافسات الدوري الاسباني موسم 2006ـ2007 (مع نادري ريال مدريد)
منافسات الدوري الاسباني موسم 2007ـ2008 (مع فريق ريال مدريد)
كأس السوبر الاسباني موسم 2003 (مع نادري ريال مدريد)
بطولة دوري أبطال أوربا موسم 1999ـ2000 (مع نادري ريال مدريد)
بطولة دوري أبطال أوربا موسم 2001ـ2002 (مع نادري ريال مدريد)
كأس السوبر الأوربي موسم 2002 (مع نادري ريال مدريد)
كأس العالم للناشئين موسم 1999 (مع المنتخب الاسباني)
إيكر كاسياس فرنانديز (بالإسبانية: Iker Casillas Fernández)، (مواليد 20 مايو 1981)، هو لاعب كرة قدم إسباني يلعب مع بورتو البرتغالي.[4]

بعد حصوله على جائزة أفضل حارس من الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم في خمس سنوات متتالية بين عامي 2008 و2012،[5] يعتبر كاسياس أحد أعظم حراس المرمى وأكثرها نجاحًا عبر التاريخ،[6][7][8][9] وأتى في المركز الثاني خلف جانلويجي بوفون في قائمة أفضل الحراس في العقد الماضي وأخر ربع قرن في عام 2010.[10] لُقّب بـ "سانت إيكر" ("Saint Iker") لقدرته المذهلة على التصدي، فهو حارس مرمى رياضي معروف بردوده فعله السريعة وقدرته الرائعة على إيقاف التسديدات.[11][12][13][14]

بدأ كاسياس مسيرته مع الفئات السنية لنادي ريال مدريد في عام 1990. بعد حصوله على ترقية إلى الفريق الأول في عام 1999، بقي مع النادي لمدة 16 موسم، بعد ذلك خدم النادي كقائد. خلال الفترة الناجحة للغاية التي قضاها مع ريال مدريد، فاز بخمسة ألقاب في الدوري الإسباني ولقبين في كأس ملك إسبانيا وأربعة ألقاب في كأس السوبر الإسباني وثلاثة ألقاب في دوري أبطال أوروبا ولقبين في كأس السوبر الأوروبي ولقب كأس الإنتركونتيننتال ولقب كأس العالم للأندية. ومع 725 مباراة شارك فيها كاسياس مع النادي الملكي يُعتبر هو ثاني أكثر لاعب مشاركة مع ريال مدريد عبر التاريخ بعد راؤول.[15]

شارك كاسياس للمرة الأولى مع منتخب إسبانيا في يونيو 2000 عن عمر 19 عام. وقد حقق حتى الآن رقماً قياسياً في عدد المشاركات بـ167 مباراة، مما جعله سابع أكثر لاعب مشاركة دولياً في تاريخ كرة القدم بالشراكة مع فيتالييس أستافييفس. وأكثر لاعب أوروبي مشاركة عبر التاريخ، خلف جانلويجي بوفون.

أصبح حارس مرمى منتخب إسبانيا الأول في نهائيات كأس العالم 2002، ولعب في بطولة أمم أوروبا 2004 وكأس العالم 2006. في عام 2008، أصبح كابتن المنتخب الإسباني، حيث قادهم إلى أول بطولة أوروبية لهم منذ 44 عامًا من خلال الفوز باليورو 2008. وتحت قيادة كاسياس ايضاً، فازت إسبانيا بأول بطولة لقب كأس عالم في تاريخها، وكان ذلك في كأس العالم 2010 كما حافظت على بطولة أمم أوروبا في عام 2012.[16]

في كأس العالم 2014، انضم كاسياس وزميله في المنتخب تشافي إلى أندوني زوبيزاريتا وفرناندو هييرو ليصبحوا الرابعي الوحيد الذي مثّل إسبانيا في أربع بطولات لكأس العالم.[17]

ترشح كاسياس لجائزة الكرة الذهبية في عام 2008، وأحتل المركز الرابع.[18] في نهاية عام 2012، تم التصويت له ليكون ضمن فريق اليويفا لهذا العام للمرة السادسة على التوالي. يحمل كاسياس الرقم القياسي كأكثر حارس المرمى ظهر في تشكيلة الفيفا السنوية. اعتبارًا من عام 2011، أصبح كاسياس واحدة من مجموعة مختارة من اللاعبين الذين فازوا بجميع الألقاب الرئيسية مع النادي والمنتخب الوطني.

في 19 أكتوبر 2010، أصبح أكثر حارس المرمى مشاركة عبر التاريخ في دوري أبطال أوروبا، وفي نوفمبر 2011، أصبح اللاعب الأكثر مشاركة مع نادي إسباني عبر التاريخ.[19]

في سبتمبر 2015، أصبح اللاعب الأكثر مشاركة في دوري أبطال أوروبا.[20] في أبريل عام 2018، لعب مباراته الإحترافية رقم 1000.[21] مع 167 مباراة دولية للمنتخب الوطني، أصبح كاسياس هو القائد الثالث في تاريخ كرة القدم الذي يرفع كأس العالم ودوري أبطال أوروبا وبطولة أمم أوروبا بعد فرانتس بكنباور وديدييه ديشان.[22]


محتويات
1 حياته المبكرة
2 مسيرته الكروية
2.1 ريال مدريد
2.1.1 السنوات المبكرة
2.1.2 2001–2010
2.1.3 2010–2015
2.2 بورتو
3 مسيرته الدولية
3.1 الفئات السنية
3.2 المنتخب الأول
3.2.1 يورو 2000 وكأس العالم 2002
3.2.2 يورو 2004 وكأس العالم 2006
3.2.3 يورو 2008
3.2.4 كأس القارات 2009 وكأس العالم 2010
3.2.5 يورو 2012
3.2.6 كأس القارات 2013 وكأس العالم 2014
3.2.7 يورو 2016
3.2.8 كأس العالم 2018
4 الإحصائيات
4.1 النادي
4.2 المنتخب
5 الإنجازات
5.1 النادي
5.2 المنتخب
5.3 الفردية
5.4 أرقام قياسية
5.5 الأوسمة
6 الملاحظات
7 المراجع
8 وصلات خارجية
حياته المبكرة
والده خوسيه لويس كاسياس يعمل كموظف مدني في وزارة التربية والتعليم، ووالدته ماريا ديل كارمن فيرنانديز غونزاليس تعمل كمصففة شعر.[23] وقد انتقل والديه من منزلهما في نافالاكروث، آبلة. لدى كاسياس أخ أصغر منه بسبع سنوات يدعى أوناي، واعتاد اللعب كلاعب خط وسط مع نادي ميستولس.[24]

مسيرته الكروية
ريال مدريد
السنوات المبكرة
بدأ كاسياس مسيرته في الفئات السنية لنادي ريال مدريد، المعروف باسم لا فابريكا، خلال موسم 1990–91. في 27 نوفمبر 1997، وفي عمر ال16 عام، استُدعي إلى الفريق الأول لمواجهة نادي روسنبورغ في دوري أبطال أوروبا 1997–98، رغم أنه بقي على مقاعد البدلاء طوال الوقت. بعد أن قضى موسماً مع فريق ريال مدريد ج[25] في الدوري الإسباني الدرجة الثالثة،[26] دخل في منافسة كخيار أول لحارسه عرين النادي في بداية مباريات دوري أبطال أوروبا 1999–2000. ضد نادي أولمبياكوس في 15 سبتمبر 1999، أصبح أصغر حارس مرمى على يشارك في المسابقة في ذلك الوقت عن عمر 18 عامًا و 177 يومًا (الرقم الذي تم كسره في أكتوبر 2017 من قبل البلجيكي ميل سفيلار).[27] قبلها بثلاثة أيام، شارك كاسياس لأول مرة في الدوري الأسباني في مباراة التعادل 2–2 أمام أتلتيك بيلباو على ملعب سان ماميس.[28] في مايو 2000، أصبح أصغر حارس مرمى في التاريخ يلعب ويفوز بنهائي دوري أبطال أوروبا عندما تغلب ريال مدريد على فالنسيا 3–0، بعد أربعة أيام فقط من عيد ميلاده التاسع عشر.[29]

2001–2010
خسر كاسياس مكانه لسيزار سانشيز بعد أداءه الضعيف في موسم 2001–02، لكنه أستعاد ثقته بنفسه عندما تعرض سانشيز لإصابة في الدقائق الأخيرة من نهائي دوري أبطال أوروبا 2002. انطلق كاسياس وأنقذ العديد من تسديدات لاعبي باير ليفركوزن ليحقق لقب دوري أبطال أوروبا بعد الفوز بنتيجة 2–1.[30]


كاسياس يلعب مع ريال مدريد ضد خيتافي في 2009.
كان موسم 2007–08 موسمًا مثمرًا لكاسياس، حيث ساعد ريال مدريد على تحقيق لقبه ال31 في الدوري الاسباني وفاز بجائزة زامورا بعد أن تلقى 32 هدفاً فقط في 36 مباراة.[31] في 14 فبراير 2008، حصل هو وكابتن الفريق راؤول على عقود الحياة، حيث وقع كاسياس تمديد العقد الذي من شأنه أن يبقيه في النادي حتى عام 2017، مع تمديد تلقائي إذا لعب 30 مباراة تنافسية خلال الموسم الأخير من العقد، وشرط جزائي بقيمة 113 مليون جنيه استرليني.[32] أدائه خلال الموسم جعل له مكانًا في فريق اليويفا لهذا العام للمرة الثانية.[33] في فبراير 2009، عادل كاسياس رقم فرانسيسكو بويو كأكثر حارس مرمى مشاركة مع ريال مدريد بـ454 مباراة، وتجاوزه بعد ذلك ليصبح أكثر حارس مرمى يشارك مع ريال مدريد عبر التاريخ عن عمر 27 سنة فقط.[34] خلال فترة الانتقالات الصيفية لعام 2009، ذكرت بعض وسائل الإعلام الإسبانية أن مانشستر سيتي قد قدم عرضًا قياسيًا بقيمة 129 مليون جنيهًا إسترلينيًا لكاسياس. لكن النادي نفى الشائعات قائلا إنه لم يتم تقديم مثل هذا العرض. وقد تردد أن مانشستر يونايتد استفسر عنه، لكن لم يتم الإعلان عن أي سعر.[35] كان قد ارتبط بأندية أخرى في الدوري الإنجليزي الممتاز[36] ولكن كاسياس نفسه ذكر أنه ليس لديه نية لمغادرة نادي فتوته.

خلال موسم 2009–10 في مباراة ضد إشبيلية، قام كاسياس بتصدي استثنائي، حيث ركض من جانب مرماه إلى الجانب الآخر وأوقف كرة دييغو بيروتي من مسافة قريبة جدا.[37][38] بعد المباراة، حصل على إشادة من حراس المرمى الإسبان وحارس مرمى المنتخب الإنجليزي غوردون بانكس، الذي قال عنه:«ردود فعل كاسياس لا تصدق. إذا استمر باللعب هذا الشكل سيصبح واحدا من أفضل حراس المرمى في تاريخ اللعبة». ذكرت يوروبا برس أن كاسياس كان ثاني أكثر الرياضيين الإسبان شعبية على الإنترنت في عام 2010. الدراسة التي أجرتها شركة Vipnet360 فحصت البحث عبر الويب على منصات مثل فيسبوك وتويتر ويوتيوب.[39]

2010–2015
خلال موسم 2010–11، بعد رحيل القائدين الأول والثاني لريال مدريد وهم راؤول وغوتي على التوالي، تم اختيار كاسياس ليصبح كابتن الفريق الأول للفريقين مع نائبين آخرين وهم سيرخيو راموس ومارسيلو وغونزالو هيغواين.


كاسياس يلعب مع ريال مدريد ضد أتلتيكو مدريد في نوفمبر 2010.
خلال موسم 2011–12، فاز كاسياس بجائزة أفضل حارس من الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم للمرة الرابعة، مما جعله أكثر حارس مرمى يفوز بالجائزة بجانب جانلويجي بوفون، وحارس المرمى الوحيد الذي فاز بالجائزة أربع مرات متتالية. في 22 يناير 2012 لعب كاسياس مباراته رقم 600 مع ريال مدريد في مباراة الفوز 4–1 أمام أتلتيك بيلباو.[40][41] في 2 مايو 2012، فاز كاسياس بلقبه الخامس في الدوري الاسباني وأول لقب دوري له ككابتن لريال مدريد، مع فوزه 3–0 في بلباو.[42][43][44]

في 22 ديسمبر 2012، تم إجلاس كاسياس على الدكة لصالح أنتونيو آدان من قبل المدير الفني للفريق جوزيه مورينيو في مباراة بالدوري ضد مالقا.[45] كانت هذه بداية لسلسلة من الخلافات الحادة بين المدرب البرتغالي واللاعب، حيث زعم مورينيو أن كاسياس يسرب أخبار النادي للصحافة. أدى ذلك إلى حدوث تحول في رأي البعض من مشجعي ريال مدريد.[46]

خلال موسم 2012–13، فاز كاسياس بجائزة أفضل حارس من الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم للمرة الخامسة على التوالي، مما جعله أكثر حارس في التاريخ يفوز بالجائزة، والوحيد الذي فاز بها في خمس مرات على التوالي.

في يناير 2013، بعد إصابة خطيرة لكاسياس، وقع مورينيو مع الحارس الإسباني دييغو لوبيز من إشبيلية. واختير لوبيز كحارس مرمى أول قبل أنتونيو آدان وحافظ على مكانه في الفريق حتى بعد عودة كاسياس من الاصابة. بعد موسم 2012–13، غادر مورينيو ريال مدريد وبعد رحيله مباشرة، تلقى إنتقادات من لاعبان الوسط الإسبانيّان أندريس إنييستا وتشافي هيرنانديز على إجلاسة لكاسياس في مقاعد البدلاء.[47]

في منتصف عام 2013، تم الإعلان عن أن كارلو أنشيلوتي سيكون مدرب ريال مدريد في موسم 2013–14. بدأ ريال مدريد الموسم بفوزه بنتيجة 2–1 على ريال بيتيس في الوقت الذي كان فيه كاسياس لايزال على مقاعد البدلاء مرة أخرى.[48] بدأ أول مباراة له منذ 238 يومًا في مرحلة المجموعات من دوري أبطال أوروبا ضد غلطة سراي، لكنه أصيب في الدقيقة 15 بعد اصطدمه بسيرخيو راموس.[49] على الرغم من كونه حارس الفريق الثاني في الدوري الإسباني خلف دييغو لوبيز، إلا أن كاسياس حافظ على كونه حارس مرمى ريال مدريد الأول في دوري أبطال أوروبا وكأس ملك إسبانيا، مسجلا رقما قياسيا جديدا في 962 دقيقة دون أن تتلقى شباكه أي هدف.[50] في فبراير 2014، أصبح أول حارس مرمى يلعب في كل جولات كأس ملك إسبانيا قبل المباراة النهائية دون أن يدخل مرماه أي هدف.[51] في 16 أبريل، قاد ريال مدريد في نهائي كأس ملك إسبانيا 2014 حيث تغلب على خصمة الازلي برشلونة بنتيجة 2–1 في ملعب ميستايا في بلنسية.

في 24 مايو 2014، قاد كاسياس ريال مدريد في نهائي دوري أبطال أوروبا 2014، حيث فاز باللقب للمرة الثالثة في مسيرته بعد الفوز بنتيجة 4–1 على أتلتيكو مدريد في لشبونة. كانت هذه هي المرة العاشرة التي يفوز فيها ريال مدريد بالبطولة.[52][53][54] بعد الفوز بدوري أبطال أوروبا، شهد موسم 2014–15 عودته ليصبح الحارس الأول للفريق، حيث فاز بكأس السوبر الأوروبي 2014 على إشبيلية في 12 أغسطس 2014.[55][56][57] ثم فاز أيضاً بكأس العالم للأندية 2014 في وقت لاحق من ذلك العام. في 20 ديسمبر 2014 شارك في مباراته رقم 700 مع ريال مدريد في نهائي كأس العالم للأندية 2014، حيث فاز ريال مدريد على سان لورينزو 2–0.[58][59][60][61][62]

بورتو

كاسياس مع بورتو في يوليو 2015.
بعد الكثير من الإشاعات حول مستقبله، في 11 يوليو 2015 وقع كاسياس مع بورتو البرتغالي في صفقة لمدة عامين مع خيار التمديد لعام إضافي.[63][64][65] تعرض سلوك ريال مدريد أثناء في خروجه للانتقاد، حيث ادعى والدي كاسياس أنه تم إجباره على مغادرة النادي من قبل الرئيس فلورنتينو بيريز الذي تلقى دعوات من المشجعين كي يستقيل. زميله الدولي السابق تشافي، الذي خرج من نادي برشلونة في نفس الصيف بعد مشوار طويل وناجح مماثل لإيكر، أدّعى أن ريال مدريد لم يُقدّر خدمة كاسياس للنادي.[66]

شارك كاسياس أول مباراة له في الدوري البرتغالي الممتاز في 15 أغسطس، حيث حافظ على نظافة شباكة في المباراة التي فاز فيها فريقه بنتيجة 3–0 أمام فيتوريا دي غيماريش على ملعب التنين.[67] في 29 سبتمبر 2015، تفوق على تشافي ليصبح اللاعب الأكثر ظهوراً في دوري أبطال أوروبا، حيث وصل رقمه القياسي في دوري الأبطال إلى 152 في مباراة الفوز 2–1 على تشيلسي.[68] في ذلك الموسم، تجاوز كاسياس رقم أدوين فان در سار كأكثر حارس مرمى حافظ على نظافة شباكه في تاريخ دوري أبطال أوروبا، حيث حافظ على شباكه في 51 مباراة في المسابقة في 20 أكتوبر 2015، في فوزه 2–0 على مكابي تل أبيب.[69][70] في يناير 2016، ألقي اللوم عليه في الخسارة أمام فيتوريا دي غيماريش (1–0) في الدوري بعد أن تسبب بالهدف بسبب هفوة كبيرة منه.[71][72]

في 14 مارس 2017، شارك كاسياس في مبارات رقم 171 في مسابقات الاتحاد الأوروبي في مباراة الهزيمة 1–0 أمام يوفنتوس في مباراة الإياب من الدور ال16 من دوري أبطال أوروبا، وتجاوز باولو مالديني كأكثر لاعب مشاركة مباريات في مباريات مع الأندية الاوروبية.[73]

في 13 سبتمبر، عادل كاسياس رقم ريان غيغز في المشاركة بدوري أبطال أوروبا في 19 مسابقة متتالية عندما شارك في مباراة فوز بورتو على أرضه 3–1 أمام بشكتاش في دوري أبطال أوروبا 2017–18.[74][75]

في 2 أبريل 2018، لعب كاسياس مباراته رقم 1000 كمحترف في مباراة خسارة بورتو 2–0 أمام بيلينينسش.[76] في مايو، فاز ببطولته الأولى مع النادي البرتغالي حيث فاز بلقب الدوري للمرة الأولى منذ عام 2013.[77] في 17 مايو 2018، جدد عقده مع بورتو لمدة عام آخر.[78]

مسيرته الدولية
الفئات السنية
شارك كاسياس لأول مره مع إسبانيا في سن 16 عاما، حيث مثل منتخب إسبانيا تحت 17 سنة. كان أصغر لاعب في المنتخب الإسباني الذي احتل المركز الثالث في بطولة العالم تحت 17 سنة لكرة القدم 1997 في مصر. أصبح في وقت لاحق كابتن المنتخب تحت 17 سنة. بعد ذلك بعامين، فاز بكأس العالم للشباب 1999 وكأس ميريديان في نفس العام.

المنتخب الأول
يورو 2000 وكأس العالم 2002
يُعتبر كاسياس حاليا من أبرز اللاعبين في تاريخ المنتخب الإسباني. بعد بدايته الدولية الأولى مع المنتخب الأول في 3 يونيو 2000 ضد السويد (بعمر 19 عامًا و14 يومًا)، كان كاسياس بديلًا ولم يشارك في بطولة أمم أوروبا 2000. وكان جزءًا من قائمة المنتخب المشاركة في كأس العالم 2002 كبديل لسانتياغو كانيزاريس. وبالصدفة، أصبح الخيار الأول عندما اضطر كانيزاريس للإنسحاب من البطولة بسبب الإصابة من حادث إستثنائي. [72] بعمر ال21، كان كاسياس واحد من أصغر حراس المرمى الأساسيين في البطولة. لعب دوراً فعالاً في تأهل إسبانيا من دور ال16 عندما تصدى لركلتي جزاء في ركلات الجزاء الترجيحية ضد جمهورية أيرلندا، مما أكسبه لقب "القديس". تم تصنيف أحدى تصدياته خلال الدور ربع النهائي ضد كوريا الجنوبية خلال كأس العالم 2002 من قبل الفيفا باعتبارها واحدة من أفضل عشر تصديات في التاريخ. [73]

يورو 2004 وكأس العالم 2006
لعب كاسياس في جميع المباريات الثمانية للمجموعة السادسة خلال تصفيات بطولة أمم أوروبا 2004، حيث لم تتلقى شباكه سوى أربعة أهداف. حافظ على نظافة شباكة في إياب المباراة الفاصلة ضد النرويج التي انتهت بنتيجة 3–0 في أوسلو. شارك في جميع مباريات المنتخب الإسباني في نهائيات بطولة أمم أوروبا 2004.

كان هو الحارس الأول في كأس العالم 2006، حيث قائد الفريق مرتين، لكنه لم يستطع منع لاروخا من الخسارة بنتيجة 3–1 أمام فرنسا الذي كان يقودهم زين الدين زيدان في دور الـ16.[79][80][81]

يورو 2008
مع استبعاد زميله في ريال مدريد راؤول من تشكيلة المنتخب الإسباني المشاركة في بطولة أمم أوروبا 2008،[82] تم منح كاسياس شارة القيادة.[83] بدأ أول مباراتين في المجموعة الرابعة ضد روسيا والسويد قبل أن يستريح ويشارك بديله في حراسة المرمى بيبي رينا من أجل إقصاء اليونان في دور المجموعات. في 22 يونيو تصدى كاسياس لركلتي جزاء من أنتونيو دي ناتالي ودانييلي دي روسي لتقصي إسبانيا إيطاليا من ربع النهائي بعد فوزها بنتيجة 4–2 في ركلات الترجيح بعد التعادل السلبي في الشوطين الأصليين والإضافيين من المباراة.[84] في 29 يونيو، واصلت إسبانيا مشوارها لتفوز بالبطولة بعد فوزها على ألمانيا 1–0 في المباراة النهائية.[85] حافظ كاسياس على شباكه نظيفة في جميع مباريات خروج المغلوب في دور ربع النهائي ونصف النهائي والنهائي، حيث كان هدف السويد من قبل زلاتان إبراهيموفيتش آخر هدف سُجّل ضده.[86] في 29 يونيو 2008، أصبح كاسياس أول حارس مرمى يرفع كأس بطولة أمم أوروبا بعد فوز منتخبه بالبطولة.[87]

كأس القارات 2009 وكأس العالم 2010

كاسياس مع كأس بطولة كأس العالم خلال الإحتفالات في إسبانيا، يوليو 2010
كان كاسياس حارس مرمى المنتخب الإسباني خلال كأس القارات 2009 في جنوب أفريقيا، وشارك في أربع مباريات، حيث أنهت إسبانيا البطولة في المركز الثالث. في 5 سبتمبر 2009، بعد الفوز 5–0 على بلجيكا في تصفيات كأس العالم 2010، عادل كاسياس رقم أندوني زوبيزاريتا الدولي بـ56 مباراة خرج فيها بشباك نظيفة، وخلال المباراة التالية للمنتخب الإسباني، ضد إستونيا في 9 سبتمبر 2009، تخطى زوبيزاريتا ليصبح هو حامل الرقم القياسي لأكثر من حافظ على نظافة شباكة مع المنتخب الإسباني (حقق هذا الرقم في مباراته رقم 98 مع المنتخب الوطني، بينما حقق زوبيزاريتا الرقم في 126 مباراة قبل إعتزاله).[88] بعد شهرين، شارك كاسياس في مباراته رقم 100 مع المنتخب الإسباني في المباراة الودية التي فازوا فيها على الأرجنتين، مما جعله ثالث لاعب في تاريخ كرة القدم الإسبانية يصل إلى هذا الرقم على الصعيد الدولي.[89]

في 11 يوليو 2010، قاد كاسياس إسبانيا إلى أول لقب لها في كأس العالم بعد الفوز بنتيجة 1–0 على هولندا.[90] وبذلك أصبح ثالث حارس مرمى يفوز بكأس العالم وهو كابتن للمنتخب (بجانب جانبييرو كومبي في عام 1934 ودينو زوف في عام 1982؛ وتبعهم بهذا الإنجاز لاحقاً هوغو لوريس في عام 2018). تم اختياره كأفضل حارس مرمى في البطولة ومُنح جائزة القفاز الذهبي. خلال النهائيات في جنوب أفريقيا، حافظ كاسياس على نظافة شباكه في 5 مباريات، وتلقت شباكه هدفين وتصدى لركلة جزاء في ربع النهائي ضد باراغواي.[91] في المباراة النهائية، تصدى لكُرتين حاسمتين من الهولندي آريين روبن عندما كانت النتيجة 0–0 بعد أن تجاوز الهولندي جميع المدافعين.[90]

في 15 نوفمبر 2011، أصبح كاسياس اللاعب الأكثر مشاركة مع إسبانيا، وكسر الرقم القياسي الذي كان بإسم أندوني زوبيزاريتا في مباراة التعادل 2–2 مع كوستاريكا. في 29 فبراير 2012، في مباراة فوز إسبانيا 5–0 على فنزويلا، عادل كاسياس رقم أدوين فان در سار بـ 72 مباراة بشباك نظيفة على المستوى الدولي. في 6 يونيو، حقق كاسياس الرقم القياسي لأكثر حارس مرمى حافظ على نظافة شباكة دوليا بـ74 مباراة. في مباراة الفوز على الصين 1–0.[92]

يورو 2012

كاسياس يرفع كأس بطولة أمم أوروبا 2012، وهو اللقب الرئيسي الثالث على التوالي لإسبانيا، ليُحققوا الثلاثية التاريخية.
في 1 يوليو 2012، أصبح كاسياس أول لاعب يحقق 100 فوز دولي مع منتخب بلاده. كما حقق رقمًا قياسيًا من خلال مشاركته في 509 دقيقة دون أن يدخل مرماه هدف في بطولة أمم أوروبا 2012، حيث حافظ على نظافة شباكه في 5 مباريات متتالية وكسر الرقم القياسي الذي كان 494 دقيقة والذي حققه الحارس الإيطالي دينو زوف.[93] الهدف الوحيد الذي تلقاه كان من قبل أنتونيو دي ناتالي في مباراة إسبانيا الافتتاحية للبطولة ضد إيطاليا وصيفة البطولة لاحقًا.[94] ثم عزز كاسياس دقائق رقمه القياسي الجديد حتى 817 دقيقة.

فاز المنتخب الإسباني بالبطولة للمرة الثانية على التوالي كإنجاز تاريخي لم يسبق لأي منتخب فعله. وذلك بعد الفوز 4–0 في المباراة النهائية أمام إيطاليا.[95]

كأس القارات 2013 وكأس العالم 2014
في يونيو 2013، مثل كاسياس إسبانيا في كأس القارات 2013 في البرازيل، حيث شارك في ثلاث مباريات من وصول إسبانيا إلى المباراة النهائية، إلا أنهم هزموا من قبل المستضيف البرازيل.[96]

في يونيو 2014، تم اختيار كاسياس لتمثيل إسبانيا في نهائيات كأس العالم الرابعة له.[97] في المباراة الافتتاحية للمنتخب، أرتكب خطأين أدى إلى أهداف من ستيفان دي فري وروبين فان بيرسي حيث هزم بطل العالم 5–1 من هولندا.[98] بعد المباراة، اعتذر كاسياس عن الهزيمة ووصف أداءه بأنه أسوأ أداء في مسيرته.[99] كما أنه شارك في مباراة المجموعات الثانية لإسبانيا ضد تشيلي، والتي خسروها 2–0 وتم إقصاءهم من كأس العالم.[100] وتلقى انتقادات لتسببه بالهدف الثاني لشيلي، حيث قام بدفع ركلة أليكسيس سانشيز الحرة إلى للهداف تشارلز أرانغويز.[101][102] في 23 يونيو، تم وضع كاسياس على مقاعد البدلاء في مباراة إسبانيا الأخيرة ضد أستراليا، ليشارك بديلاً عنه بيبي رينا.[103]

يورو 2016
في 5 سبتمبر 2015، حافظ كاسياس على شباكه نظيفة في مباراته رقم 100 كقائد للمنتخب الإسباني في مباراة الفوز 2–0 في تصفيات بطولة أمم أوروبا 2016 على سلوفاكيا في ستاد كارلوس تارتيري في أوفييدو.[104] في 13 نوفمبر، حافظ كاسياس على نظافة شباكة للمرة رقم 100 على المستوى الدولي مع إسبانيا في مباراة الفوز في المباراة الودية 2–0 على إنجلترا، في أليكانتي، ليصبح أول حارس مرمى عبر التاريخ –رجال أو سيدات– يصل إلى هذا الإنجاز.[105] كما أنه عادل الرقم القياسي الأوروبي للاتيفي فيتالييس أستافييفس البالغ 166 مباراة دولية في 27 مارس 2016 من خلال اللعب في مباراة ودية ضد رومانيا.

في 31 مايو، تم ضم كاسياس إلى تشكيلة إسبانيا الأخيرة المكونة من 23 لاعب للمشاركة في بطولة أمم أوروبا 2016. في اليوم التالي، أصبح اللاعب الأوروبي الأكثر مشاركة بـ167 في مباراة الفوز 6–1 على كوريا الجنوبية في سالزبورغ. [95] خلال البطولة، كان الحارس الثاني خلف دافيد دي خيا. لم يشارك كاسياس خلال البطولة حيث تم إقصاء إسبانيا من دور ال16 بعد الهزيمة 2–0 أمام إيطاليا.[106]

كأس العالم 2018
في 21 مايو 2018، تم استبعاد كاسياس من تشكيلة إسبانيا الأخيرة المكونة من 23 لاعباً للمشاركة في كأس العالم 2018 في روسيا من قبل المدير الفني جولين لوبيتيغي.[107][108]
أفضل حارس مرمى في تاريخ النادي
المركز: حارس مرمى
عدد المباريات الرسمية مع ريال مدريد: 725 مباراة
لاعب في المنتخب الاسباني لكرة القدم

أسطورة مدريديستا، إيكر كاسياس هو أفضل حارس مرمى في تاريخ ريال مدريد وفي تاريخ كرة القدم الاسبانية. وصل إلى النادي وهو بعمر تسع سنوات ودافع عن القميص الأبيض 25 عاما. وأضحى، على مدار تلك السنوات الطويلة، إحدى أهم المرجعيات في تاريخ النادي، مكتسبا احترام، مودة واعجاب الجماهير.

جاء أول ظهور رسمي له مع الفريق في 12 سبتمبر 1999 في سان ماميس، وخاض، منذ ذلك اليوم، 725 مباراة رسمية، حقق فيها 19 لقبا. وإلى تلك الانتصارات لا بد من إضافة كأس العالم ولقبي بكأس الأمم الأوروبية مع المنتخب الاسباني.

ستعبق ذاكرة المدريديستا، للأبد، بالصور واللحظات التي رفع فيها الكابتن الأبيض لتلك الكؤوس والجوائز، كما ستحتفظ أيضا بتصدياته الرائعة. تلك التي منحت ريال مدريد انتصارات عديدة. ومنها ذلك التصدي المذهل في نهائي كأس أوروبا التاسع ضد باير ليفركوزن.

اختير كاسياس خمس مرات ضمن إطار التشكيلة المثالية (فيفا فيفبرو)، واختير خمس مرات أيضا أفضل حارس في العالم من قبل "الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم"، إلى جانب ذلك، فاز أيضا بجائزة برافو وجائزة زامورا. وقد كُرّمت مسيرته الرياضية الحافلة بجائزة "أمير أستورياس" الدولية للرياضة، بالميدالية الذهبية الملكية للاستحقاق الرياضي كما قلدته حكومة مدريد الميدالية الذهبية

الإنجازات
3 كأس أبطال أوروبا
1 كأس العالم للأندية
2 كأس الانتركونتيننتال
2 كأس السوبر الأوروبي
5 الدوري الاسباني
2 كأس الملك
4 كأس السوبر الإسباني
1 بطولة كأس العالم مع المنتخب الإسباني
2 بطولة كأس الأمم الأوروبية مع المنتخب الإسباني

 أفضل حارس مرمى في تاريخ النادي
المركز: حارس مرمى
عدد المباريات الرسمية مع ريال مدريد: 725 مباراة
لاعب في المنتخب الاسباني لكرة القدم

أسطورة مدريديستا، إيكر كاسياس هو أفضل حارس مرمى في تاريخ ريال مدريد وفي تاريخ كرة القدم الاسبانية. وصل إلى النادي وهو بعمر تسع سنوات ودافع عن القميص الأبيض 25 عاما. وأضحى، على مدار تلك السنوات الطويلة، إحدى أهم المرجعيات في تاريخ النادي، مكتسبا احترام، مودة واعجاب الجماهير.

جاء أول ظهور رسمي له مع الفريق في 12 سبتمبر 1999 في سان ماميس، وخاض، منذ ذلك اليوم، 725 مباراة رسمية، حقق فيها 19 لقبا. وإلى تلك الانتصارات لا بد من إضافة كأس العالم ولقبي بكأس الأمم الأوروبية مع المنتخب الاسباني.

ستعبق ذاكرة المدريديستا، للأبد، بالصور واللحظات التي رفع فيها الكابتن الأبيض لتلك الكؤوس والجوائز، كما ستحتفظ أيضا بتصدياته الرائعة. تلك التي منحت ريال مدريد انتصارات عديدة. ومنها ذلك التصدي المذهل في نهائي كأس أوروبا التاسع ضد باير ليفركوزن.

اختير كاسياس خمس مرات ضمن إطار التشكيلة المثالية (فيفا فيفبرو)، واختير خمس مرات أيضا أفضل حارس في العالم من قبل "الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم"، إلى جانب ذلك، فاز أيضا بجائزة برافو وجائزة زامورا. وقد كُرّمت مسيرته الرياضية الحافلة بجائزة "أمير أستورياس" الدولية للرياضة، بالميدالية الذهبية الملكية للاستحقاق الرياضي كما قلدته حكومة مدريد الميدالية الذهبية

الإنجازات
3 كأس أبطال أوروبا
1 كأس العالم للأندية
2 كأس الانتركونتيننتال
2 كأس السوبر الأوروبي
5 الدوري الاسباني
2 كأس الملك
4 كأس السوبر الإسباني
1 بطولة كأس العالم مع المنتخب الإسباني
2 بطولة كأس الأمم الأوروبية مع المنتخب الإسباني

 أفضل حارس مرمى في تاريخ النادي
المركز: حارس مرمى
عدد المباريات الرسمية مع ريال مدريد: 725 مباراة
لاعب في المنتخب الاسباني لكرة القدم

أسطورة مدريديستا، إيكر كاسياس هو أفضل حارس مرمى في تاريخ ريال مدريد وفي تاريخ كرة القدم الاسبانية. وصل إلى النادي وهو بعمر تسع سنوات ودافع عن القميص الأبيض 25 عاما. وأضحى، على مدار تلك السنوات الطويلة، إحدى أهم المرجعيات في تاريخ النادي، مكتسبا احترام، مودة واعجاب الجماهير.

جاء أول ظهور رسمي له مع الفريق في 12 سبتمبر 1999 في سان ماميس، وخاض، منذ ذلك اليوم، 725 مباراة رسمية، حقق فيها 19 لقبا. وإلى تلك الانتصارات لا بد من إضافة كأس العالم ولقبي بكأس الأمم الأوروبية مع المنتخب الاسباني.

ستعبق ذاكرة المدريديستا، للأبد، بالصور واللحظات التي رفع فيها الكابتن الأبيض لتلك الكؤوس والجوائز، كما ستحتفظ أيضا بتصدياته الرائعة. تلك التي منحت ريال مدريد انتصارات عديدة. ومنها ذلك التصدي المذهل في نهائي كأس أوروبا التاسع ضد باير ليفركوزن.

اختير كاسياس خمس مرات ضمن إطار التشكيلة المثالية (فيفا فيفبرو)، واختير خمس مرات أيضا أفضل حارس في العالم من قبل "الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم"، إلى جانب ذلك، فاز أيضا بجائزة برافو وجائزة زامورا. وقد كُرّمت مسيرته الرياضية الحافلة بجائزة "أمير أستورياس" الدولية للرياضة، بالميدالية الذهبية الملكية للاستحقاق الرياضي كما قلدته حكومة مدريد الميدالية الذهبية

الإنجازات
3 كأس أبطال أوروبا
1 كأس العالم للأندية
2 كأس الانتركونتيننتال
2 كأس السوبر الأوروبي
5 الدوري الاسباني
2 كأس الملك
4 كأس السوبر الإسباني
1 بطولة كأس العالم مع المنتخب الإسباني
2 بطولة كأس الأمم الأوروبية مع المنتخب الإسباني

 من هو القديس كاسياس - Iker Casillas؟
الرئيسية » شخصيات » إيكر كاسياس
إيكر كاسياس لاعب وحارس نادي ريال مدريد والمنتخب الإسباني، انطلقت مسيرته من برنامج ريال مدريد لليافعين، حقق مع النادي العديد من الألقاب المحلية والأوروبية، وحقق مع المنتخب الإسباني لقب الأمم الأوروبية ولقب كأس العالم 2010.
نبذة عن القديس كاسياس
ولد إيكر كاسياس في إسبانيا وانضم إلى برنامج ريال مدريد الرياضي وهو في التاسعة من العمر، وكان أصغر حارس مرمى يلعب في المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا عام 2000، ساعد ريال مدريد على تحقيق العديد من الألقاب المحلية لعدة سنوات على التوالي، كما كان له الدور البارز مع المنتخب الإسباني الذي حقق لقب كأس العالم في عام 2010 بالإضافة إلى لقب الأمم الأوروبية لعامي 2008 و 2012.

اقرأ أيضًا عن...
بدايات القديس كاسياس
ولد إيكر كاسياس فرنانديز في العشرين من أيار/ مايو 1981 في موستوليس-إسبانيا، نشأ كاسياس وهو يلعب كرة القدم برفقة والده وبعض الجيران لكنه لم يشارك في بطولة رسمية إلا بعد أن انضم إلى برنامج ريال مدريد لليافعين وهو في التاسعة.

إنجازات القديس كاسياس
حقق كاسياس قفزةً نوعية عندما أصبح ضمن تشكيلة الفريق الأول لريال مدريد في 1999 ليكون بذلك أصغر حارس مرمى يلعب في المباراة النهائية لدوري أبطال اوروبا في أيار 2000 وبعد فترة قصيرة كان ظهوره الأول مع المنتخب الإسباني.

في المواسم الأربعة الأولى له ساعد كاسياس ريال مدريد على تحقيق لقبي ليغا (الدوري الإسباني) ولقبي كأس السوبر الإسبانية و كأس السوبر الأوروبية، تم وضعه على دكّة البدلاء بعد أداء ضعيف في موسم 2001-2002، وبعد عدة تصديات في وقت متأخر من المباراة النهائية لابطال أوروبا أمام باير ليفركوزن حافظ على النصر في المباراة.

في بطولة كأس العالم 2002 كان كاسياس الحارس الأول للمنتخب الإسباني، وقد حظي بالتصفيق والهتافات بعد أن ساهم في وصول المنتخب إلى ربع النهائي.

بعد بطولة كاس العالم 2006 تم تسمية كاسياس كبتناً للمنتخب الإسباني وقد استمتع كاسياس بتوسع النجاحات الفردية والجماعية ضمن المنتخب.

ساعد كاسياس ريال مدريد على استعادة لقب الليغا لعامي 2007 و2008 بالإضافة إلى اللقب الثمن في كأس السوبر الاسبانية، وبذلك دعم سمعته بأنه أفضل حارس في المبارايات. كما اختير في 2007 ضمن تشكيلة العام لفريق أوروبا والتي كانت المرة الأولى بين المرات السبع المتتالية، وأنتهب به الأمر في المركز الرابع ضمن مسابقة الكرة الذهبية عام 2008.

ساعد كاسياس اسبانيا في إنهاء فشلها في تحقيق الألقاب العالمية جنباً إلى جنب مع لاعبي الدفاع المحكم للمنتخب الإسباني في بطولة الأمم الأوروبية 2008 وبعدها ذهبت اسبانيا أبعد من ذلك بفوزها في بطولة كأس العالم 2010 لأول مرة في تاريخها، ثم عادت لتحقق لقب الأمم الأوروبية 2012، وقد اختير كاسياس ضمن تشكيلة فريق أفضل النجوم للبطولات الثلاث.

حصد كاسياس مع ريال مدريد لقباً آخر ل الليغا وكأس السوبر الإسبانية عام 2012، بسبب كسر في أصابعه وبعض المشاكل مع مدرب الفريق خوسيه مورينهو كان سبباً في تقليل وقت لعبه في الموسم التالي، وأظلم بذلك مستقبل الحارس الذي كان يوماً حارساً لا مثيل له.

كاسياس هو ثاني أكثر لاعب تتويجًا في ريال مدريد بعد راؤول. لعب 728 مرة مع الفريق وكان الخيار الأول والأخير لهم.

في كانون الثاني / يناير 2012، وافق كاسياس على صفقة رعاية مع أديداس لارتداء قفازات حراس المرمى وأحذية Predator. وأنهت عملية الانتقال إلى أديداس العقد طويل الأمد لكاسياس مع ريبوك، التي بدأت في عام 2004. في فبراير 2005، كان كاسياس وجه حملة ريبوك العالمية "I Am What I Am" الإعلانية المتكاملة التي ربطت جميع جهود التسويق للعلامة التجارية مع بعضها.

أشهر أقوال القديس كاسياس
حياة القديس كاسياس الشخصية
منذ 2009 كان كاسياس على علاقة مع الصحفية سارة كاربونيرو. رزقا بابن اسمه مارتن في 3 يناير 2014 في مدريد. في 2015 أعلن الثنائي أنهما ينتظران طفلهما الثاني. عقدا قرانهما في 20 مارس 2016، وفي الثاني من يوينو رحبا بانهما الثاني لوكاس.

حقائق سريعة عن القديس كاسياس
لعب كاسياس مع ريال مدريد 728 مباراة خلال خمسة عشر أعوام.
حقق كأس العالم مع اسبانيا 2010.
حقق دوري الأبطال ثلاث مرات، وكأس السوبر الأوروبية مرتين، وكأس العالم للأندية مرة واحدة.
خمسة ألقاب في الليغا ولقبي كأس الملك ولقب كاس السوبر الإسبانية.
حقق خامس أفضل رقم في التصديات بمعدل 2.71 تصدي في المباراة الواحدة.
فيديوهات ووثائقيات عن القديس كاسياس
أشاد الإسبانى إيكر كاسياس حارس مرمى فريق بورتو البرتغالى بأداء كريستيانو رونالدو قائد منتخب البرتغال، بعدما قاده للفوز على المنتخب المغربى بنهائيات كأس العالم بهدف نظيف، فى إطار مباريات الجولة الثانية من المجموعة الثانية للمونديال.

وذكرت صحيفة (البرنابيو) الإسبانية أن الدولى البرتغالى يقدم أداءً مُبهرًا مع بطل أوروبا مُنذ انطلاق المونديال، حيث سجل ثلاثية "هاتريك" فى شباك المنتخب الإسبانى، وهدفًا فى شباك المغرب، ويتصدر ترتيب هدافى المونديال برصيد أربعة أهداف.

وقال كاسياس، فى تصريحاته للصحيفة، "مرة أخرى، رونالدو يحرز هدفًا بأقل مجهود، ليصل للهدف الرابع فى كأس العالم خلال مباراتين، إنه أفضل لاعب فى البطولة حتى الآن".

وعن لقاء منتخب "لا روخا" أمس أمام إيران.. أضاف: "مواجهة إيران كانت صعبة، لقد دافعوا بشكل جيد، والمنتخب الإسبانى قدم أداءً مرضيًا إلى حد ما، لقد كانت مباراة مُعقدة بسبب طريقتهم الدفاعية ولكن الشىء الأكثر أهمية هو تحقيق الفوز، الآن سنواجه المغرب، وهم فى وضع غريب، لقد خسروا أمام البرتغال، وما حدث يبدو مدهشًا بالنسبة لى".

وتابع: "الشىء المُهم أنه لا يزال هناك فرصة للتأهل فى الجولة المقبلة، مباراة إيران والبرتغال لن تكون سهلة، لأن إيران لا تزال تملك فرصة، بينما مواجهة إسبانيا والمغرب ستكون سهلة، لأن المنتخب المغربى، ودع المسابقة بالفعل".
يسعى الحارس الإسباني المخضرم إيكر كاسياس لإنهاء مسيرته في صفوف بورتو نهاية الموسم القادم.


وعبر الحارس الدولي صاحب الـ 37 عاماً عن أمنيته في حوار تلفزيوني قبل بدء الموسم الجديد مع التنين البرتغالي.

وقاد كاسياس الفريق الموسم الماضي لتحقيق لقب الدوري المحلي بعد غياب 5 مواسم وسيطرة بنفيكا المحلية.

وقال كاسياس: "أريد أن أنهى مسيرتي مع بورتو، إنه أمر رائع أن تلعب لأندية قليلة في مسيرتك الكروية، قضيت أغلب مسيرتي مع ريال مدريد أفضل نادٍ في التاريخ.


برشلونة يقطع الطريق على إنتر ويقترب من ضم فيدال
مانشستر سيتي يوجه أنظاره صوب فيراتي
مودريتش يطالب إدارة مدريد بالسماح له بالرحيل
رئيس بايرن ميونيخ ينتقد صفقة انتقال رونالدو ليوفنتوس
كلوب: ليفربول لا يحتاج المزيد من التعاقدات

"انتقلت للبرتغال للعب في صفوف فريق قوي مثل بورتو، وأنا سعيد بالبقاء هنا".

وجدد بورتو عقد مع الحارس الإسباني لموسم آخر بعد أن قضى موسمين سابقين رفقة التنين البرتغالي.

وحقق "القديس" جميع الألقاب الممكنة مع ريال مدريد في الماضي ليرحل عنه بعد الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا عام 2014.

وسيكون كاسياس على موعد مع لقب جديد مع بورتو، بلقاء كأس السوبر البرتغالي أمام آفيس السبت المقبل.
أبدى حارس المرمى الدولي الإسباني السابق إيكر كاسياس البالغ 37 عاماً، رغبته في إنهاء مسيرته مع ناديه الحالي بورتو البرتغالي، مع تبقي عام واحد في العقد الذي يربطه به.
كاسياس Reuters


وقال الحارس السابق لنادي ريال مدريد في تصريحات لقناة "آر تي بي" البرتغالية الخميس: "أرغب في إنهاء مسيرتي مع بورتو والاستمرار حتى نهاية عقدي".

وأضاف: "سيكون من الجيد أن أحظى بعدد محدود من الأندية. أمضيت جزءً كبيراً من مسيرتي في ريال مدريد، أفضل ناد في التاريخ، وقدمت إلى البرتغال، إلى ناد قوي مثل بورتو، وهذا يجعلني سعيداً جداً".

وكان كاسياس ضمن التشكيلة الذهبية للمنتخب الإسباني في العقد الأخير، والتي توّجت بثلاثة ألقاب كبيرة على التوالي: كأس أوروبا 2008 و2012، وكأس العالم 2010.

وسيكون في الموسم المقبل أمام فرصة العودة إلى دوري أبطال أوروبا، المسابقة التي أحرز لقبها ثلاث مرات مع ريال مدريد ويحمل الرقم القياسي في عدد مبارياتها (167 بحسب موقع الاتحاد الأوروبي للعبة، في إحصاء يشمل المراحل من دور المجموعات حتى المباراة النهائية).

القاهرة - صرح حارس مرمى نادي ريال مدريد الاسباني ومنتخب أسبانيا لكرة القدم إيكر كاسياس أن نادي مانشستر يونايتد الانجليزي اتصل بوكيل أعماله لمناقشة صفقة انتقال اللاعب إلى النادي الانجليزي في الصيف المقبل.


وأفادت وسائل الاعلام البريطانية أن كاسياس أكد أن مانشستر يونايتد مهتم به منذ وقت طويل وأنه تقدم بعرض بالفعل إلى وكيل أعماله ولكنه أشار إلى أن المال ليس أهم شيء بالنسبة له.


وقال كاسياس "إنني أحب الدوري الانجليزي الممتاز ومانشستر يونايتد من أحد الاندية القليلة التي قد أوافق على الانضمام إليها".


وأضاف وكيل أعمال كاسياس "توجد بالفعل الرغبة لدى مانشستر يونايتد لضم كاسياس ولكن المحادثات لم تبدأ بعد بين الناديين".


وأشارت هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" على الانترنت أمس الاثنين إلى أن مانشستر يونايتد يبحث حاليا عن حارس مرمى جديد مع توقع رحيل حارسه روي كارول مع انتهاء عقده بالنادي في نهاية الموسم الجاري بينما يعاني تيم هاوارد الحارس البديل في مانشستر من تذبذب مستواه.


وينتهي عقد كاسياس (24 عاما) مع ريال مدريد بنهاية الموسم المقبل وقد رشحته الشائعات للرحيل من النادي الاسباني الكبير خلال الصيف المقبل.


وقال كاسياس "أعلم أنني قد أرحل عن ريال مدريد في أي لحظة.. وبرغم أنني مازال لدي عاما كاملا قبل انتهاء عقدي مع النادي الا أنني أريد أن أعرف وبأسرع ما يمكن ماذا الذي سيقدمه لي العقد الجديد مع ريال مدريد لان أمامي قرارات عديدة مهمة يجب أن اتخذها".
يعد إيكر كاسياس مرجعاً لحراس المرمى في العالم خلال السنوات الـ15 الأخيرة وواحداً من أفضل الحراس على مدار التاريخ ، وهي كلمات لا يستطيع أحداً من محبي كرة القدم أن ينكرها .


وحقق كاسياس قفزة نوعية في مسيرته عندما أصبح ضمن تشكيلة الفريق الأول لريال مدريد في 1999 ، ليكون بذلك أصغر حارس مرمى يلعب في المباراة النهائية لدوري أبطال اوروبا في مايو 2000 وبعد فترة قصيرة كان ظهوره الأول مع المنتخب الإسباني .

وفي المواسم الأربعة الأولى له ساعد كاسياس ريال مدريد على تحقيق لقبي الدوري الإسباني ولقبي كأس السوبر الإسبانية وكأس السوبر الأوروبية ، وتم وضعه على دكّة البدلاء بعد أدائه الضعيف في موسم 2001/2002 ، وبعد عدة تصديات في وقت متأخر من المباراة النهائية لأبطال أوروبا أمام باير ليفركوزن حافظ على النصر في المباراة .

وفي بطولة كأس العالم 2002 كان كاسياس الحارس الأول للمنتخب الإسباني ، وقد حظي بالتصفيق والهتافات بعد أن ساهم في وصول المنتخب إلى ربع النهائي .

وساهم كاسياس في تتويج ريال مريد بلقب الليجا لعامي 2007 و2008 بالإضافة إلى اللقب الثامن في كأس السوبر الإسبانية ، وبذلك دعم سمعته بأنه أفضل حارس في العالم ، كما اختير في 2007 ضمن تشكيلة العام لفريق أوروبا والتي كانت المرة الأولى بين المرات السبع المتتالية ، وانتهى به الأمر في المركز الرابع ضمن مسابقة الكرة الذهبية عام 2008 .

أخبار متعلقة
إنريكي يعلق على تواجد سداسي ريال مدريد في تشكيلة إسبانيا
سيطرة برشلونة على منتخب إسبانيا تنتقل إلى ريال مدريد مع إنريكي
وساعد كاسياس إسبانيا في إنهاء فشلها في تحقيق الألقاب العالمية جنباً إلى جنب مع لاعبي الدفاع المحكم للمنتخب الإسباني في بطولة الأمم الأوروبية 2008 وبعدها ذهبت إسبانيا أبعد من ذلك بفوزها في بطولة كأس العالم 2010 لأول مرة في تاريخها ، ثم عادت لتحقق لقب الأمم الأوروبية 2012 ، وقد اختير كاسياس ضمن تشكيلة فريق أفضل النجوم للبطولات الثلاث .

ويعد كاسياس ثاني أكثر لاعب تتويجاً في ريال مدريد بعد راؤول جونزاليس ، حيث لعب 724 مرة مع الفريق وحقق خامس أفضل رقم في التصديات بمعدل 2.71 تصدي في المباراة الواحدة .

وإليكم قائمة أبرز إنجازات وبطولات إيكر كاسياس مع ريال مدريد وإسبانيا :

دوري أبطال أوروبا : 3
الدوري الإسباني : 5
كأس السوبر الإسباني : 4
كأس ملك إسبانيا : 2
كأس العالم للأندية : 1
كأس السوبر الأوروبي : 2
كأس الانتركونتينونتال : 2
كأس العالم : 1
كأس أمم أوروبا : 2
القفاز الذهبي : 1

فيديو مهم : هل آن أوان مقارنة محمد صلاح بميسي ؟

0 commentaires:

جميع الحقوق محفوظة لــ medical22mindcom
تعريب وتطوير ( كن مدون ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates