mercredi 16 mai 2018

كرة القدم : من هو روبرتو كارلوس وماهي الفرق التي لعب لها وماهي ابرز ماحققه في مسيارته !


ذات يوم وبعد ان مضى أكثرية نهاره في مصنع القماش الذي كان يعمل فيه إيقاف روبرتو الطفل الذي كان يصل من السن 12 ربيعا في هذا الوقت في مواجهة أبيه وصرح إنه يؤمن بأنه سوف يكون لاعبا عظيما في الساحرة المستديرة مستقبلا, فما كان ن ابيه أوسكار المزارع ورغم محاذير الفقر وأوجاعه سوى أن صرح لفتاه ( اترك الشغل واذهب الى الساحرة المستديرة كرة القدم) , وحينها لاغير أرخ روبرتو أسعد يوم في حياته والذي منه شكل قاعده انطلاق في سفرية من نوع حديث غيرت مسار مستقبله. 



في قريه صغيره تدعى غارشا تغرق وسط مزارع من البن وتتموضع على اطراف مدينة ساو باولو العريقه رياضيا ولد روبرتو كارلوس لأب وأم مزارعين اعتادا على مقارعة شظف العيش حتى غروب شمس يومياً. وما كاد كارلوس يصل الثانيه عشره من عمره حتى انخرط في أوساط الشغل كشان أغلب المعدمين حيث جرت به الهواء الاقدار الى معمل للقماش, وقد كان والداه يلاحظان ويراقبان عن قرب نمو موهوبين ابنهام حتى أتى هذا النهار الذي اطلق فيه أبوه يديه نحو معشوقته الأولى رياضة كرة القدم. 


وعلى ايقاع سمعة أبوه اوسكار العطره في ساحات الرياضه داخل القريه بدا روبرتو حياته الكرويه مع نادي ( يونياو ساو خواو أر راراس) عام 1988 ليتدرج ضمن صفوفه حتى وضع قدميه على ابواب الاحتراف عام 1992 الذي انتقل فيه الى نادي بالميراس ومن هناك بدأ الارتفاع على سلم الشهره والاضواء. 

دعي روبرتو كارلوس عام 92 لأول مره في حياته للمنتخب البرازيلي الأول. وبصرف النظر عن خيبة الامل التي واجهته بعد تلك الدعوه بعام واحد في مونديال امريكا 94 حينما احتضنته مقاعد الاحتياط نتيجة لـ وجود النجمين برانكو وليوناردو في التشكيله الاساسيه , بصرف النظر عن هذا الا انه بعد هذا استطاع ان يقدم هويته الخاصه مع المنتخب ن أثناء بعض الماتشات التي أماطت اللثام عن موهبه جديده قادمه من بلاد السامبا اسمها روبرتو كارلوس. منذ هذا الوقت أسس اهم مرحله في حياته عندما شغل ترتيب الظهير الايسر الحر واجاد فيه بشكل ملحوظ واكثر ماساعده على فوزه في ذلك الترتيب الحساس الذي يُعد احد مفاتيح اللعب الجديد هو النزعه الهجوميه الكبيره والواضحه التي تغلب على اسلوب لعبه, حتى ان الحشود اعتادت على مشاهدته في مواقع الانقضاض الى منحى زملائه رونالدو و روماريو اكثر من الأنحاء الدفاعيه , وربما عبر هو ذاته عن تلك عندما أفاد مره : ( احب ان اعبر الى العمق الهجومي عبر خط الجناح كثيرا لكنني في الوقت ذاته ارغب في اداء المهمات الدافاعيه ). وانا مازلت اتعلم الاسلوب الدفاعي. وقد كان مرد نزعته تلك الى بدايته مع نادي اراراس الذي لعب له مهاجما فتره من الدهر قبل ان يعيد اكتشافه المدرب خواو كامبوس والمعلوم بـــ (( باشيكو )) ويزرعه في ترتيب الظهير الايسر الذي استقر عليه حتى هذه اللّحظة. 


اما ذلك الاداء الفريد ذي النزعه الهجوميه راحت الانديه الاوروبيه تتسابق على شراء النجم الصاعد فخصص باريس سان جيرمان الفرنسي 3 ملايين دولار لشرائه, لكنه في النهايه ذهب الى انتر ميلان الايطالي الذي عرض فيه 7 ملايين دولار. ولم تكن تجربة روبرتو كارلوس مع انتر ميلان سعيده فقد عبر زيادة عن مره عن امتعاضه من مدرب الفريق الانجليزي روي هدسون الذي غير ترتيبه ووضعه في خط الوسط وهو الترتيب الذي لم يروق له 

بعد موسم جاف مع الانتر انتقل روبرتو كارلوس الى النادي الأهلي المصري في اروربا فريق ريال مدريد حيث حدث عقدا معه ينتهي عام 2006, ومن أسبانيا هبت نسائم عليله على رحلته الكرويه فأحرز مع الفريق الليغا موسمي 96و97 وكأس الانديه الاوروبيه لأبطال عام 98 وايضا تألق مع منتخب بلاده وقدم عروضا استثنائيه. لعل أبرعها واجملها كان مقصده التاريخي الذي لايقبل التتابع في ملاعب الكره وهذا عندما حقق في مرمى دولة فرنسا ضمن ماتشات الدوره الدوليه التي نظمتها الاخيره على ارضها عام 97هدفا ن تسديدة قويه منمسافة تزيد على 25 يارده التفت على نحو لولبي من وراء الحائط البشري وسكنت في مرمى الحارس العملاق فابيان بارتيز الذي لم يدر ان الكره سكنت في مرماه الا بعد ان راى فرحة لاعبي البرازيل بالهدف, وأحرز مع متخب البرازيل العديد من انجازات والقاب وابرزها فضية دورة الالعاب الاولمبيه في اتلانتا 96 وبطولة كاس امريكا للأمم 97 وبطولة القارات في السعوديه في نفس العام, وباستمرار ماكانت قدمه اليسرى اشبه بمنصة اطلاق الصواريخ سفيره لنجاحاته وعندما سئل مره عن السر في قوة قدمه اليسرى وتسديداته الصاروخيه أجاب ( أنا اعمل على قدمي كل يوم حيث اجهد في التمرين , بل السر الاساسي خلف هذا هو التركيز). 



في ربوع مدريد ومع فريقها العملة السعودية الريال جنى روبرتو كارلوس قطاف زرعه في مجالات الكره فنال جائزه ثاني افضل لاعب في العالم موسم 97/98 وايضاً لقب افضل لاعب امريكي عطاء له في 11/10/98 وقد كان زمانها اول مدافع يحصد ذلك اللقب. وبصرف النظر عن تلك الالقاب التي بدا يجنيها في فترة حكم نادري ريال مدريد ومن تعلق الحشود الاسبانيه فيه الا ان روبيرتو كارلوس يفضل العوده الى البرازيل, فكثيرا ما أفاد بانه حالما تلوح فرصه في الافق فلن يتردد في حزم حقائبه وحط الرحال في بلاده, وفي ذلك الحين يترقب لتحقيق تلك الخطوه اي عزر مثل فساد علاقته بالجمهور الاسباني حيث يقول: (( في هذا النهار الذي ينقلب فيه علي مشجعو العملة السعودية الريال سأغادر, انا عتمد على مساندة الحشد, وليس على المال او اي شيء آخر)).وفي ذلك الحين قد كانت رغبته في المكث الى منحى امه وابيه بمرافقة قرينته وولديه هي التي تقف وراء نيته في شد الرحال الى بلد إقامته حيث تعَود مع خاتمة كل موسم اخذ اسرته الى منزله في راراس لقضاء وقت ممتع عائلي وسط حشد من معجبيه في محل مولده 

التوفيق مسيرة رافقت روبرتو في مغاير نواحي حياته ففي مدرسة كورونيل خوسيه ليفي التي حصل فيها على شهادته الدراسيه كان تلميذا مجدا ومتفوقا حيث تصفه معلمته مارتا بيرتانها (( كان متفوقا ويحصل على درجات عاليه في مواده الدراسيه)) وتضيف مارتا التي تقاعدت عنالتدريس (( أنا فخوره بشكل كبير بأن تلميذي باتَ لاعبا دوليا.. ان قلبي يخفق بقوه في كل مره تقع فيها عيناي عليه )). ولم يكن روبرتو مجرد تلميذ مجتهد لاغير لكن كان فتى محبوبا من الجميع ويتمتع بصفات جيده حيث تقول عنه معلمته الاخرى فيرونيكا ماسكارين (( كان صديقا للجميع وفوق ذلك كان باستمرار هو الذي يتولى قيادة مرافقيه)). 

روبرتو كارلوس احدى إشارات الكره المميزه في الوقت الراهن وصل التاسعه والعشرين من عمره الا انه مايزال يحتفظ في جعبته بالكثير ليقدمه.

اللاعب الكروي البرازيلي روبرتو كارلوس دا سيلفا روشا، المعلوم باسمه المختصر روبرتو كارلوس، هو لاعب الساحرة المستديرة شهير، أفصح إعتزال الساحرة المستديرة كمحترف وكلاعب دولي في آب عام 2012، حيث كان في سن التاسعة والثلاثون، يعمل في الوقت الحاليًّ مدرباً لنادي سيفاسبور في منافسات الدوري التركي الفاخر، وفيما يأتي نذكر أكثر أهمية البيانات والأحداث في حياة ومسيرة روبرتو كارلوس الكروية.

محتويات

1 بيانات عن اللاعب روبرتو كارلوس
2 نشأة روبرتـو كارلوس ومسيرته الكروية
3 المبارايات التي ساهم روبرتو كارلوس بها
4 الألقاب التي حصل عليها روبرتو كارلوس
بيانات عن اللاعب روبرتو كارلوس
الإسم: روبرتو كارلوس دا سيلفا روشا.
الجنسيّة: البرازيل.
تاريخ الولادة: 10 إبريل عام 1973.
موضع الولادة: جاركتا/ البرازيل.
الوضعية الإجتماعية: متزوج ولديه طفلين.
الطول: 1.68 متر.
ترتيبه: الظهير اليسار.
اللقب: المدافع.
النادي القائم : آنجي ماخشتكلا التابع للاتحاد الروسي.
نشأة روبرتـو كارلوس ومسيرته الكروية
ولـد اللاعب روبرتو كارلوس بمدينة جرش ساو باولو في مزرعة للبنّ.
والداه فقيري الوضع وفي ذلك الحين عاش حياة سيئة وطفولة عسيرة.
لعب كارلوس وهو صغيراً الساحرة المستديرة كرة القدم مع أصدقائه أولاد العاملين في مزرعة البنّ مع أسرته.
كان روبرتو مُغرماً بشكل ملحوظ في لعبة كرة القـدم، حيث كان يحكم أغلب زمانه يلعب مع أصدقائه وساهم في مسابقات كروية، منذ كان في عمر الـ(12)عاماً، وعرفه الجميع بمهارته وسرعته باللعب.
والد روبرتو وثق وآمن بقدرات إبنه وموهبته الكروية، وبأنه سُيصبح أحد أجود لاعبي رياضة كرة القدم.
قد كانت بدايات كارلوس مع نادي يونياو ساو جواو، المردود لمدينة ساو باولو، حيث لعب بذكاء ومهارة فائقة فتم تأهيله للسفر، بعدما وجه له المنتخب الوطني البرازيلي إلتماس للإنضمام إليه.
أثبت روبرتو جدارته بأنه من أمثل لاعبي البرازيل بانضمامه إلى نادي بالميراس البرازيلي، وحصل معه على لقبين.
تذبذب روبرتو بالإنضمام إلى نادي ميدلزبره الإنجليزي، سوى أنه في عام 1995 إلتحق للعب مع نادي إنتر ميلان الإيطالي.
بدأ اللاعب روبرتو كارلوس اللعب مع إيطاليـا بمركزه المُفضّل الظهير الأيسـر، مُسجلاً أهدافاً مُثيرة كهدفه مقابل فيشينزا عن بُعد (30)ياردة.
لعب روبرتو مع الإنتـر ميلان لفترة موسم واحد لاغير، لرفضه اللعب في الجناح اليسار الذي رشحّه له المُدرّب الإنجليزي روي هودجسن، الأمر الذي سبّب الإحباط لروبرتو على نطاق أربعة شهور، أجبرته على المغادرة.
انتقـل بعدها روبرتو كارلوس للعب مع النادي الأحمر ريال مدريـد الإسباني، التي قد كانت طليعة شهرته في إسبانيا وأوروبا.
إنطلق كارلوس باتجاه عالم الشهرة والنجومية الباهرة والسريعة بدون تبطل، فقد لعب بموسمه الأول مع نادي نادري ريال مدريد، محُققاً إنجازاً مُميزاً وفريداً في تاريخ النادي ببطولة بطولة الدوري الإسباني.
عام 2002 أحرز كارلوس مسابقة رياضية السوبر الأوروبي لأول مـرة في تاريـخ نادي فريق ريال مدريد، وعلى أثره حصل على الجنسية الإسبانية في عام 2005.
لعب روبرتو مع نادي نادري ريال مدريد 330 ماتش.
تم اختياره بقائمة فريق اليويفا المثالي لعامين متتاليين في عام (2002 و2003)، وهذا لمستواه الراقي والساحر في اللعب.
أحرز كارلوس 46 هدفاً أثناء منافسات الدوري الإسباني، برغم أنه لعب كظهير أيسر.
حدث كارلوس عقداً مع نادي فنربخشة التركي في 19 حزيران 2007 لفترة عامان، وفاز في السنة الأولى معهم بلقب بطل منافسات الدوري الفاخر في مواجهة الآلاف من المشجعين والمغرمين به.
أفصح روبرتو يوم 7 تشرين الأول 2009 بأول ماتش حكومية له مع فريق فنربخشه التركي، إنفصاله عن فنربخشه التركي وهذا بعد إنتهاء عقده المعترف به رسميا معهم في شهر ديسمبر ديسمبر عام 2009.
لعب ماتشه الأخيرة مع النادي التركي بمنافسات الدوري الأوروبي بمقابل نادي شيرف تيراسبول، حيث تفاجأ في الدقيقه (79) بهتافات الحشود لـه (نحبك يا روبرتو)، وبعدها رجع إلى البرازيل.
إنضم للعب بنادي كورينتيانز في البرازيل ليلعب بقرب رونالدو زميله الماضي في فريق ريال مدريد.
حدث عقداً مع آنجي التابع للاتحاد الروسي في الـ 12 من شهر فبراير 2011، حيث تعاقـد معه لفترة عامين ونصف بأجر(10)ملايين يورو، واعتبر كارلوس من آذار عام 2011 قائـداً لنادي آنجي ماخاتشكلا.
بات روبرتو كارلوس من أجود وأسرع لاعبين الساحرة المستديرة دولياً، بعد تجربة سرعته على مائة متر التي قد كانت نتيجتها المُأنجزّة من (10ثواني في ستة أجزاءاً من الثانية) فائقة ومذهلة بشكل ملحوظ، وفي ذلك الحين تم تأهيله للتنافس في بطولات دولية.
كان يصف كارلوس ذاته قائلاً: أحب أن أطير على طول خطّ التماس غير أني أحب الحماية وأحب أن أتعلّم وأن أدافع أكثر وأكثر.
إعتزل كارلوس اللعب دوليـاً، وهذا بعد خروج المنتخب البرازيلي من كأس العالم لعام 2006 في الربع الختامي بعد خسارته في مواجهة المنتخب الفرنسي.
المبارايات التي ساهم روبرتو كارلوس بها
لعب (33) ماتش وسجّل (10) مقاصد مع نادي يونياو ساو جواو.
لعب (34) ماتش مع نادي الإنتر ميلان وسجل (7) مقاصد.
لعب (584) ماتش مع نادي فريق ريال مدريد  وسجل (71) هدفاً.
الألقاب التي حصل عليها روبرتو كارلوس
مع نادي بالميراس: بطولة الدوري البرازيلي في السنوات (1993 و 1994).
مسابقة رياضية ساو باولو تورنامينت ( 1993).
-طولة ساو باولو للأبطال ( 1993 و 1994 ).
نادي  ريال مـدريد: بطولة الدوري الإسباني في السنوات ( 1996-1997،2000-2001 ، 2002-2003 ، 2006-2007).
كأس السوبر الإسباني (1997، 2001 ، 2003).
منافسات دوري أبطال أوروبا في السنين (1997-1998 ، 1999-2000 ، 2001-2002).
كأس السوبر الأوروبي (2002).
كأس إنتركونتيننتال (1998 ، 2002).
نادي فنربخــشه: كأس السوبر التركي في عام (2007)
المنتخب البرازيلي: كوبا أمريكا (1997 ، 1999)، كأس العالم (2002)، كأس القارات (1997).
تم اختياره ضمن فريق الإتحاد الأوروبي في عامي (2002، 2003).
يُعد أحد أمثل المدافعين في جميع أنحاء العالم بصرف النظر عن قصر قامته وصغر حجمه الذي جعل عددا من المدربين يتخوفون في الطليعة من تداعيات هذا على خطوطهم الخلفية خصوصا في الكرات العالية والالتحامات القوية، وفي ذلك الحين كان هذا هو الذي صرف مدير المنتخب البرازيلي زاجالو لعدم اختياره في تشكيلة مونديال 1994 بالولايات المتحدة الامريكية وتفضيل زميله المدافع اليسار الشديد برانكو وكذلك ليوناردو، الا ان روبرتو كارلوس سرعان ما أثبت وجوده وكفاءته ليكون أحد الاعمدة الأساسية لتشكيلة السامبا في جميع الماتشات الاقليمية والدولية على حاجز سواء· 


يمتاز روبرتو كارلوس الى منحى روحه المرحة وابتسامته العريضة المستدامة، بالشدة الهجومية والكرات العكسية الخطيرة، والاختراقات من المنحى اليسار في الجمل التكتيكية والتصويبات القوية، خصوصا في تطبيق الضربات الحرة المباشرة ولايزال الكثيرون يذكرون هذا المقصد الاسطوري غير المسبوق والذي قد لا يتكرر مستقبلا في مرمى الحارس الفرنسي فابيان بارتيز في ماتش منتخبي السامبا والديوك الودية العالمية في عام 1997 حينما خالفت الكرة التي بعثها روبرتو كارلوس كل نُظم العلوم والطبيعة لتأخذ دورتها بخصوص اللاعبين وتفاجىء الحارس وسط تعجٌّب الجميع· وتأخذ سبيلها للشباك كأحد أعظم الاهداف في تاريخ الكرة· وهو نفس العام الذي نافس فيه روبرتو كارلوس مواطنه رونالدو في جائزة أمثل لاعب في العالم لعام 1997 والتي كسب بها الاخير· ولدى سؤاله عن سر تصويباته القوية صرح روبرتو كارلوس انه لا يبقى اي سر في هذا لكن ان الامر يحتاج العديد من التركيز وانه يتدرب كل يوم على تطبيق الضربات الحرة المباشرة ويفضل طول الوقت التصويب بالجزء الخارجي من القدم· 



والمثير للدهشة ان روبرتو كارلوس بدأ مشواره الكروي كمهاجم في سن السادسة عشرة في فريق يونياو سان جوان وانضم للمنتخب البرازيلي للمرة الاولى في سن الثامنة عشرة في التصفيات المؤهلة لدورة الالعاب الأولمبية في برشلونة عام ،1992 لهذا نجده باستمرار يميل للنزعة الهجومية والتهديف· وبصرف النظر عن انه يلعب في ترتيب المدافع اليسار الا انه يمتاز أيضا بكثافة الاهداف مثل زميله في فريق ريال مدريد الاسباني فيرناندو هييرو حيث حقق حوالى 30 هدفا أثناء وجوده في أوساط انتر ميلان الايطالي، ويصل رصيده القائم 37 هدفا حتى هذه اللحظة مع فريق نادري ريال مدريد الاسباني· 



وقد كان فريق شهر يونيو سان جوان نقطة الانطلاق باتجاه الشهرة حيث انتقل الى فريق بالميراس العريق ليحقق معه مسابقة رياضية منافسات الدوري البرازيلي لعام 1994 حيث لفت اهتمام الاندية الاوروبية فشد الرحال الى ايطاليا ليلعب في أوساط انتر ميلان، في مقابل 7 ملايين دولار، الا انه لم يلعب في ترتيبه المفضل كمدافع أيسر وفضل مدرب الفريق آنذاك الانجليزي روي هدجسون مدرب منتخب الإمارات العربية المتحدة الوطني القائم ان يشركه في خط الوسط، ولم ينهي روبرتو كارلوس إلا عام واحد في سان سيرو أثناء موسم 1995-،1996 انتقل الى نادري ريال مدريد ليلعب في ترتيبه المفضل ويثبت وجوده كأحد أمثل المدافعين في أوروبا والعالم، وعلى نطاق الأعوام الست التي أمضاها روبرتو كارلوس في ملعب كرة سانتياجو بيرانبيه أحرز مع فريق العملة السعودية الريال مسابقة رياضية بطولة الدوري الاسباني لعام 1996/،1997 وبطولة كأس التحالف الأوروبي للأندية الابطال في موسم 1997/،1998 وموسم 2001/2002 للمرة التاسعة في تاريخ النادي العريق· 

وانضم روبرتو كارلوس للمنتخب البرازيلي في عام 1992 وساهم في أول ماتش عالمية له في مواجهة الولايات المتحدة الامريكية في 26 شباط ،1992 وحقق معه الفوز ببطولة كأس العالم 2002 في كوريا ودولة اليابان، كما ساهم في نهائيات كأس العالم 1998 في الجمهورية الفرنسية والتي خسرتها البرازيل في مواجهة الجمهورية الفرنسية في الماتش الختامية بنتيجة 3/،1 وشارك كذلك في مكسب البرازيل ببطولة كأس كوبا الولايات المتحدة الامريكية· ويصل كلي مشاركات روبرتو كارلوس العالمية مع منتخب السامبا زيادة عن 90 ماتش عالمية بمخزون 6 مقاصد·
بلغ مهبط طائرات العاصمة المصرية القاهرة الدولى، عشية البارحة يوم الخميس، روبرتو كارلوس، نجم البرازيل وريال مدريد الماضي، على ظهر طائرة جمهورية مصر العربية للطيران المقبلة من العاصمة الإسبانية مدريد.

ويساهم النجم البرازيلى، هذا النهار يوم الجمعة، فى أحد القوافل الطبية فى "عزبة الهجانة" في مدينة نصر، ضمن مبادرة القائد السيسى "جمهورية مصر العربية خالية من فيروس سى 2020"، وهذا برعاية وزارة الصحة والسكان ومساهمة وعاء تحيا جمهورية مصر العربية وپرايم فارما.

وترصد "القانون الأساسي" أبرز المحطات في حياة النجم البرازيلي:

مولده
روبرتو كارلوس دا سيلفا من مواليد 10 شهر أبريل 1973 في غارسا في ساو باولو في البرازيل، لاعب ومدرب كرة قدم برازيلي، ويلعب في ترتيب الظهير اليسار، وقد كان عضوا في منتخب البرازيل لرياضة كرة القدم الرابح بكأس العالم لرياضة كرة القدم 2002، ولعب 125 ماتش مع منتخب البرازيل للساحرة المستديرة كرة القدم وسجل 11 هدفا، ويعتبر روبرتو كارلوس اللاعب البرازيلي الأوحد الذي تخطى 100 ماتش في بطولة دوري أبطال أوروبا، وعرف بضرباته الحرة القوية وسرعته الفائقة، واختاره بيليه ضمن لائحة أمثل 125 لاعبا حيا عام 2004.

الانتقال إلى إنتر ميلان

اختار روبرتو كارلوس الانتقال إلى إنتر ميلان، في بطولة الدوري الإيطالي في عام 1995، ولعب موسم واحد بالنيرازوري، وسجل على بعد 30 ياردة من شوطة حرة في أول مشاركة له في الفوز 1-0 على فيتشنزا، لكنه لم ينجح ولم يحقق أي مسابقة رياضية في إيطاليا، واختلف مع روي هودجسون مدرب إنتر زمانها، إذ أراد هودجسون أن يلعبه في ترتيب الجناح، ولكن كارلوس كان يريد اللعب كظهير أيسر.

الانضمام لريال مدريد
وقال كارلوس إلى ماسيمو موراتي "لمعرفة ما اذا كان يمكن مركز الأمورأم لا، بل سرعان ما بات ملحوظًا أن الحل الأوحد هو مغادرة إيطاليا لينضم إلى فريق ريال مدريد، إذ حصل على التي شيرت رقم 3 وشغل ترتيب الظهير اليسار من "1996-1997" حتى "2006-2007"، وخلال 11 موسما مع فريق ريال مدريد، لعب 584 ماتش في جميع المسابقات وسجل 71 مقصدًا. 

كسب أربع مرات ببطولة الدوري الإسباني، وثلاثة ألقاب بدوري أبطال أوروبا، وثلاثة مرات بكأس السوبر الإسباني، وكأس السوبر الأوروبية، ومرتين كأس الإنتركونتينتال، واختير من قبل جريدة "ماركا" من بين "أمثل أحد عشر لاعب أجنبي في تاريخ نادري ريال مدريد". 

وفي عام 2007 توجه إلى تركيا للعب لنادي فنربخشه لفترة ثلاثة مواسم، وبعدها انتقل إلى بلاده البرازيل للعب في نادي كورينثيانس لفترة موسم، ومن هناك حط الرحال إلى نادي أنجي التابع لدولة روسيا ومن ثمً اعتزل رياضة كرة القدم في شهر أغسطس 2012 وهو في سن "39". 

مران بعد الاعتزال
بعد اعتزاله توّجه إلى ميدان التدرب، إذ درّب أندية تركية مثل سيفاسبور في شهر يونيو 2013 ونادي بلدية آكهيسار سبور، وفي عام 2015 رجع إلى لعب الساحرة المستديرة بعد ما انتقل إلى دلهي ديناموز الهندي كلاعب وكمدرب في الوقت ذاته. 


وأحدث مقصد روبرتو كارلوس الذي وُصف بـالهدف "المعجزة" في مرمى المنتخب الفرنسي في "حزيران" عام 1997، جدل هائل، نتيجة لـ انحراف الكرة لحظة تسديدها بغرابة شديدة قبل أن تسكن الشباك الفرنسية، وسدد كارلوس الكرة بيسراه إذ بدا للوهلة الأولى أن الكرة في سبيلها إلى خارج المرمى، ولكن غيرت مسارها على نحو لولبي واستقرت شباك حارس مرمى الجمهورية الفرنسية فابيان بارتيز الذي اكتفى بالنظر إليها دون أن يحرك ساكنا، وسط ذهول الآلاف ممن حضروا الماتش، والملايين الذين تابعوها على شاشات التلفزيون، واعتبر مقصد كارلوس باعتبار المعجزة، كما اختير ضمن أجود المقاصد التي سجلت في تاريخ رياضة كرة القدم المعاصرة.

الملف الشخصي: 
الاسم : Roberto carlos da silva 
تاريخ الميلاد: ابريل 10 عام 1973 السن( 33) 
الطول: 1.68 
ترتيب اللعب: ضهير ايسر او جناح ايسر 
الاندية التي لعب فيها: فريق ريال مدريد الاسباني ( لعب 346 ماتش وله 45 مقصد) ( 1996 حتى هذه اللحظة) 
انتر ميلان الايطالي ( لعب 30 ماتش و له 5 اهداف) ( 1995-1996) 
بالمايرز البرازيلي (لعب 68 ماتش وله 5 اهداف) ( 1993- 1995 ) 
الجنسية: برازيلي
--------------------------
بيانات عنه : 
كارلوس هو لاعب احترافي في اسبانيا و في ايطاليا و هو يلعب جناح ايسر و هذه اللحظة هو يلعب في نادي 
مدريد الاسباني و ذلك الاعب يمتاز بتسديداته القوية للغاية و يمتاز بالسرعة الخارقة وهو صانع العاب ايضاًً و ذلك الاعب لعب مع البرازيل في ثلاث بطولات كأس العالم و ساعد البرازيل ان تصعد إلى الختامي في مسابقة رياضية كأس العالم 1998 و ساعد البرازيل في أخذ المسابقة الرياضية عام 2002 و هو الاعب الأوحد الذي لعب اكثر من 100 ماتش في منافسات دوري ابطال اوروبا مع خمسة لاعبين آخرين
المسيرة مع الاندية:
الطليعة مع بالميراس البرازيلي:

بدأ روبرتو كارلوس مسيرته الكروية مع نادي بالميراس في عام 1993 و انتصر معهم بلقب منافسات الدوري البرازيلي 
في عام 1993 و بعدها انتقل إلى اوروبا و بالضبط مع انترميلان الإيطالي 


الانتقال إلى انتر ميلان :

بعد انتقال كارلوس إلى انتر ميلان الايطالي ولكنه لم ينجح معهم و لم يحقق معهم اي مسابقة رياضية و بعد 
هذا انتقل على الفور إلى اسبانيا و إلى نادي فريق ريال مدريد الملكي 


مع نادري ريال مدريد الملكي: 

في اغسطس تاريخ 4 عام 1996 إستلم كارلوس برقية من فريق ريال مدريد و على السريع استجوب كارلوس
الرسالة و انتقل إلى مدريد الاسباني و كان رقمه هناك 3 و يلعب ضهير ايسر و كان يلقب بالمدفعجي 
و سرعان ما جنس كارلوس ذاته إلى الجنسية الاسبانية لأجل أن تزيد إمكانياته مع النادي ويستطيع ان يجلس 
مع النادي لفترات اطول و على قول كارلوس انه لم يشعر بالوحدة لأن كان معه مواطنه البرازيلي 
رونالدو و في عام 2005 او 2006 حدث مواطنه البرازيلي الثاني روبينهو و ايظاً ظهر باتيستا البرازيلي 
في فريق ريال مدريد لكنه انتقل بعدها 
أثناء الموسم 2005 - 2006 قد كانت هناك اخبار عن ان هناك احتمال رحيل كارلوس من المدريد و كان النادي الذي يريده هو تشلسي 
في آذار 9 عام 2007 اعلن كارلوس بأنه لن يجدد عقده مع مدريد و أفاد : حان وقت التحويل و انا لن
احدث عقدي مع نادري ريال مدريد 
----------------
عاقبة مسيرته مع الاندية 
--------------
المسيرة مع المنتخب: 

انضم كارلوس مع منتخب البرازيل و لعب 125 ماتش و سجل 11 هدفاً و كان مع المنتخب في اولمبياد
الصيف عام 1996 و فازوا بالميدالية البرونزية و كان اول ضهور لـكاروس في المنتخب كان مقابل 
أميركا في شباط عام 1992 تاريخ 26 


رقمه القياسي في المنتخب : 
سجل كارلوس هدفاً مع منتخبه من خلال شوطة حرة إلى حد ماً من النصف على دولة فرنسا و قد كانت اقوى تسديدة 
في العالم و قد كانت من احلى الاهداف بحيث ان الكرة لم يمكنه احد مشاهدتها و هي تدور و لما تمت 
اعادتها بالبطيء قد كانت الكرة تلف و تدور من قوة التسديدة 


مسيرته مع منتخبه في بطولات كأس العالم :
ساهم كارلوس في ثلاث بطولات كأس العالم مع منتخبه الاولى قد كانت في عام 1998 عندما صعدوا 
إلى الختامي و لكنهم خسروا من دولة فرنسا 
الثانية قد كانت عام 2002 و اخذوا اللقب او الكأس عندما فازوا في الختامي على المانيا 
و الثالثة عام 2006 عندما خسروا دور الربع الختامي مقابل الجمهورية الفرنسية 

اعتزاله:
اعلن كارلوس اعتزاله عالمياً مع منتخبه و هذا بعد كأس العالم ( 6 أيلول عام 2006)
الانجازات:
ملاحظة : الانجازات التي تقرأها ليست انجازات النادي او المنتخب كلها الانجازات التي مع كارلوس

مع منتخب البرازيل : 
1- كأس العالم عام 2002 

2- كأس كوبا اميريكا مرتين عام 1997 و 1999 

مع نادي بالميراس :
1- لقب منافسات دوري البرازيل عام 1993

مع نادري ريال مدريد : 
1-منافسات دوري ابطال اوروبا ثلاث مرات عام (1997- 1998 و 1999-2000 و 2001-2002)

2- منافسات الدوري الاسباني ثلاث مرات ( 1996-1997 و 2000-2001 و 2002-2003 ) 

3- كأس السوبر الاسباني ثلاث مرات عام ( 1997 و 2001 و 2003 )

4-كأس القارات للأندية ( 1998 و 2002 ) 

5- كأس السوبر الاوروبي (2002)


روبرتو كارلوس دا سيلفا (بالبرتغالية: Roberto Carlos da Silva‏) (مواليد 10 أبريل 1973)، المعروف بـ روبرتو كارلوس. هو لاعب ومدرب كرة قدم برازيلي كان يلعب في مركز الظهير الأيسر.[3]

كان كارلوس من ضمن تشكيلة منتخب البرازيل الفائز بكأس العالم لكرة القدم 2002، وقد لعب 125 مباراة مع منتخب البرازيل لكرة القدم وسجل 11 هدف، يعتبر روبرتو كارلوس اللاعب البرازيلي الوحيد الذي تجاوز 100 مباراة في دوري أبطال أوروبا، وقد عرف روبرتو كارلوس بضرباته الحرة القوية وسرعته الفائقة. اختاره بيليه ضمن قائمة أفضل 125 لاعب حي عام 2004.

على مستوى الأندية، انضم إلى ريال مدريد في عام 1996 حيث أمضى 11 مواسم ناجحة للغاية، حيث لعب 584 مباراة في جميع المسابقات وسجل 71 هدفاً ,فاز بأربعة ألقاب في الدوري الأسباني ودوري أبطال أوروبا ثلاث مرات. في أبريل 2013، اختير من قبل صحيفة ماركا ضمن أفضل أحد عشر لاعبا أجنبيا في تاريخ ريال مدريد.[4] في أغسطس 2012، أعلن كارلوس اعتزاله كرة القدم في سن 39. تولى روبرتو كارلوس إدارة النادي وتعيينه كمدرب رئيسي لنادي سيفاسبور التركي في يونيو 2013. استقال من منصب المدير الفني في ديسمبر 2014. في يوليو 2015، تم تعيينه لاعبا ومدربا لنادي دينامو الهندى للدوري الممتاز وانهى تعاقده مع النادي اواخر العام 2016.


محتويات
1 مسيرته الكروية
1.1 بدايته المبكرة
1.2 إنتر ميلان
1.3 ريال مدريد
1.4 فنربخشة
1.5 كورينثيانز
1.6 أنجي
2 مسيرته الدولية
3 مسيرته التدريبية
4 الإحصائيات
4.1 كلاعب
4.1.1 النادي
4.1.2 المنتخب
4.2 كمدرب
5 الإنجازات
5.1 النادي
5.2 المنتخب
5.3 الفردية
6 المراجع
7 وصلات خارجية
مسيرته الكروية
بدايته المبكرة
بدأ كارلوس مسيرته الكروية مع نادي بالميراس في عام 1993، وفاز معهم بلقب الدوري البرازيلي في عام 1993، وبعدها انتقل إلى أوروبا وبالتحديد إلى نادي إنتر ميلان.

إنتر ميلان
انتقل روبرتو كارلوس إلى نادي إنتر ميلان الإيطالي، ولكنه لم ينجح معهم، ولم يحقق أي بطولة.

ريال مدريد
انضم روبرتو كارلوس إلى ريال مدريد في عام 1996، حيث حصل على القميص رقم 3 وكان يلعب بشكل أساسي منذ موسم 1996-97 حتى موسم 2006-07. خلال 11 موسم قضاها في مدريد، لعب 584 مباراة في جميع المسابقات ، وسجل 71 هدفا. خلال مسيرته مع ريال مدريد، كان روبرتو كارلوس، إلى جانب أسطورة ميلان وإيطاليا باولو مالديني، يعتبر أعظم ظهير أيسر في العالم.[5][6][7] وكونه لاعب كبير وواحد من أكثر اللاعبين المؤثرين في النادي، كان كارلوس من الغلاكتيكوس في مدريد خلال فترة تولي فلورنتينو بيريز منصب رئيس النادي.[8]

فنربخشة
في عام 2007 توجه إلى تركيا للعب مع نادي فنربخشة لمدة ثلاثة مواسم. وحقق معه لقب كأس السوبر التركي مرتين.

كورينثيانز
وبعدها انتقل إلى بلاده برازيل للعب في نادي نادي كورينثيانز لمدة موسم.

أنجي
في عام 2011 أنتقل نادي أنجي الروسي ومن ثمً أعتزل كرة القدم.

مسيرته الدولية
Crystal xedit.png هذا القسم فارغ أو غير مكتمل، ساهم بتحريره.
مسيرته التدريبية
بعد اعتزاله توّجه إلى مجال التدرب حيث قام بتدريب أندية تركية مثل سيفاسبور ونادي بلدية آكهيسار سبور، وفي عام 2015 عاد إلى لعب كرة القدم بعد ما انتقل إلى دلهي ديناموز كلاعب وكمدرب في نفس الوقت.

الإحصائيات
كلاعب
النادي
[9][10][11][12][13][14]

أداء النادي الدوري الكأس قاري المجموع
الموسم النادي الدوري الظهور الأهداف الظهور الأهداف الظهور الأهداف الظهور الأهداف
البرازيل الدوري كأس البرازيل أمريكا الجنوبية المجموع
1993 بالميراس الدوري البرازيلي 20 1 5 0 321 1
1994 24 2 3 0 6 1 33 3
1995 0 0 4 1 9 3 13 4
إيطاليا الدوري كأس إيطاليا أوروبا المجموع
1995–96 إنتر ميلان الدوري الإيطالي 30 5 2 1 2 1 34 7
إسبانيا الدوري كأس ملك إسبانيا أوروبا المجموع
1996–97 ريال مدريد الدوري الإسباني 37 5 5 0 42 5
1997–98 35 4 1 1 9 2 45 7
1998–99 35 5 4 0 8 0 47 5
1999–00 35 4 3 0 17 4 55 8
2000–01 36 5 0 0 14 4 50 9
2001–02 31 3 6 1 13 2 50 6
2002–03 37 5 1 0 15 1 53 6
2003–04 32 5 7 1 8 2 47 8
2004–05 34 3 2 0 10 1 46 4
2005–06 35 5 3 1 7 0 45 6
2006–07 23 3 1 0 8 0 32 3
تركيا الدوري كأس تركيا أوروبا المجموع
2007–08 فنربخشة الدوري التركي 22 2 3 0 9 0 34 2
2008–09 32 4 8 2 10 1 50 7
2009–10 11 0 0 0 8 1 19 1
البرازيل الدوري كأس البرازيل أمريكا الجنوبية المجموع
2010 كورينثيانز الدوري البرازيلي 35 1 8 0 572 42
2011 0 0 1 0 43 13
روسيا الدوري كأس روسيا أوروبا المجموع
2011–12 أنجي الدوري الروسي 29 4 3 1 32 5
الهند الدوري الكأس أخرى المجموع
2015 دلهي ديناموز الدوري الهندي 2 0 2 0
المجموع البرازيل 79 4 12 1 24 4 139 13
إيطاليا 30 5 2 1 2 1 34 7
إسبانيا 370 47 33 4 109 16 512 67
تركيا 65 6 11 2 27 2 103 10
روسيا 29 4 3 1 32 5
الإجمالي 573 66 61 9 162 23 820 102
لعب أيضا 6 مباريات في كأس السوبر الإسباني (1997, 2001, 2003).
لعب أيضا 3 مباريات وسجل هدف واحد في كأس السوبر الأوروبي (1998, 2000, 2002).
لعب أيضا 3 مباريات وسجل هدف واحد في كأس الإنتركونتيننتال (1998, 2000, 2002).
لعب أيضا مباراة واحد في كأس السوبر التركي (2007).
1 تشمل 7 مباريات في بطولة ريو-ساو باولو.2 تشمل 14 مباراة وسجل 3 أهداف في بطولة باوليستا 2010.3.تشمل 3 مباراة وسجل هدف واحد في بطولة باوليستا 2011.

المنتخب
البرازيل
العام الظهور الأهداف
1992 7 0
1993 5 0
1994 7 0
1995 13 1
1996 4 0
1997 18 2
1998 10 0
1999 13 2
2000 9 0
2001 7 1
2002 11 1
2003 5 1
2004 12 0
2005 9 3
2006 6 0
المجموع 125 11
المصدر:[15]

كمدرب
اعتباراً من 20 ديسمبر 2015.
سجله التدريبي مع الفريق والفترة
الفريق من إلى السجل
ل ف ت خ فوز %
تركيا سيفاسبور 2013 2014 60 23 9 28 38٫33
تركيا آكهيسار سبور 2014 2015 18 5 6 7 27٫78
الهند دلهي ديناموز 5 يوليو 2015 20 ديسمبر 2015 16 7 4 5 43٫75
الإجمالي 80 29 15 36 36٫25
الإنجازات
النادي
البرازيل بالميراس
الدوري البرازيلي (2): 1993، 1994
بطولة باوليستا (2): 1993، 1994
بطولة ريو–ساو باولو (1): 1993
إسبانيا ريال مدريد
الدوري الإسباني (4): 1996–97، 2000–01، 2002–03، 2006–07
كأس السوبر الإسباني (3): 1997، 2001، 2003
دوري أبطال أوروبا (3): 1997–98، 1999–2000، 2001–02
كأس الإنتركونتيننتال (2): 1998، 2002
كأس السوبر الأوروبي (1): 2002
تركيا فنربخشة
كأس السوبر التركي (2): 2007، 2009
المنتخب
البرازيل البرازيل
كأس العالم (1): 2002
كوبا أمريكا (2): 1997، 1999
كأس القارات (1): 1997
بطولة اتحاد أمريكا الجنوبية ما قبل الأولمبياد (1): 1996
كأس أمبرو (1): 1995
كأس السنة القمرية الجديدة (1): 2005
الألعاب الأولمبية الصيفية 1996: الميدالية البرونزية
الفردية
الكرة الفضية البرازيلية (3): 1993، 1994، 2010
جائزة أفضل لاعب كرة قدم في العالم: الجائزة الفضية 1997
ESM فريق السنة (7): 1996–97، 1997–98، 1999–00، 2000–01، 2001–02، 2002–03، 2003–04
كأس العالم - فريق كل النجوم (2): 1998، 2002
جائزة إفي (1): 1997–98
جوائز الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (2): 2002، 2003
جائزة اليويفا لأفضل فريق (2): 2002، 2003
جائزة الكرة الذهبية: 2002 (الوصيف)
جائزة القدم الذهبية (1): 2008
فريق العالم للعقد من إي إس بي إن (1): 2009.[16]
الدوري البرازيلي فريق السنة (1): 2010.[17]
أفضل 125 لاعب كرة قدم حي
ملك الجانب الايسر وسيّده
المركز في الملعب: ظهير أيسر
عدد المباريات التي خاضها: 527 مباراة رسمية
عدد الأهداف المسجلة: 68 مباراة
المباريات الدولية مع البرازيل: 128 مباراة

 تمتع كارلوس روبرتو بقدم يسرى قوة وتسديدات بارعة كانت أساسية في إحراز ريال مدريد أكثر من 12 لقبا. وستتذكر جماهير ريال مدريد دائما لطفه، اتزانه وسرعته الفائقة (حيث تمكن من احراز 100 مترا في 10,9 ثانية) وضرباته الهائلة (بلغت سرعة تسديداته 140 كيلومترا في الساعة).

بدأ حلمه بتحوله الى لاعب كرة قدم بالتحقق عام 1986 عندما انضم الى صفوف فريق (يونيو ساو جواو) União São João حيث نضج كلاعب وبرز في جميع الفئات. وأصبح في عام 1992، وبعمر 19 عاما فقط، لاعبا معروفا في بلده البرازيل وسارع نادي (بالميراس) في الحصول على خدماته وهناك شكل خط يسار لا مثيل له مع ريفالدو، الذي تقابل معه وجها لوجه بعد سنوات من ذلك.

وبعد فوزه بلقبي الدوري المحلي مع فريقه البرازيلي انضم كارلوس روبيرتو الى فريق انتر ميلان الإيطالي في عام 1995، وانتقل بعد ذلك بعام واحد الى صفوف ريال مدريد. وهنا كان لاندماجه مع الفريق نتائج لامعه، حيث لعب 11 موسما حقق خلالها ثلاث كؤوس أوروبية من بين جوائز وبطولات أخرى.

 وغارد روبيرتو النادي الملكي في عام 2007 بعد ان كان ساهم في احراز الدوري الاسباني، وكان ذلك آخر إنجاز للاعب البرازيلي الذي يُعد واحد من أفضل اللاعبين بالقدم اليسرى الذين لعبوا على سانتياغو برنابيو. ويعد روبيرتو أيضا أكثر لاعب أجنبي خاض مباريات مع ريال مدريد بالقميص الأبيض.

كم تبلغ سرعة روبيرتو كارلوس وكم هدف سجل؟ سؤال يتبادر إلى أذهان الكثيرين، الظهير البرازيلي التاريخي لطالما شغل بال الجماهير بسرعته وانطلاقاته وتسديداته الصاروخية التي لا تنسى.


نعم لن نبالغ عندما نقول أن روبيرتو كارلوس هو أشهر وربما أفضل ظهير أيسر في تاريخ كرة القدم، بسبب إنجازاته وبطولاته بالإضافة إلى أداءه الذي أبهر عشاق هذه اللعبه طوال مسيرته سواء مع المنتخب البرازيلي أو نادي ريال مدريد الإسباني.

عرف البرازيلي روبيرتو كارلوس ظهير أيسر منتخب البرازيل ونادي ريال مدريد الإسباني بالسرعة وقوة التسديد، خلال مسيرته العظيمة مع منتخب السامبا والنادي الملكي.

وامتاز روبيرتو كارلوس بسرعته الفائقة نظراً إلى قصر قامته وحجمه الصغير الذي ساعده دائماً على الركض بقوة وسرعة.

وتبلغ سرعة روبيرتو كارلوس 34 كلم في الساعة، وهذا يعد رقماً رائعاً نسبة أنه يلعب في الخط الخلفي، وليس مهاجماً أو جناحاً.

أخبار متعلقة
ظاهرة التفحيط .. مفهومها ، أصولها و تاريخ ظهورها
صورة .. مقارنة شاملة بين ديوكوفيتش و بيت سامبراس
ويتفوق على روبيرتو كارلوس العديد من اللاعبين الحاليين، أمثال جاريث بيل مهاجم ريال مدريد، أوباميانح مهاجم آرسنال وفالنسيا ظهير أيمن مانشستر يونايتد الإنجليزي.

وتمتع روبيرتو كارلوس الظهير الأيسر بتسجيل العديد من الأهداف الرائعة من سواء من الركلات الثابتة أو من التسديد خارج المنطقة، أو حتى المشاركة في الهجمات ودخول منطقة الجزاء والتسجيل عن قرب من المرمى.

وسجل روبيرتو كارلوس 102 هدفا في 856 مباراة خاضها في مسيرته مع المنتخب والأندية التي مثلها.

كما سجل روبيرتو كارلوس 67 هدفاً بقميص ريال مدريد خلال 537 مباراة خاضها في مختلف المباريات، منهم 15 هدف في دوري أبطال أوروبا و 48 هدفاً في الدوري الإسباني.

وامتازت أهداف كارلوس بسرعة وقوة التسديد، حيث أبدع في تنفيذ الركلات الحرة، من على بعد، بسبب دقة وقوة تصويباته.

وكانت أشهر وأسرع ركلة حرة سددها روبيرتو كارلوس كانت ضد فرنسا عام 1997في مباراة ودية وبلغت سرعتها 137 كلم في الساعة.

ويفتقد هذا الجيل الحالي لاعباً بقيمة روبيرتو كارلوس العظيمة، على الرغم من وجود أمثلة جيدة مثل جوردي الإسباني ألبا ظهير أيسر برشلونة والنمساوي ديفيد ألابا مدافع بايرن ميونخ الألماني.

وفي اعتقادي أن أقرب لاعب يمكنه منافسة روبيرتو كارلوس على لقب أفضل ظهير أيسر في التاريخ، هو الإيطالي باولو مالديني.
روبرتو كارلوس
روبرتو كارلوس دا سيلفا أفضل المدافعين الذين لعبوا في الجهة اليسرى والذين تمتعوا باللياقة والسرعة الهائلة، وأكثر ما يميز النجم البرازيلي قدمه اليسرى الذي أبهر جماهير الساحرة المستديرة بأهداف إعجازية بتسديدات صاروخية من مختلف المسافات، ولد النجم البرازيلي  في 10 من أبريل عام 1973 في قرية غارشا الواقعة في أطراف مدينة ساو باولوا البرازيلية، وعاش كارلوس طفولة بائسة حاله كحال معظم نجوم البارشا، كان كارلوس محباً للكرة بشكلٍ كبير فكان مميزاً بين زملاءه في القرية، لكن كارلوس أنخرط في العمل في سنٍ مبكرة حاله كحال غالبية أطفال القرية الفقيرة التي كان يعيش فيها، لكن والد كارلوس لم يكن يريد أنّ يبقى أبنه منخرط بالعمل فلقد لاحظ موهبة كبيرة لكارلوس حيث ذهب بالفتى البرازيلي لنادي  يونياو ساو خواو أر راراس عام 1988 وتدرج كارلوس في الفئات العمرية في هذا الفريق وانتقل بعدها لنادي بالميراس الذي أصعد روبرتو لعالم الأضواء والشهرة من خلاله، وفي أولى مواسمه الاحترافية عام 1992 استطاع كارلوس تحقيق بطولة الدوري البرازيلي، وبعد الأداء الجيد الذي قدمه البرازيلي أصبحت أنظار الأندية الأوربية الكبيرة تسلط على الظهير الأيسر الذي استدعي للمنتخب البرازيلي الأول في أول موسم احترافي له.

انتقل كارلوس لنادي أنتر ميلان الإيطالي في موسم 1994 – 1995 ولم يلعب كارلوس كثيراً لعدم اقتناع مدرب الأنتر بكارلوس في ذلك الوقت، ولكن نادي ريال مدريد كان مؤمن بمهارات النجم البرازيلي الذي انتقل إلى النادي عام 1995 وأصبح بعد فترة أحد أبرز نجوم نادي العاصمة الإسباني بعقد يمتد لعام 2006، واستطاع كارلوس تحقيق المجد مع الريال ففي موسم 1996 – 1997 حقق النجم البرازيلي أول بطولة في الدوري الإسباني مع الريال وواصل حصد البطولات بعد تلك البطولة ففي موسم 1998 حقق كارلوس كأس العام للأندية، وكان كارلوس يمتاز بقدم يسرى خيالية وساهم كارلوس بالكثير من أهداف النادي الملكي عبر تسجيله للركلات الحرة الذي امتاز بها الظهير البرازيلي، وفي عام 2007 قرر النجم البرازيلي مغادرة النادي الملكي بعد مسيرة قاربت ال 11 عاماً حقق خلالها  69 هدف من خلال 529 خاضها النجم البرازيلي مع الملكي، واستطاع روبرتو من الفوز مع الريال بثلاثة ألقاب في دوري الأبطال بالإضافة للقب الدوري الإسباني 4 مرات.

عام 2007 انتقل كارلوس لتركيا وتحديداً لنادي فنربخشة  الذي قضى معهم ثلاثة مواسم استطاع فيها من تحقيق كأس السوبر التركية، في عام 2010 انتقل كارلوس لنادي كورتيانز البرازيلي ولعب معهم موسم واحد لينتقل بعدها لنادي أنجي الروسي، عاد كارلوس عن قرار اعتزاله ليساهم في نشر الكرة في الهند من خلال لعبه مع نادي دلهي دينامور لفترة قصيرة خلال موسم 2015 – 2016 .

يعد كارلوس أحد أبرز لاعبين المنتخب البرازيلي والأكثر مشاركة حيث خاض ربورتو 125 مباراة مع السامبا البرازيلية وسجل معهم 11 هدفاً، ووصل كارلوس مع المنتخب لنهائيين في كأس العام حيث خسر نهائي 1998 في فرنسا لكنه عاد مع منتخب بلاده ليحققوا بطولة كأس العالم عام 2002 وجاء ذلك على حساب الماكينات الألمانية، ونجح النجم البرازيلي من حصد بطولتي كوبا أميركا وكأس القارات.

أما على صعيد حياة كارلوس الشخصية فهو متزوج من المغنية البرازيلية الشهيرة   Mariana Luccon  .
نشر أحمد حسام ميدو، مقطع فيديو بصحبة الأسطورة البرازيليلة روبرتو كارلوس.

أخبار متعلقة

 photo
روبرتو كارلوس: منتخب البرازيل مع تيتي افتقد لـ«السامبا» ولكنه أصبح منظما

 photo
تعليق جديد من «ميدو» عن أزمته مع «مصر للطيران»

 photo
التفاصيل الكاملة لأزمة «ميدو» في المطار.. اللاعب يُحرر محضرًا والشركة ترد

وكتب ميدو عبر حسابه على تويتر: «وأنا بتفرج مع روبرتو كارلوس على ماتش في الدوري المصري على قهوة بلدي».

وذكر مستخدمون لموقع التواصل الاجتماعي أن مقطع الفيديو تم التقاطه على أحد المقاهي الشعبية بشارع فيصل بمحافظة الجيزة.
اعتبر أسطورة المنتخب البرازيلي السابق روبرتو كارلوس، أن منتخب بلاد افتقد إلى النزعة الهجومية والأداء الجمالي تحت قيادة المدرب تيتي، إذ أصبح دفاعياً بشكل لم تألفه جماهير وعشاق السامبا.

وأعرب روبرتو كارلوس عن خشيته من اتباع الأسلوب الدفاعي للمنتخب البرازيلي، ما سيؤثر على الجانب الهجومي لنجوم المنتخب، وعلى رأسهم نجم نادي باريس سان جيرمان نيمار دا سيلفا، بحسب ما نقلته شبكة "إي إس بي إن" الأميركية.

وقال كارلوس: "افتقدنا إلى جوهر كرة القدم البرازيلية، وأسلوبها الهجومي، ولكننا أصبحنا دفاعيين بشكل ملحوظ".

وأضاف ظهير أيسر المنتخب البرازيلي وريال مدريد السابق روبرتو كارلوس "أتمنى أن نفوز بكأس العالم مرة أخرى، لأن البطولة غابت عنا منذ عام 2002، وأعتقد أن على لاعبي المنتخب الفوز بها هذه المرة، وأرى أنه أمر ممكن الحدوث".

اقرأ المزيد
لاعبو مونديال "98" يعودون لإحياء التاريخ بمباراة النجوم

وتوقع أسطورة المنتخب البرازيلي السابق روبرتو كارلوس، أن المباراة النهائية لبطولة كأس العالم المقبلة في روسيا، والتي ستقام على لوجنيكي في الـ15 يوليو/ تموز المقبل ستكون بين البرازيل وإسبانيا، إن استطاع نجوم المنتخب نسيان ما حدث في كأس العالم 2014.

ويشتهر المنتخب البرازيلي بطابعه الهجومي المميز، إذ حقق لقب بطولة كأس العالم خمس مرات في تاريخه كانت آخرها في مونديال اليابان وكوريا الجنوبية عام 2002.

وسيفتتح المنتخب البرازيلي مبارياته في كأس العالم ضد المنتخب السويسري في الـ17 من يوينو/حزيران الحالي، ضمن منافسات المجموعة الخامسة، والتي يوجد بها أيضا منتخبا صربيا وكوستاريكا.
نشر لاعب منتخب مصر السابق، أحمد حسام ميدو، مقطع فيديو عبر حسابه الرسمي على موقع التدوين "تويتر" يظهر فيه أسطورة كرة القدم البرازيلية "روبرتو كارلوس"، وهو يشاهد الدوري المصري في مقهى شعبي.


وظهر "روبيرتو كارلوس" في الفيديو وهو يشاهد الدوري المصري على "قهوة بلدي" تقع بمنطقة الهرم في القاهرة.

وعلّق "ميدو" على الفيديو: "وأنا بتفرج مع روبرتو كارلوس على ماتش في الدوري المصري على قهوة بلدي".

وانا بتفرج مع روبرتو كارلوس على ماتش في الدوري المصري على قهوة بلدي @pyramids_tv pic.twitter.com/ac0qyHqB4t


— Mido (@midoahm) August 8, 2018
يذكر أن لاعب ريال مدريد الأسبق روبيرتو كارلوس، يتواجد حاليًا في مصر بعدما تعاقد مع إحدى القنوات التلفزيونية ليكون محللاً لبعض مباريات الدوري المصري.

النجم البرازيلي قام يوم الأربعاء الماضي، بتحليل أولى مبارياته بين "بيراميدز" والإنتاج الحربي، والتي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما، ضمن الجولة الثانية بالدوري الممتاز.

لمزيد من اختيار المحرر:

ميدو في وضع صعب.. وهكذا رد على مقطع فيديو الألفاظ الخارجة
انتشرت أنباء في الساعات الأخيرة عن توصل نادي الزمالك لاتفاق مع البرازيلي روبيرتو كارلوس للانضمام للقلعة البيضاء في الفترة القادمة.



ولكن بالعودة لتصريحات كارلوس السابقة أثناء تواجده في مصر سنجد أنه اعترف بشكل رسمي عن ارتباطه بالعمل كسفير لريال مدريد بعقد ممتد لـ7 سنوات قادمة وهو ما يمنعه من الارتباط مع أي فريق آخر، لأن عمله مع الريال يتطلب سفره كثيراً.



كما أكد كارلوس على أنه لن يستطيع ممارسة مهنة التدريب أيضاً لأنه لم يحصل حتي الآن على رخصة تدريب رسمية.



ليست هذه الأسباب الوحيدة التي تمنع كارلوس من الانضمام للزمالك، بل إذا نظرنا لعمر اللاعب سنجد أنه وصل إلي 44 عاماً بجانب اعتزاله الرسمي لكرة القدم وهو ما يعني ضعف لياقته البدنية وزيادة وزنه وهي أبرز المعوقات أمام لاعبي كرة القدم.
أعلن المشرفون على ملف ترشيح المغرب لتنظيم نهائيات كأس العالم 2026 أن اللاعب البرازيلي روبرتو كارلوس دا سيلفا روشا قد انضم إلى قائمة السفراء من أجل ترشيح المغرب لاحتضان التظاهرة الرياضية العالمية.

وقال روبرتو كارلوس، بمناسبة إعلانه ضمن سفراء ترشيح المغرب لتنظيم كأس العالم: "أنا مقتنع جدا بأن المغرب، أرض كرة القدم، سيحتفل بأفضل ما في هذه اللعبة، وسيقدم للعالم بطولة رفيعة ومليئة بالشغف والحماس".

وجاء في بلاغ توصلت به هسبريس أن اللاعب البرازيلي، الذي قد توج رفقة منتخب بلاده بطلا للعالم سنة 2002 ولعب مع نادي إنتر ميلان الإيطالي وريال مدريد الإسباني وفاز مرات بلقب دوري أبطال أوروبا وببطولة الليغا الإسبانية ثم كأس السوبر الإسباني وحظي النجم البرازيلي خلال مسيرته الكروية الناجحة بفرصة إبراز مواهبه في تسعة أندية كروية مختلفة في بلدان كالبرازيل وإسبانيا وإيطاليا وتركيا والهند، يعدّ "من نجوم المستديرة الذين يجسدون قيم التألق والالتزام والتواضع واللعب النظيف، والتي تشكل تماما قيم مقاربة ورؤية الترشيح المغربي".

وأبرز المصدر ذاته أنه "بالإضافة إلى المساندة غير المشروطة التي يحظى بها ملف المغرب من جانب نجوم وأساطير كرة القدم المغربية كمصطفى حجي وعزيز بودربالة ومحمد التيمومي والمهدي بن عطية، فإن انضمام روبرتو كارلوس إلى قائمة سفراء الترشيح المغربي، التي تضم أبرز رموز ونجوم كرة القدم الإفريقية جوزيف أنطوان بيل وحجي ضيوف وخليلو فاديغا وعادل الشادلي وروبرت كيديابا إضافة إلى آخرين، سيعزز الملف المغربي".

1 commentaire:

  1. كثيرا ما ينتج تسريب في مواسير المياه بالمنازل ينتج عنه كثير الاضرار ولاكن مع وجود شركة كشف تسربات المياه بالدمام وشركة كشف تسربات المياه بالخبر اصبحت لم تعد مشكله لامتلاكهم احدث المعدات والخبراء المتخصصين في هذا المجال وهناك ايضا شركة تسليك مجارى بالدمام التي تعمل علي تنقية وتسليك المجاري سواء كانت بالبيوت او الطرقات العامه والمفاجئه الكبري وجود شركة تنظيف بجازان التي تقوم بعملية التنظيف الكامل و الشامل وبكافة انواعه ومن عملية النظافه ايضا انها تتعاون مع شركة مكافحة حشرات بجازان لتنقية البيوت من الحشرات وابادتها بالطرق العلميه السليمه

    RépondreSupprimer

جميع الحقوق محفوظة لــ medical22mindcom
تعريب وتطوير ( كن مدون ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates